سعيد التومي ورئيس جماعة الشويحية يبحثان تأهيل حامة مولاي علي ضواحي زايو -شاهد فيديو

آخر تحديث : الخميس 30 يوليو 2020 - 10:28 مساءً
2020 07 28
2020 07 30

زايو سيتي/ عبد الجليل بكوري

التقت زايوسيتي.نت هذا الأسبوع مع رئيس جماعة أولاد ستوت، سعيد التومي، ورئيس جماعة الشويحية التابعة لإقليم بركان، بنعيسى وجيط، بحامة مولاي علي، على نهر ملوية.

يأتي هذا اللقاء في وقت أصبحت فيه حامة مولاي علي تستقطب أعدادا كبيرة من الزوار القادمين خاصة من مدينة زايو ومن مناطق أخرى بإقليم بركان، وذلك بعد إماطة اللثام عن جمال هذه الحامة من خلال شق طريق على مسافة 14 كلم تربط الطريق الوطنية رقم 02 بالحامة.

بنعيسى وجيط، رئيس جماعة الشويحية، دعا إلى ضرورة بناء قنطرة تربط أولاد ستوت بجماعته، حتى يسهل التنقل بين الجماعتين، ومعه استغلال المؤهلات والمقومات الرائعة التي تزخر بها المنطقة.

وأكد ذات المتحدث أن الجماعة تقوم ببعض الإصلاحات مستغلة إمكانياتها البسيطة وآلياتها، في حين لا توجد لديها إمكانيات من أجل بناء قنطرة فوق النهر، بالنظر إلى تكلفتها المرتفعة.

بدوره سعيد التومي، رئيس جماعة أولاد ستوت، دعا إلى ضرورة بناء قنطرة بين الضفتين، حتى تسهل عملية العبور بين إقليمي الناظور وبركان، وبالتالي خلق رواج اقتصادي بحامة مولاي علي تكون السياحة أساسه.

سعيد التومي أوضح أن هناك إقبال كبير من طرف ساكنة أولاد ستوت وساكنة زايو ومناطق الجوار من إقليم بركان، بعد تشييد الطريق الرابطة بين الطريق الوطنية والحامة، في حين هناك مسعى جدي من أجل تأهيل المكان وجعله وجهة سياحية معروفة، من خلال توجيه ملتمسات للجهات الوصية.

وكان لزايوسيتي لقاء مع عدد من المواطنين، سواء من إقليم الناظور أو من إقليم بركانن والذين أكدوا أن الحامة لها خصائص سياحية مهمة، ناهيك عن أنه مياهها تصلح لبعض الأمراض الجلدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات4 تعليقات

  • هذا المكان يحتاج الى مستثمر حقيقي لجعله كفزوان او احسن منه بسبب تواجد المياه بغزارة فيه. لقد زرت منطقة في فرنسا شبيهة بهذا المكان وجعلوا فيها شلالات اصطناعية على هضبة اصطناعية وسط حديقة خلابة واشجار وارفة تسر الناظرين ويزوره الناس من فرنسا والمانيا وهولاندا وبلجيكا ودول اخرى حسب ما قيل لي هناك.
    واتمنى من الجماعتين المذكورتين ان تتعاونا فيما بينهما لاخراج هذا المشروع الى حيز الوجود ليستفيد منه الجميع واذا لم تكن لهما القدرة الماليه على ذلك اطرحوا الموضوع على المستثمرين المغاربة بالخارج.
    وشكرا لزايو سيتي لطرح هذا الموضوع كل مرة حتى لا ينساه المهتمين.

  • هذه الأمور الذي يجب على الساهرين على النهوض بالاقتصاد التفكير فيها اليوم قبل الغد
    تحية إلى السيد سعيد التومي والى رئيس جماعة الشوحية
    ونتمنى أن تتكلف لجن من الجانبين وتتقدم بعمل مشترك
    إلى الجهة وان اقتضى الأمر إلى الجهة العليا في البلاد .لان هذه المبادرة سيكون لها وقع إيجابي على المناطق معا
    فكرة رايعة أن شاء الله تتحقق هذه الأمور وشكرا

  • ما أراه أن حامة مولاي علي وجهة سياحية بامتياز وهي في نظري لا تختلف عن عيون أم الربيع فقط ما ينقص توفير أماكن تأوي السياح والزائرين للاستظلال كتلك الأكواخ التي تم هدمها فمثلها توجد بام الربيع تقدم فيها الوجبات لذا نطلب من الجهات المسؤولة أن تضع يدها في يد كل من جماعة شويحية وجماعة زايو قصد النهوض بهذا المشروع السياحي.

  • افكار مفيدة نتمني ام تتحقق هلى ارض الواقع