وفق شروط مشددة.. بلجيكا تفتح مساجدها بعد ثلاثة أشهر من الإغلاق

آخر تحديث : الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 7:00 مساءً
2020 06 08
2020 06 09

أعلنت السلطة التنفيذية لمسلمي بلجيكا أن مساجد الدولة ستفتح أبوابها تدريجيا اليوم الاثنين بعد ثلاثة اشهر من اغلاقها اثر تفشي جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

وقالت الهيئة التي تمثل المجلس التنسيقي للمؤسسات الإسلامية البلجيكية في بيان انه في اطار هذه المرحلة الأولى حددت السلطات الصحية في بلجيكا حدا أقصى لعدد المصلين في المساجد بحيث لا يتجاوز 100 مصل في كل صلاة مشددة على ضرورة الحفاظ على مسافة 5ر1 متر بين كل مصل وآخر.

ودعت الى تفهم الاجراء الذي سيؤدي في بعض الأحيان إلى “فرض قيود على الدخول الى المساجد بمجرد الوصول إلى الطاقة الاستيعابية”.

وكانت السلطات في بلجيكا اغلقت المساجد في مارس الماضي بسبب جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

ويأتي قرار إعادة فتح المساجد في أعقاب قرار مجلس الأمن القومي البلجيكي في الثالث من يونيو الجاري بشأن الاستئناف التدريجي للأنشطة التي تنطوي على تجمعات الناس في أماكن العبادة في بلجيكا.

واعتبر البيان ان هذه الاجراءات التدريجية التى نفذتها السلطات البلجيكية لا تعني انه تم القضاء على جائحة (كوفيد 19) ولكنها تعني تراجع شدتها.

وبالنسبة للأشخاص الذين ينصحون بعدم الذهاب إلى المسجد بسبب تقدمهم في السن أو ضعف صحتهم قالت الهيئة انه سيتم تقديم الدعم الروحي لهم من خلال علماء الدين لاسيما من خلال مقاطع الفيديو المسجلة في المسجد الكبير في بروكسل ونشرها على شبكات التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.