هام.. وزارة الخارجية توضح بخصوص شروط ولوج المغاربة والأجانب إلى التراب الوطني

آخر تحديث : الأحد 12 يوليو 2020 - 11:37 صباحًا
2020 07 11
2020 07 12

زايو سيتي:

كشفت وزارة الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ جديد، مساء اليوم الجمعة، شروط ولوج المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب إلى التراب الوطني ضمن العملية الاستثنائية.

وقالت وزارة الخارجية، إنه “بعد نشر البيان الحكومي، المتعلق بشروط ولوج المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب إلى الأراضي الوطنية، أثيرت تساؤلات بشأن توضيح الطرق العملية لتنفيذ هذه الآلية الخاصة”.

وفي هذا الصدد، أوضحت الوزارة المذكورة ما يلي:

1. بالنسبة للبلدان، ولا سيما الإفريقية، حيث يتعذر إجراء اختبارات الكشف (PCR) أو الاختبار السيرولوجي (تحاليل مصلية)، فإن الاتصالات جارية مع سلطات هذه البلدان الصديقة لايجاد حلول مناسبة في أقرب الاجال.

2. فيما يتعلق بالأشخاص الذين يعتزمون القدوم إلى المغرب بواسطة السيارة، عبر مينائي سيت (فرنسا) وجنوى (إيطاليا)، وحيث تقل صلاحية الاختبار عن أجل مدة الرحلة على المسار الطرقي، سيتم إجراء اختبار إضافي للكشف (PCR) على متن الباخرة.

3. نظرا للطبيعة الاستثنائية للعملية الحالية، فإن التعويضات بين شركات الطيران أصبحت مستحيلة بسبب الاعتبارات القانونية والعملية. وبالتالي، لا تقبل سوى التذاكر التي تم اقتناؤها من الخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران .

4. لن تقتصر برمجة الرحلات فقط على الوجهات التقليدية التي تربطها رحلات مباشرة مع المغرب . إذ يمكن أن تهم أيضا البلدان التي يتقدم فيها مغاربة مقيمون بالخارج أو أجانب مقيمون بالمغرب بطلباتهم.

5. يتم إعفاء الأطفال دون سن 11 سنة من اختبار (PCR)

6. يمكن للمغاربة المقيمين بالخارج والأجانب المقيمين أو غير المقيمين بالمغرب والطلبة المغاربة المسجلين بجامعات بالخارج مغادرة التراب الوطني عبر نفس نقط العبور البحرية والجوية.

ويبقى مركز النداء (212.537.66.33.00 +) وخلية الازمة (212.666.89.11.05 +، 212.662.01.34.36+ ، 212.537.67.6218+) ، بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج رهن الاشارة للاجابة عن تساؤلات الاشخاص المعنيين.

كما تمت تعبئة سفارات وقنصليات المملكة، وكذلك تمثيليات الخطوط الملكية المغربية لهذا الغرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات3 تعليقات

  • والله ان هذا الوزير والوزيرةالمكلفين بالجاليةالمغربية والسيد الوزراء يصدرون اوامر وأزمات دون التفكير العميق فى هذا الأمر كفا كفا، لقد اصبحنا بضاعة تباع وتشترى دون رحمة من هولاء كيف يرجع المسافر من ملقا اوالمريا الى ست الطريق المصاريف. ليركب من فرنسا بثمن باهض يمكن ان تصل التذكرة الى 3000 ايرو ناهيك الرجوع من الميريا الى ست اهل هذا يعقل اين يجد هذه المصاريف اتقو الله فينا اليس منكم برشيدفكرو جيدا قبل اصدار الاوامر الجائرة ضد الجالية

  • شروط تعجيزية وفي نفس الوقت استفزازية للوطن وللمنتمين اليه والذي زاد الطين بلة ان قالوها صراحة السفر فقط مع الخطوط الملكية والعربية لا غير اما عن طريق البحر هناك ميناءين فقط set genua الى يومنا هذا لم اجد اي تبريرات من السيد الوزير بارغامنا على السفر مع الشركات التي لا تعرف الا الرفع من تذاكر السفر دخلت اليوم في احد الموقع لحجز تذكرة السفر مع العربية فوجدتها بثمن خيالي ذهابا فقط 560 اورواما تذكرة الباخرة من فرنسا لشخصين مع سيارة سياحية 770 اورو الحجز مقعدين واضف تحليلات رغم ان لي في المغرب التزامات لكن ساقضي عطلة مع بعض الاحباب والاهل هنا في اسبانيا اما المغرب هذه السنة فعلامة xxx ثلاث مرات ولست الوحيد الذي الغى زيارة امغرب
    نقول لهاته الحكومة الفاشلة والتي لا تريد السماع الى النداءات بالاءالاف والانتقادات انها صمة بكمة
    انا من عندي خليوها سنة كاملة حالة الطوارئ والحجر الصحي والحدود غلقوها بالسناسل الى ما قدكم ذاك الشي بنيو حاجر من الاسمنت باش نرتاحوا ما غاديش نفكروا نهائيا في المغرب
    اين اولئك المطبلون مرحبا بالجالية هذا العام غير هنيو راسكم وارتاحوا

  • يحزننا اللا نزور بلادنا هذه السنة وخيرها في غيرها ،، وحتى اذا قمنا بذلك فبروتوكول الازمة تشوبه مشاكل عدة :: الكونترول والحجر والدخول والخروج واداء المصاريف من الجيب ،،، مرحبا بكم في بلادكم مامسوكراش هاذ العام : اسسي فو زايت شي فو >> الوجهة هذه المرة الى عنوان اااااااخر لان هذه الحكومة الفاشلة لم تاخر الامر بالجد وغير مهتمة بابناء الجالية :: والعملة الصعبة €€€ بايباي والاقتصاد سيعرف كثيرا من الازمات