تخفيف أكبر للحجر الصحي وتقسيم جديد ينتظر المغاربة الأسبوع المقبل.. إليكم التفاصيل

آخر تحديث : الإثنين 15 يونيو 2020 - 2:42 مساءً
2020 06 14
2020 06 15

وديع تاويل

علم من مصدر مسؤول، أن وزارة الداخلية ستعلن يوم الأربعاء المقبل عن تقسيم جديد للعمالات والأقاليم، المعنية بتدابير الحجر الصحي، حيث ستصعد أربع عمالات للمنطقة الأولى، بينما سيتم تخفيف الحجر بشكل أكبر عن مناطق تتواجد حاليا في المناطق الأولى.

ومن بين هذه العمالات، عمالة الرباط، والصخيرات تمارة، وإقليم الجديدة، حيث سيسمح لساكنتهم من الأسبوع المقبل، بالتجول دون رخص التنقل الاستثنائي، مع إزالة السدود الإدارية داخل المدن، وفتح محلات الحلاقة والتجميل بطاقة لا تتعدى 50 % وفتح منتزهات وحدائق عمومية.

ووفق مصدرنا، فإن المناطق التي سيتم تخفيف الحجر بها الأسبوع المقبل وتتواجد بالمنطقة الأولى، فسيكون مواطنيها على موعد مع السماح للتجمعات التي تقل عن 50 شخصا، ومرونة أكبر في التنقل بين المدن، مع إمكانية فتح الشواطئ بالمناطق الساحلية.

وبالنسبة للمساجد، قال مصدرنا إن القرار ليس بيد وزارة الداخلية، مستبعدا أن يتم فتح المساجد بمناطق دون أخرى، ومؤكدا بأن القرار يبقى لأمير المؤمنين بعد استشارة المجلس العلمي الأعلى.

هذا وستستمر مراحل تخفيف الحجر أسبوعيا إلى غاية 10 يوليوز، وهو الموعد الذي سيعرف رفع الحجر بشكل نهائي عن المغرب، و عودة الحياة لطبيعتها مع فتح كامل للمجال الجوي، غير أن مصدرنا استدرك بأن لجان اليقظة الجهوية والإقليمية تقوم بتحيين معطيات الحالة الوبائية بشكل يومي وترسلها للإدارة المركزية، وأن أي تصور لرفع الحجر بمنطقة دون أخرى رهين بتطور الحالة الوبائية، مشددا على أنه يمكن استثناء إقليم معين من التدابير الجديدة في آخر لحظات بسبب ظهور بؤر أو تغيير في منحى تطور تسجيل الحالات المؤكدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.