اقتناء المغرب لأحدث مروحية مقاتلة في العالم يثير مخاوف إسبانيا ويقلب موازين القوى

آخر تحديث : السبت 4 يوليو 2020 - 2:15 مساءً
2020 07 03
2020 07 04

علاء المصطفاوي

يبدو أن الصفقات العسكرية التي عقدها المغرب خلال الأشهر الماضية لم تنزل بردا وسلاما على مسؤولي الجارة الشمالية الذين يتلقون بقلق شديد هذا النوع من الأخبار، خاصة وأن العلاقات الثنائية بين البلدين لا تمر بأفضل أحوالها.

الصدمة الكبرى التي زادت من مخاوف الإسبان هي نجاح الرباط في إقناع واشنطن ببيعها سربا من مروحيات “أباتشي” المقاتلة، والتي تعد الأكثر تطورا في العالم حاليا، حيث سيحصل الجيش المغربي في قادم الأشهر على 36 طائرة من هذا النوع، وهو ما جعل الخبراء العسكريين الإسبان يؤكدون أن هذا المعطى سيحدث تغيرا في مواطين القوى لصالح القوات المسلحة الملكية.

الصفقة ستمكن المغرب من امتلاك سرب من هذه المقاتلات بتكلفة يقدرها المراقبون بـ3 مليارات دولار، وتعد هذه النسخة التي تم تسليمها للمغرب هي أحدث نسخة من الأباتشي AH-64E، بإمكانها إطلاق صواريخ هيلفاير بتوجيه ليزر أورادار وصواريخ APKWS Hydra ، وصواريخ ستينغر.

“الأباتشي” الجديدة بإمكانها أيضا تقديم معطيات استطلاعية بعيدة المدى يتم استغلالها في توجيه طائرات إف 16 المقاتلة التي يتوفر عليها الجيش المغربي أيضا، مما يجعل عمليات هذه الأخيرة أكثر دقة بكثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • واش خاصك العريان خاصني اباتشي امولاي وحنا حتى نار ماعندناش باش نطفيوها الحمد لله مزال عندنا تراكتور وسيترنا وزيد المغرب يثير مخاوف اسبانيا والله الى صدق من قال ان لم تستحي فاصنع ماشءت

  • يؤسفني ان اقول بأن هذا هراء!!
    اسبانيا متطورة تقنيا من بلدنا، لا يمكن ان نشكل لها اي تهديد، ومن وراءها اربا والولايات المتحدة .هل يعقل ان تبيع الدول المصنعة اي سلاح قد يهدد مصالحها؟؟!!
    يجب على بلدنا ان يستثمر في المواطن، هذا هو رأس المال الحقيقي. ويجب تحسين علاقتنا بجيراننا وهذا امر امر صعب ولكنه ممكن في المدى المتوسط.