إجراءات استثنائية قبيل امتحانات “الباك” باقليم الناظور

آخر تحديث : الأحد 21 يونيو 2020 - 11:53 مساءً
2020 06 21
2020 06 21

عبد الكريم هرواش من الناظور

وضعت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالناظور اللمسات الأخيرة على كافة الاستعدادات المتخذة لاجتياز امتحانات الباكالوريا، المقررة ابتداء من فاتح يوليوز المقبل في ظل الظرفية الاستثنائية التي فرضتها تداعيات انتشار فيروس “كورونا” المستجدّ في البلاد.

وجرى تجهيز كافة مراكز الامتحانات على مستوى إقليم الناظور بمختلف وسائل الوقاية الاستباقية من انتقال العدوى من قبيل أجهزة قياس الحرارة والكمامات والمعقمات، كما تم إعداد الأقسام المحتضنة لامتحانات الباكالوريا وفق المقرر من قِبل وزارة التربية الوطنية بتحديد مقاعد المترشحين في عشرة فقط وفق تقسيم محدد يراعي الحفاظ على مسافة الأمان.

واستعانت المديرية الإقليمية سالفة الذكر، في إطار الاستعدادات ذاتها، بحواجز حديدية وُضعت في فضاء المؤسّسات لتحديد مسار المترشحين وفق علامات تشويرية مرسومة على أرضية مراكز الامتحانات، حيث سيخضع المترشّحون فرادى عند ولوجهم فضاء مركز الامتحان لعملية قياس الحرارة مع استبدال الكمامة وكذا تعقيم اليدين جيدا، قبل أن يدلفوا مباشرة إلى قاعات إجراء الامتحان دونما تجمّعات أو تواصل بينهم في محيط مركز الامتحان.

وثمّنت سامرة باروك، المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالناظور، الجهود المبذولة من طرف كلّ أطر ومصالح المديرية لتأمين اجتياز الامتحانات الإشهادية في أجواء وقائية وصحية تراعي الإجراءات العامّة التي اتّخذتها الدّولة لتطويق انتشار وباء “كوفيد-19”.

وأشارت المسؤولة التربوية الإقليمية ذاتها إلى أن “العملية احتاجت إلى تعبئة شاملة وعمل دؤوب، عبر تواصل مستمر ولقاءات مفتوحة مع كافّة المتدخّلين لتفعيل هذه الاستعدادات التي تأتي استكمالًا لجهود أخرى مبذولة من طرف الأطر التربوية والإدارية في عمليات التّعليم عن بُعد منذ تعليق الدّراسة بكافّة مستوياتها في البلاد؛ كل ذلك من أجل إنجاح الموسم الدراسي الجاري والإعداد الجيد للموسم المقبل”.

رفيق الرحماني، مدير ورئيس مركز الامتحان بثانوية المطار التأهيلية التابعة للمديرية ذاتها، قال: “عملنا، على غرار باقي المراكز بإقليم الناظور، على الاستعداد المبكر لاجتياز امتحانات الباكالوريا للموسم الدراسي 2020/2019 استجابةً لما هو مسطر في دفتر التحملات للمقرر الوزاري الاستثنائي لهذه السنة”.

وأضاف الرحماني، أن “الطاقم الإداري بمركز الامتحان بثانوية المطار عمل، طيلة أيام، على تفعيل خطة عمل راعت كل الإجراءات التي وضعتها وزارة التربية الوطنية؛ من قبيل وضع الحواجز الحديدية، والتشوير الأفقي والأرضي، وتوفير لافتات تتضمن إجراءات منع الغش والوقاية من فيروس كورونا عند مدخل المركز، إضافة إلى المعدات الخاصة بتنظيم قاعات الامتحانات، وأجهزة قياس الحرارة والمعقمات والكمامات… وغير ذلك مما هو منصوص عليه في المقرر الوزاري”.

وبلغ العدد الإجمالي للمترشّحين الأحرار والرسميين للامتحان الوطني للباكالوريا على مستوى المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالناظور 5691، موزّعين على 761 قاعة (مع مراعاة سيناريو 10 مترشحين فقط في قاعة واحدة)؛ فيما بلغ عدد الأساتذة المراقبين 3653.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.