كورونا يحرم 3 ملايين مهاجر مغربي من قضاء العطلة الصيفية بأرض الوطن

آخر تحديث : الأربعاء 3 يونيو 2020 - 12:21 مساءً
2020 06 02
2020 06 03

زايوسيتي.نت: عادل شكراني

قررت السلطات الاسبانية منع ما يناهز ثلاثة ملايين ألف مغترب على أراضيها، معظمهم من أصول مغربية، من عبور أراضيها خلال هذا الصيف في رحلاتهم نحو بلدانهم لقضاء العطلة الصيفية.

وقالت صحيفة “إلبيريوديكو” الاسبانية إن السلطات الاسبانية، قررت منع هؤلاء المهاجرين من عبور أراضيها بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، ولصعوبة تنظيم عملية العبور هذه السنة والتي تبدأ في 15 يونيو.

وذكرت ذات الصحيفة نقلاً عن مشرفين على عملية العبور السنوية، أنه وفي ظل وجود أفواج كبيرة يصعب التأكد من أنهم ليسوا مصابين بعدوى كوفيد -19، ويستحيل العبور فوق أراضي إسبانيا قبل متم شهر يوليوز المقبل.

وأوضحت “إلبيريوديكو” أن عملية العبور تستوجب بذل مجهودات مضاعفة، وإجراءات لتوفير الأمن خلال هذه العملية التي يتم التحضير لها بتنسيق مع السلطات المغربية.

وفي ذات السياق، أشار “خوسي أنطونيو غارثيا مولينا” المفوض الرئيسي في الشرطة الوطنية الاسبانية، في تصريح إعلامي إلى أن تنظيم عملية العبور هذا الصيف ما زالت غير مؤكدة، وهو الأمر ذاته الذي أكدته الأمينة العامة لوزارة النقل الإسبانية.

وأفادت وكالة الأنباء الاسبانية غير الرسمية “أوروبا بريس”، أن عملية مرحبا 2020 تبقى “معلقة هذه السنة، بسبب جهل السلطات الإسبانية ونظيرتها المغربية، ما إن كان سيتم تنفيذ العملية أم لا، بسبب عدم اتضاح الرؤية، هل سيستمر الفيروس في التفشي أم سينحسر.

ويعبر سنويا بين إسبانيا والمغرب من أفراد الجالية المغربية حوالي 3 ملايين مهاجر مغربي، وهو ما يجعل حركة العبور بمضيق جبل طارق دؤوبة ونشيطة، تتطلب تنسيقا كبيراً من طرف المغرب وإسبانيا لاجتيازها في أحسن الظروف.

ويذكر أنه في الفترات العادية، تقوم السلطات الإسبانية ونظيرتها المغربية، بعقد عدة لقاءات في مثل هذه الأوقات من أجل دراسة ومناقشة الاجراءات التي سيتم اتخاذها في كل عملية مرحبا جديدة، إلا أن الظروف الحالية تمنع أي لقاء بين الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات3 تعليقات

  • ما لذة هاذه العطلة والمغرب رفض جثث آباءنا و اجدادنا لدفنهم في أرض الوطن.تعلموا يا سلطات المغرب من إردوغان الذي شحن موتاه عبر طائرات الشحن.

  • احتا حنا ما ناويينش نجيو واخا تفتحات جوا وبرا و بحرا لاحقاش خايفين لا واحد اكون مريض في الطيارة ولا الباطو اولسيصقها في كلشي وتعود الصبيطارات مكدسةعن اخرها ولا يعود المغرب أسد الحدود ونبقاو محبوسين واحد 3شهور ولا كتر انضيعو الخدمة انوليو شوماج عاود الله اسهل علي الجميع هذا العام استراحة محارب نتمنا الخير للجميع .فرصة أخرى أن شاء الله.
    ابن زايو من بلجيكا

  • هو ما الخاسرين……وداعا العملة الصعبة