رئيس المجلس العلمي المحلي بالناظور في نداء للمحسنين لدعم القائمين على المساجد بالإقليم

آخر تحديث : الإثنين 18 مايو 2020 - 7:26 مساءً
2020 05 17
2020 05 18

نظرا للظروف الطارئة التي تمر بها بلادنا على غرار بلدان العالم أجمع و المرتبطة بانتشار فيروس كورونا , و ما ترتب عليه من حجر صحي , و إغلاق للمساجد حفاظا على صحة و سلامة أرواح المواطنين تحقيقا لمقاصد الشريعة الاسلامية , وبناء على أمر أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله , و حيث انعكس هذا الوضع الطارئ على علاقة المؤمنين بالقيمين الدينيين من أئمة و مؤذنين و منظفين .

و قد جرت عادة المغاربة منذ القديم أن يدعموا القائمين على شؤون المساجد , خصوصا في شهر رمضان الذي جعل منه رسول الله صلى الله عليه و سلم شهر الجود و الكرم , مثلما هو شهر الصيام و القيام و قراءة القران.

وقد سبق للمجلس العلمي الأعلى أن أصدر في دورته الثامنة و العشرين توصية دعا فيها المجالس العلمية المحلية إلى السعي لدى جماعات المساجد من أجل الاستمرار في العناية بالقيمين و لا سيما في مسألة ما هو معروف في تقاليدنا بالشرط .و قد كانت أزمة كورونا مناسبة للتذكير بهذا السلوك الجليل و الإحسان الذي يجب أن يستمر في تعامل الناس مع القيمين الدينيين .

لذا فإن المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور يهدف من هذا النداء الجديد إلى تذكير كافة المحسنين بضرورة الإستمرار في فعل الخير عموما , ومساندة الأئمة و المؤذنين و المنظفين خصوصا بالجود عليهم نظير ما كانوا يعطون في شهر رمضان كمكافأة سنوية ,و معونة فيها معنى التازر و التكافل و الاعتراف بالفضل على ما كانوا – و لا يزالون – يسدون من خدمات لبيوت الله تعالى و لعمارها.

وهذا نداء يضاف إلى نداءات سابقة بنفس المضمون نشرها المجلس العلمي بالناظور بصوت رئيسه و بعض علمائه تذكر بضرورة الالتفات إلى هذه الفئة من المواطنين المرابطين على بيوت الله تعالى .و نوصي أن يكون الاتصال مباشرة بالقيمين الدينيين على المساجد مع احترام مختلف تدابير الاحتراز و الحجر الصحي دونما حاجة إلى تكوين لجان لجمع التبرعات و توزيعها .

و سيكون عملكم هذا – أحبتنا المحسنين – تجديدا للعهد مع بيوت الله تعالى و تعبيرا عن تعلق القلوب بالمساجد و بأهل القران الكريم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات3 تعليقات

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أين وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية ؟
    التي هي أغنى وزارة في المغرب

  • مسجد فحي شعبي شرق زايو امام المسجد ومقدم متوصلوش بالاجرة ديالهم من الجماعة طيلة اشهر الحجر نتمنى يوصل هادشي المكلف بالمساجد
    وشكرا زايو سيتي

  • وماذا عن تخصيص عن تخصيص مبالغ مبالية انطلاقا من صناديق بعض المساجد؟؟ وماذا عن التضامن فيما بين المساجد؟ وماذا عن ارباح المساجد فيما يخص المحلات الخاصة للكراء؟؟