بدعم هولندي.. اطلاق مشروع “ريف-إينو” لريادة الأعمال بالريف

آخر تحديث : السبت 8 فبراير 2020 - 6:48 مساءً
2020 02 07
2020 02 08

زايوسيتي/ و م ع

أطلقت منظمة إيناكتوس المغرب وسفارة هولندا، اليوم الخميس بالرباط، مشروعا لفائدة منظومة ريادة الأعمال بالمغرب تحت إسم “ريف-إينو”( ريف-إبداع)، يستهدف منطقة الحسمية-الناظور-وجدة.

ويهدف هذا المشروع الذي تم إطلاقه خلال لقاء نظمته سفارة هولندا بالرباط لجرد المشاريع الممولة من قبل الحكومة الهولندية في إطار برنامج شراكة من أجل النهوض بريادة الأعمال بالمغرب، والذي يمتد على 18 شهرا، إلى تنمية روح المقاولة لدى الشباب، خاصة في منطقة الحسيمة-الناظور-وجدة، وإرساء مشاريع للمقاولات الاجتماعية وتقاسم المعارف والمكتسبات في هذا المجال.

وقال رئيس منظمة إيناكتوس المغرب، السيد مجيد قيصر الغايب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الأمر يتعلق بمبادرة مغربية-هولندية، يتم إنجازها بغلاف مالي بقيمة 1,6 مليون درهم موجهة لفائدة 600 طالب، بهدف إقامة حوالي 30 مشروعا للمقاولات الاجتماعية مع ومن أجل الشباب، وإحداث ما بين 40 و 60 منصب شغل إضافي.

من جهته، أوضح رئيس المصلحة الاقتصادية بسفارة هولندا بالمغرب، السيد لوك شيلينغ، في تصريح مماثل أن الهدف من هذا اللقاء يتمثل في الاحتفال بأول برنامج تم إنجازه مع “ستارت آب المغرب” في مدن الدار البيضاء والناظور وطنجة وفاس وأكادير.

وقال “اشتغلنا خلال فترات نهاية الأسبوع لحث الشباب على ريادة الأعمال، ونحن راضون عن نجاح ونتائج هذه الشراكة، ونركز حاليا على الحسيمة والناظور ووجدة لتنمية روح المقاولة والنهوض بالمبادرات في هذه الجهة”.

ومن جانبه، سلط مدير “ستارت آب المغرب” السيد نوفل شاما، خلال هذا اللقاء، على الأرقام التي حققتها هذه المنظمة، مشيرا إلى تسجيل 4324 شخصا عبر موقعها الإلكتروني، 1577 منهم حضروا حفل الانطلاق، و1080 منهم شاركوا خلال فترات نهاية الأسبوع.

وأضاف أن الأمر يتعلق ب 111 فريقا يتكون من 78 في المئة من الطلبة، إضافة إلى 15 من الفائزين و37 موجها”.

وبدوره، سجل مستشار الشؤون الاقتصادية بالسفارة الهولندلية، السيد عادل ريتاب، وجود نقص في المبادرات المقاولاتية في منطقة الريف، “وهو ما دفعنا إلى إطلاق برنامج لاحتضان المقاولات، وهو بمثابة شراكة بين القطاعين العام والخاص تساهم في إحداث بيئة ملائمة للمقاولين الشباب، من خلال مدهم بالخبرات والمعارف والشبكات التي تمكنهم من خلق مقاولات ناجحة وفرص شغل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.