بث حي .. الأوبئة التي ضربت المغرب عبر تاريخه موضوع مباشر اليوم مع الأستاذ الحسين أجعير

آخر تحديث : السبت 16 مايو 2020 - 1:10 صباحًا
2020 05 14
2020 05 16

حلقة اليوم من البرنامج المباشر اختير لها عنوان: الأوبئة التي ضربت المغرب عبر تاريخه” أكثرهذه الأوبئة الطاعون”، وخلاله تم استضافة الأستاذ الحسين أجعير، أستاذ مادة التاريخ والجغرافيا بثانوية حسان بن ثابت بزايو، للتحدث في هذا الموضوع.

للتفاعل مع البرنامج أو طرح أسئلة حول الموضوع، يرجى الاتصال مباشرة بالرقمين الهاتفيين التاليين: 0536338102/0668262248، أو بعث رسالة صوتية أو نصية عبر تطبيق واتساب للرقم التالي: 00212668262248

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • تشكراتنا للبوابةالالكترنية زايو سيتي لإلتفاتتها بمصادفة الاستاذ حسين اجعير المتخصص في التاريخ ودرايته الواسعة بتاريخ زايو،لتطرقه لموضوع تاريخ الاوبئة في المغرب .

  • نشكر البوابة الإلكترونية زايو سيتي على فسحها المجال لأحد المتخصصين في التاريخ المحلي والذي أعتبره شخصيا مرجعا لا يستغنى عنه لكل باحث في تاريخ مدينة زايو ونواحيها، كما نستغل الفرصة لنشكره أيضا على الإفادات القيمة على تاريخ الأوبئة بالمغرب. للأسف لم أكن على علم باللقاء لكن لابأس سأدلي بمداخلتي حول الموضوع، غالبا ما نجد أن الأوبئة التي عصفت بالمغرب ما تصادف فترات الفوضى والإضطراب والصراع حول الحكم فنجد مثلا أزمة الثلاثين سنة بعد وفاة المولى اسماعيل تواترت على المغرب أوبئة ومجاعات حتى ظن الناس اقتراب الساعة كما جاء بشهادة المؤرخين ، وقبل ذلك فترة الحكم الوطاسي وهي فترة عدم استقرار والوباء وغيره من الأمثلة عبر تاريخ المغرب. إذن هل هو من الصدف أن تتصادف الصراعات السياسية والأوبئة أم أن أحدهما سبب للآخر ؟