حملات صباغة الأرصفة بزايو.. عشوائية وحسابات سياسية وسلطات غائبة

آخر تحديث : الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 1:49 مساءً
2020 06 20
2020 06 23

زايو سيتي – خاص

تشهد مدينة زايو إسوة بكافة مدن المملكة حملات واسعة لتنظيف الأحياء وتشجيرها وصباغة الأرصفة، غير أن ما يحصل بزايو يختلف عما يجري في باقي المدن، حيث أن العشوائية والحسابات السياسية الضيقة طبعت هذا العمل.

فقد لاحظت زايوسيتي.نت أن عمليات الصباغة تتم خارج ضوابط السير والجولان، ودون مراعاة لمقررات المجلس الجماعي، ما قد يترتب عنها حوادث ومخالفات وعواقب أخرى غير محمودة.

فعلى مستوى عدة أحياء تبين أن عمليات الصباغة لا تراعي أطراف الأزقة والشوارع، حيث يتم طلاؤها بلونين يسمحان بركن العربات، في حين يمنع قانون السير ببلادنا ركن السيارات والعربات بأطراف الشوارع والأزقة حتى تنساب عملية مرور السيارات كما هو متعارف عليه.

وعلى مستوى الحي الجديد قام البعض بصباغة جنبات إحدى القناطر في تناف خطير مع قانون السير، والذي ينص على صباغة القناطر باللونين الأبض والأحمر فقط، حتى لا يسمح بركن السيارات على مستوى القناطر لما في ذلك من مخاطر تهدد سلامة المواطنين، ناهيك عن تعارضها مع قوانين السلامة الطرقية.

وبحي مارشال سبق أن تمت صباغة إحدى الأرصفة باللونين الأبيض والأحمر، ما يعني ممنوع ركن السيارات، لكن وفي خضم هذه الحملات تمت صباغة هذا الرصيف بلونين مغايرين يسمحان بالركن، ما قد تترتب عنه مخالفات.

صباغة الأرصفة تحتاج إلى تنسيق بين السلطات المحلية والشرطة الإدارية التابعة للمجلس الجماعي وشرطة المدينة، حتى يتم تحدي واختيار الأماكن التي يجب صباغتها بالأبيض والأحمر وباقي الأماكن التي يمكن صباغتها بألوان أخرى، ثم بعد ذلك تحديد أماكن توقف السيارات.

والمثير في هذه الحملات بزايو أنها خلقت صراعا سياسيا لا جدوى من ورائه، فبدل أن يتجه المنتخبون إلى لعب أدوارهم الحقيقية صاروا يلعبون على وتر الفعل الجمعوي الذي هو من اختصاص المجتمع المدني، وهو قادر على لعب هذا الدور على أكمل وجه دون الحاجة إلى ركوب السياسيين على ذلك.

فيوم أمس الجمعة قامت مصالح الجماعة بطلاء عدد من الأزقة بحي معمل السكر باللونين الأبيض والأخضر، لكن ليلا عاد أشخاص آخرون فغيروا لون الطلاء بلون آخر،وهذا ماحذا ببعض القاطنين إلى ربط الاتصال بالسلطات المحلية التى حضرت وأنجزت محضرا في الموضوع.

هذا الصراع الفارغ والذي يدل على قصر تفكير الفاعل السياسي بمدينتنا أغضب العديد من سكان زايو، حتى أن الكثير منهم رفض أن تشمل هذه الحملة رصيف منزله، فمنع طلاءها.

يحدث كل هذا بزايو في وقت يسجل فيه المهتمون بالشأن المحلي غياب حزم السلطات المحلية تجاه الأمر، حيث تقف موقف المتفرج، علما أن مسألة صباغة الأرصفة تعنيها بشكل كبير لما لذلك من أهمية فيما يخص ضوابط السير، كما أن الاستغلال السياسي لحملات المواطنين تحدث عنه مؤخرا بالتفصيل وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات12 تعليق

  • اللهم كثر التنافس بينهم وكثر من الاحزاب المنافسة باش ايزيروا راسهم او يتنافسوا.. باش لمدينة تستافد اما الانتخابات كل واحد اضمير ديالوا ايحاسبوا..

  • حينما لاحظت صراع الأحزاب السياسية الموجودة بزايو وصل إلى صباغة الأرصفة عرفت وأيقنت بأن السياسية في هذه المدينة المنكوبة وصلت لمستوى الحضيض.

  • لعكر على لخنونة،، ما الفائدة من تلوين جنبات الأرصفة؟ على الاقل كان من الواجب استعمال كل الألوان،، لارضاء الكل،،!! ع ض إصلاح ما هو أهم؟ يهتمون بالقشور،، وبتركون جوهر المشاكل،، ارصفة عالية وارصفة منخفضة،، يصعب المشي فيها خاصة النساء بعربات أطفالهن الرضع فما فوق

    • حينما لاحظت صراع بين الأحزاب السياسية الموجودة بزايو وصل إلى صباغة الأرصفة عرفت وأيقنت بأن السياسية في هذه المدينة المنكوبة وصلت لمستوى الحضيض.

  • اخواني ساكنة زايو اتركوا الألوان كما هي ، ان لم تكن تخالف قانون السير. وردكم على هذه اللعبة السياسية الااخلاقية سيكون على صناديق الاقتراح.
    اتذكر كل ما كنت في مدينتي زايو المفظلة ، والا كانت نقاشات حادة عن الحكومة المغربية وافعالها. وأقول كل مرة: نحن من انتخبهم ، ولو كانوا في الرباط. وها نحن في هذه المدينة نشهد من قَرِيب أبناء زايو وهم يمارسون السياسة العشوائية، غير قادرون على خلق نموذج سياسي جديد، يجدد النظر في الأحزاب السياسية بجميع الوانها …

  • السيبة في البلاد

  • Zaio kant a7san mdina falminta9a Raj3at akhir mdina Zaio fiha ghir si flan o si flan nas fihom 3ayan ykhdam raso ktar ma yakhdam sakina zaio lil asaf mafiha walo la tor9an la icharat lmoror la so9 la morakab nichan la la la katarja3 lwara o matzidch el9adam …walakin lmochkil fikom ntoma asakina nta3 zaio nhar matb9awch tgolo kalmat si lmantarf ghadi tsawab lamdina ana hra9ni 9albi mali chaft zaio kolchi hfari mazal nas ma3andhomch daw o lma fin ghadi ntadar min hadok lihakmin ydiro chihaja f Zaio

  • البوطو سابغنو بلون الحمامة ( الازرق) بالليل إلى مشات الضوء ميبانش .فين غاد بيا اخويا فين غاد بيا.

  • أينا دور البلدية والجماعة شكرا زايو ستي على الموضوع

    • لا يجوز لأحد أن يسبغ الأرصفة إلا بأمر من الجماعة و الترخيص من المكتب التقني . إخواني لقد لاحظت هل هذه صباغة ام جير . صباغة عشوائية لا تخضع للمعايير التقنيةو تغيب الشروط. نرجوا من الجماعة ان تتدخل و توقف هذه المهزلة في اسرع وقت ممكن.

  • نطلب من لفتيت ارسال لجنة تحقيق مع هؤلاء والحقيقة انهم تجاوزوا جميع حدود القانون ومنها الترخيص قبل القيام باي عمل بالشارع العام فهو ملك للعامة وليس لحزب يلونه بالوان حزبه … زايو لا يسير بشمل جيد ما لم تتدخل سلطة الوصاية