روبرتاج..إنجاز طريق قروية بأولاد ستوت يميط اللّثام عن سحر حامة مولاي علي قرب زايو “فيديو”

آخر تحديث : السبت 1 فبراير 2020 - 7:29 مساءً
2020 01 29
2020 02 01

زايو سيتي/ محمد البقولي – عادل شكراني

ترتبط التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بما تعنيه من فك العزلة وتعزيز البنيات التحيـة وفتح قنوات الربط مع وجهات متعددة بما يحقق شروط الاستجابة للحاجيات الضرورية، بمدى وجود شبكة طرقية قوية تختصر الكثير من المشاكل والمتاعب والمعضلات، لاسيما المسالك الطرقية بالعالم القروي التي تعد تحديا حقيقيا أمام الوضعية الصعبة التي تعيشها عدة مناطق وقرى ظلت لحد الآن خارج زمن عجلة التنمية التي تدور.

وفي هذا الإطار؛ أنجزت جماعة أولاد ستوت مسلكا طرقيا على مسافة 11 كيلومترا، ساهم بشكل كبير في فك العزلة عن عدد من الدواوير، كما كشف عن سحر وجمال إحدى اهم المواقع السياحية القريبة من زايو.

الطريق المعنية تربط الطريق الوطنية المزدوجة رقم 02 على مستوى دوار الفوارس بأولاد ستوت، وحامة مولاي علي بنهر ملوية على مسافة 11 كيلومترا، وعرضها 6 أمتار.

وأكد سعيد التومي، رئيس المجلس الجماعي لأولاد ستوت، “أن هذه الطريق المنجزة هي ثمرة مجهود من المجلس وتفهم من عامل الإقليم، الذي تجاوب مع ملتمس الجماعة”.

وقد أنجز المشروع من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 9 مليون درهم، وهي طريق ستفك العزلة عن دوار الفوارس ودوار مسوسات مولاي علي، كما أنه متنفس لساكنة المدينة التي كانت دائما ترغب في طريق يربط زايو بحامة مولاي علي ذات المؤهلات السياحية الهائلة.

المشروع اليوم في مراحله الأخيرة، حيث وصلت نسبة الأشغال أزيد من 95 في المائة، وتتبقى بعض الرتوشات الصغيرة، ومنها تحويل عدد من قنوات الري الخاصة بالمنطقة السقوية لسهل صبرة.

وقبل هذه الطريق، أنجزت جماعة أولاد ستوت مشروعين هما؛ طريق لقليعة التي تربط الطريق الوطنية رقم 02 بالطريق الساحلية على مسافة 7 كيلومترات، وبعرض 6 أمتار، وطريق أخرى ستفك العزلة هن دوار حرشة الرويمي.

رئيس المجلس الجماعي لأولاد ستوت أكد أن الجماعة تنتظر إذن وزير الداخلية من اجل من قرض للمجلس من صندوق التجهيز الجماعي لإنجاز 24 كيلومترا من الطرق لفك العزلة عن 10 دواوير، كما أن هناك طرق أخرى ستنجزها الجماعة في إطار صندوق التنمية القروية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات10 تعليقات

  • باسم الله الرحمان الرحيم
    يسعدني أن أهنئ جماعة أولاد ستوت بهذا الإنجاز الرائع المتعلق بشق الطريق المؤدي إلى حامة مولاي علي. وهنيئا أيضا للسكان المجاورين على هذا الطريق القروي. وبالمناسبة أشكر مجلس جماعة أولاد ستوت وخاصة السيد الرئيس على المجهودات الجبارة التي بذلت من أجل تحقيق هذا الهدف. كم تنميت من ذي قبل أن يعبد هذا الطريق ولا سيما لما كنت في مرحلة الصبا حيث كنا نقصد باستمرار حامة مولاي علي لأجل النزهة والاستجمام. وكان الطريق يشكل لنا عائقا للوصول إليها في راحة وبشك سهل وسلس. كنا نعاني طيلة المسافة من الاهتزاز والترددات من كثرة العثرات التي تصادفنا في المسلك. وكم مرة وصلنا إلى الوادي وملابسنا ملطخة من مخلفات التقيؤات.. بالرغم من هذه المعاناة كنا نعشق الذهاب إلى ضفاف وادي ملوية لقضاء وقت ممتع ينسينا صعوبة المسلك.
    أعتقد أيضا أن هذا الطريق جاء في وقت جد مناسب، وفرصة مواتية للتفكير في خلق مشروع استثماري بالمنطقة. نظرا للمؤهلات الطبيعية والجغرافية التي تزخر بها منطقة مولاي علي. فلابد من أخذ زمام المبادرة لإنشاء منتزه سياحي اصطيافي جبلي على غرار المنتزهات المنتشرة في جبال الأطلس..
    مرة شكرا السيد سعيد رئيس جماعة أولاد ستوت والمجلس المحلي على هذه المجهودات الجبارة التي يسجلها المواطنين بارتياح كبير.
    عدو بنعيسى

  • جميل جدا تحية خالصة للاخ سعيد التومي ولكل من ساهم في انجاز هذا الطريق الذي يربط بين زايو وحامة مولاي علي انه انجاز عظيم للسياحة وللسكان المجاورين للطريق شكرا لكم

  • وفقكم الله

  • وداعا مولاي علي سيتحول الى مزبلة وسيتم تدمير كل مؤهلاته السياحية من قلة وعينا البيئي

  • Bon travail. Je vous félicite merci à tous

  • عمل رائع

    • Bon travail. Je vous félicite merci à tous

  • تحية للسيد سعيد ابن دوار ديالي ( لمادين ) وبنيموسي الكرم والجود ،، الكرموس والرمان ايام زمان ،، مزيدا من خدمة الصالح العام ودمتم في رعاية الله

  • الرجل المناسب في المكان المناسب، بتوفيق إنشاء الله وجزاك ألله خيرا على المجهودات الجبارة التي تقوم بها.

  • بسم الله الرحمن الرحيم شكرا إلا السيد سعيد تومي وإلى جامعة الولد ستوت على هذه المشاريع وفقكم الله إلا طريقة الخير وسلام