الناظور.. دينامية اقتصادية مهمة تستثني زايو

آخر تحديث : الأحد 12 يوليو 2020 - 11:38 صباحًا
2020 07 10
2020 07 12

بقلم : سعيد قدوري

يعيش إقليم الناظور تحولا جذريا في منظومته الاقتصادية، حيث ينتقل بشكل سريع من اقتصاد غير مهيكل يعتمد على التهريب المعيشي عبر الحدود الوهمية مع مليلية المحتلة إلى اقتصاد منظم يعتمد بالأساس على استغلال مؤهلات المنطقة ومقوماتها، مع تركيز الاستثمار وفق ما يوفره هاذين العاملين.

فإقليم الناظور من المناطق التي عانت كثيرا من سياسة التهميش والعزلة طيلة العقود الماضية. وهو ما زاد من تأزم الوضعية الاقتصادية والاجتماعية التي سادت خلال هذه الفترات، قبل أن تدرك الدولة أن التهميش والإقصاء الذي عانته المنطقة طيلة العقود الماضية كان سياسة فاشلة أضرت كثيرا بفرص التنمية والتأهيل المناسبة.

إدراك الدولة للسياسة الاقتصادية الفاشلة بالإقليم دفعها لتنزيل مخطط تنموي نوعي على المدى القريب والمتوسط والبعيد، وهو ما جعل من الناظور ورشا اقتصاديا مفتوحا، سيكون مع هذا الإقليم خلال السنوات القادمة رافعة اقتصادية مهمة لبلادنا.

فكما يعلم الجميع فإن المراقبين ينتظرون الانتهاء من مشروع ميناء غرب المتوسط سنة 2023، وذلك بجماعة بويافر، وهو ما سيمكن الإقليم من ميناء عصري ومتطور يشكل رافعة أساسية لتعزيز موقع المغرب كمحطة لوجيستيكية هامة في حوض البحر الأبيض المتوسط و كبوابة لأفريقيا.

ومن المنتظر أن يخلق هذا المشروع آلاف مناصب الشغل المباشرة وغير المباشرة، كما سيتم ربط منطقة اعزانن بالطريق السيار والسكة الحديدية (الناظور- تاوريرت)، ومنشآت التطهير المائية لحماية المنطقة من الفيضانات، مع تزويد المنطقة بالطاقة الكهربائية والماء الصالح للشرب. ناهيك عن مشاريع أخرى مصاحبة للمشروع النوعي.

والأهم من مشروع ميناء غرب المتوسط، سيكون إقليم الناظور قريبا على موعد مع البدء في مشروع ضخم جدا، يتعلق بالقطب الحضري بني أنصار العروي، أشبه ب”ميكالوبوليس” يشمل خمسة جماعات، هي؛ بني أنصار، ازغنغان، الناظور، سلوان والعروي.

وسترصد للقطب الحضري ميزانية ضخمة تروم تأهيل هذه الجماعات، مع الحفاظ على خصوصية كل واحدة منها، من خلال الاستثمار في مؤهلاتها ومقوماتها على حدة، حتى يشكل “ميكالوبوليس” الناظور تكاملا اقتصاديا بين الجماعات المذكورة.

مشروع مارتشيكا بدوره من المشاريع الضخمة بالإقليم، حيث سيجعل منه وجهة سياحية وطنية ودولية، بالنظر إلى حجم الاستثمارات المقترحة والقائمة، كما أن مخطط تنزيل رؤية 2020 السياحية، وذلك من خلال تمكين الناظور الكبير من عدة مشاريع في هذا الاتجاه، تدعم مشروع مارتشيكا الضخم، برصد أغلفة مالية مهمة.

مدينة المهن والكفاءات مشروع آخر سيكون رافعة اقتصادية مهمة للإقليم، وهو مشروع يقع على وعاء عقاري يقدر ب 12 هكتار، تم تصميمه بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 2920 متدربة ومتدرب سنويا، ويمنح إمكانية التكوين في 8 قطاعات مختلفة تضم 74 شعبة، نحو 58 في المائة منها تخصصات جديدة.

هذه المشاريع وغيرها من المشاريع البنيوية الهامة بإقليم الناظور يبدو أنها تستثني مدينة زايو من هذه الدينامية الكبيرة، حيث تغيب المخططات التنموية، في وقت تسود فيه المدينة فوضى عارمة جعلت من العشوائية أساسا للحياة بهذه المدينة.

نستغرب باعتبارنا أبناء مدينة زايو أن تبقى حاضرتنا خارج كافة مخططات التنمية بالإقليم، مع تغاض غير مفهوم تجاه ما يجري هنا من خروقات، حتى صارت المدينة عاصمة العشوائية ببلادنا.

الوضعية الحالية بزايو خطيرة جدا، لكن لا أحد من السياسيين حمل ملف هذه المدينة إلى المسؤولين المركزيين من أجل إنقاذها، فصار دورهم الوحيد هو التنافس الفارغ فيما بينهم على مناصب المسؤولية الجماعية دون أن يكون لهم مخطط استراتيجي تجاه مدينتهم.

وقد كشفت كورونا معدن هؤلاء، حين هبوا للتنافس مع المجتمع المدني حول أعمال الخير، تاركين مهمتهم الحقيقية التي ترشحوا لأجلها والمتمثلة في التنمية المحلية، والنتيجة ناظور يتطور وزايو يتراجع للخلف.

من غير المقبول أن يقتصر اهتمام المسؤولين الإقليميين بين بني أنصار والعروي، لأن ذلك قتل لعدة جماعات أخرى مكونة للناظور الكبير، ومنها زايو، وهذا ما سيقوض كل جهود التنمية بالمنطقة.

ويبدو أنه بموازاة عملية تطوير اقتصاد الناظور يجري مخطط آخر لقتل زايو، يبدأ بتشجيع البناء العشوائي والفوضى من خلال التغاضي على ذلك، وترك الحال على ما هو عليه بالنسبة للعقار الذي لا يمكن لأي مجهود تنموي أن يتحقق دون توفره. ناهيك عما صدر في السابق من قرارات مهمة مثل تنقيل مقر دائرة لوطا من زايو نحو سلوان وسط سكوت مطبق أو بالأحرى متورط لسياسيي زايو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات4 تعليقات

  • من يقرا هذا الكلام يعتقد بان الناظور اصبح يضاهي في نظافته اشاون وفي بنيته التحتية كبريات المدن وفي معاهده الرباط وفي صناعته البيضاء …براكا اصاحبي من سياسة الضرب تحت الحزام

  • من المؤسف ان أسمع مثل هذا الكلام
    كثيرا ما كنت اتحدث مع ابنء زايو من جيلي و بحكم تكويني الإقتصادي وأعمل في المجال وكنت أقول لهم ان زايو يملك من المؤهلات تجعله رافعة اقتصادية في الشرق بأكمله في قطاعات معينة بطبيعة الحال
    السنة الماضية كان هناك لقاء من اجل الإستثمار في زايو اين التوصيات
    المنتخبون او اللاعبون في زايو من احرار و استقلال ارجوكم انسحبوا ارجوكم اتركوا الآخرين
    لدي الكثير و لكن ٠٠٠٠٠٠

  • أنت فقط تطبل للا شيئ ولك في صوناصيد خير مثل فرغم وجودها في الناظور فهي مثل فندق مخصص للوافدين وليس للمقيمين ، مدام ليس هناك جامعة كبرى في الناظور ولا مناطق صناعية حرة و ملعب كبير و قرية رياضية لتكوين الاعبين في كرة القدم و مؤسسات ثقافية كبرى مثل المتاحف و محطات تحلية المياه لأهداف زراعية وتشجيع قوي للاستثمار في الميدان الصناعي عبر اعفاءات ضريبية و محاربة الرشوة والفساد و جميع العراقيل التي تعيق الاستثمار في منطقة الناظور فإن هذه الأشياء الذي ذكرتها لن تؤثر في شيئ وتبقى دعاية فارغة وراءها خوف من حراك ريفي آخر في الناظور شبيه بالحراك الريف الذي كانت الحسيمة منطلقه، ويجب التذكير انه خلال حراك الريف جاء وزير الداخلية إلى الناظور وتتحدث عن مخطط إستراتيجي لتنمية منطقة الناظور والسؤال أين هو هذا المخطط بعد أكثر من 3 سنوات تقريبا من الاعلان عليه إلا إذا كان فقد كلام الهدف منه الخيلولة دون أن خراط اكبر لسكان منطقة الناظور في حراك الريف الذي كان مركزه الحسيمة

  • سلمت يداك خويا سعيد. هذه المدينة تعيش حصارا خطيرا وقريبا سينفد صبر أهلها.