يهم مغاربة العالم.. وضع مساطر دقيقة لتأمين النقل البحري للمسافرين

آخر تحديث : الخميس 23 يوليو 2020 - 6:25 مساءً
2020 07 22
2020 07 23

قامت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بوضع مساطر دقيقة لتأمين العملية الاستثنائية للنقل البحري للمسافرين.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه في إطار القرار الذي اتخذته السلطات المغربية بإطلاق عملية خاصة للنقل البحري للركاب ابتداء من يوم 15 يوليوز الجاري، والتي تروم السماح بتنقل المسافرين بحرا وفق شروط محددة، قامت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بالتنسيق مع كافة الشركاء، بوضع مساطر دقيقة لتأمين هذه العملية خاصة بالنسبة للتدابير المتعلقة بالجانب الصحي لتفادي تفشي جائحة كوفيد 19.

وفي هذا السياق، قامت الوزارة بانتقاء 6 سفن لوضعها رهن إشارة مصالح وزارة الصحة قصد تجهيزها بمختبرات للكشف عن فيروس كوفيد 19 بغرض القيام عند الاقتضاء بالتحاليل الضرورية على متن السفن.

وفي هذا الصدد، يشير البلاغ، تم الترخيص لثلاثة سفن وتجهيزها لاستغلال الخطوط البحرية الرابطة بين ميناء جينوة بإيطاليا وميناء طنجة المتوسط، وميناء سيت بفرنسا مع ميناءي طنجة المتوسط والناظور.

ولتعزيز هذا الأسطول عملت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء على الترخيص لسفينة رابعة تعكف مصالح وزارة الصحة حاليا على تجهيزها، وكذا برمجة سفينتين إضافيتين في طور الترخيص لإشراكها في هذه العملية الاستثنائية.

ولفت المصدر ذاته إلى أنه على المسافرين الراغبين في الحصول على معلومات تفصيلية، حول برنامج الرحلات والسفن المجهزة والمرخص لها، ربط الاتصال مباشرة بالشركات البحرية المعنية، وعند الاقتضاء الاتصال بالرقم الأخضر 4646 الذي تضعه مصالح وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، رهن إشارتهم.

وسجل أن أي رحلات بحرية أخرى لا تدخل في نطاق هذه العملية الاستثنائية، يمر الاعداد لها عبر القنوات الدبلوماسية المتعارف عليها.

ودعت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء كل المسافرين والشركات البحرية المعنية ضرورة التقيد بجميع التدابير الاحترازية المتعلقة بالوقاية من تفشي الجائحة، والتي تفرضها السلطات العمومية المعنية ومثيلتها بالبلدان الأوروبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • إذا كان المسؤولين الجبناء يخشون على صحة الشعب.
    لماذا نستقبل كل الأجانب الحاملين للصيدا؟

  • علاش ه اذ الحكومة صعبت على الجالية واش هذا راه استغلال سافر للجالية
    فهل هذه الحكومة وهذا الوزير المهندس الرئيسي لهذه العملية كيف يمكن لمواطن يسكن غرب اسبانيا والذهاب الى ايطاليا او فرنسا من اجل السفر الى المغرب بدل ساعة واحدة من الجزيرة 42 ساعة راه الجالية غادي تسطا بهذ التنظيم اللا انساني السي رباح
    كل مرة يخرج علينا وزير بقرار مخالف للاول مرة وزيرة الجالية مرة وزير الخارجية مرة رئيس الحكومة راكم تايهين واللي ينعس وفيق مع الصباح يبقى اخرخر
    هاهي الجالية قد سرقت محتوياتها من عشر سيارة كانت في رحلتها الى طنجة
    سؤال موجه اليك ياصاحب الجلالة محمد السادس شوف من حالتنا راح الجالية اصبحت في ازمة نفسية لا تطاق
    ارجوا ان يصلك ندائي ان تشفق على ابناء هذا الوطن لم يبق لنا الا التوسل اليك واملنا ان تحل هذه المعضلة ان ترحم الاطفال الصغار والعجائز و ابناء هذا الوطن