القنصل المغربي “المثير للجدل” أحرضان “يُبعَد” من وهران إلى هولندا

آخر تحديث : الجمعة 28 أغسطس 2020 - 4:15 مساءً
2020 08 27
2020 08 28

تم تنقيل بوطاهر أحرضان، القنصل المغربي الأسبق في وهران الجزائرية، وفق ما كشفت التعيينات التي عمّمتها وزارة الخارجية المغربية أمس الأربعاء، إلى دين بوش الهولندية. وسبق لأحرضان أن أثار ضجّة دبلوماسية بعد أن وصفه الجزائر بـ“البلد العدو“ وهو يتحدّث مع مغاربة عالقين أمام مقر القنصلية المغربية هناك. وقد عوّضه الحسن بنموساتي.

وفي السياق ذاته، وفي فرنسا تم تعيين طل من نزهة الساهل في مونبليي، وهبة عراقي الحسيني قنصلا عامّا في مدينة كولمب، وسعيد البخار في مارسيليا، وإدريس القيسي في ستراسبورغ، ومحمد الحمولي في ديجون. وفي إيطاليا، عُيّن كل من عبد الحق الجنين في روما، وسعيد الجزواني في بولونيا، وبثينة بوعبيد في باليرمو.

أما في إسبانيا فتم تعيين كل من سيدي محمد بيد الله في مورسيا، وعبد الله الدغوغي قنصلا عاما في ألميريا. بينما تم تعيين رشيد الزين قنصلا عاما في مدينة تورونتو الكندية. وقد “أُبعد” بوطاهر من قنصلية المغرب في وهران بعد التصريحات التي نُسبت إليه والتي اعتبرتها الجزائر “مسيئة” إليها والتي كانت قد أثارت جدلا واسعا في حينها.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية قد استدعت أحرضان على خلفية “أقوال صدرت عنه”. وقالت الخارجية الجزائرية، في بلاغ لها، إنه “تمت إفادة السفير المغربي بأن توصيف القنصل المغربي في وهران للجزائر، إذا ما تأكد، على أنها “بلد عدو” هو إخلال خطير بالأعراف والتقاليد الدبلوماسية لا يمكن بأي حال من الأحوال قبوله”. وأضافت أنه “مساس بطبيعة العلاقات بين دولتين جارتين وشعبين شقيقين، ما يستوجب على السلطات المغربية اتخاذ التدابير المناسبة لتفادي أية تداعيات لهذا الحادث على العلاقات الثنائية بين البلدين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.