بعد انتشارها في شوارع المدينة.. جماعة زايو تحارب الكلاب الضالة

آخر تحديث : الأحد 26 يناير 2020 - 9:19 مساءً
2020 01 25
2020 01 26

زايو سيتي

قامت المصالح الجماعية والسلطة المحلية، والأمن الوطني والقوات المساعدة وجمعيات القنص بزايو، بحر هذا الأسبوع بحملات دورية لمحاربة الكلاب الضالة التي كانت تنتشر بعدد من شوارع وأحياء المدينة.

وكانت المدينة تعرف انتشار عدد كبير من الكلاب الضالة، مما أثار حالة من الرعب والتذمر في نفوس الساكنة، متخوفين أن تتسبب عضاتها في مرض “داء الكلب” المعروف بـ “الجهل”، وجعل العديد منهم يدق ناقوس الخطر، كما ندد نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي بذلك، مما جعل العديد من المواطنين يطالبون بضرورة ايجاد حل لهذه الظاهرة.

وأقدمت السلطات على عملية إبادة عدد من الكلاب الضالة بالرصاص الحي، التي كانت تتجول في الشوارع ليلا ونهاراً، حفاظا منها على سلامة وأمن المواطنين.

يشار إلى أن هذه الكلاب الضالة سبق وأن هاجمت خلال الأسابيع القليلة الماضية رجلاً مُسناً لم يستطع الهرب، ولولا تدخل بعض المواطنين لانقاذه لحصلت الكارثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات8 تعليقات

  • من المعلوم أن الكلاب الضالة تتسبب في داء السعر بعد العض. ومعلوم ايضا أن القطط الضالة هي الاخري تتسبب في امراض أخىري كثيرة. لكن هل هذه الحيوانات تفرز داء مثل داء كرونا الذي ضهر بالصين. وهل اهتمام السلطات ببعض المدن المغربية بابادتها له صلة بهذا الموضوع. والا لماذا ظهر هذا التصدي لها في هذا الوقت بالذات. يروج المواطنون اخبارا مفاذها ان التخوف من نشرها داء كورونا هو الدافع الي ابادتها . ويري المواطنون بوجدة ان هذه الحيوانات كثرت في الشارع العام بعد التخلي عنها من ذويها خوفا من الامراض .

  • من خلال.تتبع الحديث عن الداء” كورونا” الذي انتشر في الصين تبين أن مصدره الحشرات والحيوانات التي باكلونها ااصينيون. ونحن في المغرب عندنا انتشار القطط والكلاب الضالة . الا يمكن ان يصيبنا منها داء. من غير السعر الذى تسببه نهشات هذه الحيوانات. ورغم هذا التخوف الذي عم جميع اأ الاوساط تطالعنا بعض المواقع ببعض المعارضين الذين يرفضون قتل هذه الحيوانات التي تتجول في الشارع العام عاي غرار ما حدث بالناظور وزايو . حيث بادرت السلطات بابادتها نتيجة ضررها. واشكر ها شخصيا علي ذلك. …..

  • تحياتي الي المشرفين علي موقع زايو سيتي. نعم الموقع. والي كل قرائه. والي كل من راسلته شخصيا عبر هذا الموقع. والله لانه من اجمل المواقع التي اقرؤها. واكتب فيها. تروني اتصفح كثيرا هذا الموقع لجماايته وجمالية المواضيع التي يتطرق إليها تحياتي لجميع المشرفين عليه وصحفييه تحياتي لهم كذلك حتي لا انساهم. المزيد المزيد.

  • قبل أزيد من أربعة عقود كنت تحت العأج بمصحة بالرباط وكان معي بنفس الغرفة احد رتباء الجيش. عاد الي تلك المصلحة ثلاث مرات بعد ان أجريت له عملية عاي الكبد . وخشي اهل المصحة عاي حياته وارتبكوا في أمره. ما دفعهم الي الاستنجاد بطبيب مختص من جهة اخري بنفس المدينة ” بروفيسور” وتتبعت جميع اطوار تدخله فكان أول ما قام به استخراج مادة من صدره من خلال شوكة ” سورانك” وأمر بتحليلها. وجلس ينتظر النتيجة فلما جاءت واطلع عليها سال المريض حول ما إذا كانت له علاقة بالكلاب فأجابه بنعم. وقال انه مولع بالصيد ويصطحب كلبا في العملية منذ 30 سنة. قال له الطبيب المعالج هو مصدر الداء.امر بعدم فتحه. والاكتفاء بالعلاج. وقال سريا للمصحة انه سيموت قريبا قريبا. لا داعي لاجراء عملية جراحية له. يا اخواني لا فائدة من الكلاب الضالة.

  • انت يا اخي تدافع عن الكلاب الضالة وتركت الانسان الذي يذهب ضحيتها من حين لاخر بمختلف المدن التي تنتشر فيها. وقد جاء في المقالة انها نهشت مينا بمدينة زايو. وقد سبق لها ان نهشت متشردا قرب سينما باىيز بوجدة. ونسيت الخوف الذي تزرعة في نفوس الطفولة وهي.متوجهة نحو المدارس.ومرض السعر الذي قد يصاب به من تنهشه اذا لم يبادر بتاقي العلاج الذي تنتج عنه مصاريف كبري.ووو نسيت كل هذا يااخي المحترم. دافعت عن الكلاب ااضالة ولم تدافع عن القطط التي تتعرض لهجماها والناس والاطفال علي غرار ما سبق ذكره.

  • تتبعت وبامعان تعليقك على موضوع جماعة زايو تحارب الكلاب. واستنتجت انك مع قتلها وكانها مسكينة اخدت لك حق من حقوقك. ولاخبارك فقط . فالكلاب الجوالة هي من تجمع القمامة من مدينة زايو من خبز وعظام وشحوم وجلود. اي تقوم بعمل جماعة زايو. كما انها تقوم بعملية السهر على امن واستقرار ساكنة المدينة من حيث فرض حظر التجول. وهده كدلك من اختصاصات رئيس الجماعة.زد على دلك انها امة من الامم مثلها مثل البشر ستحشر معنا يوم القيامة. وسياتون برئيس الجماعة ويسالونه باي دنب قتلت كما ستسال انت يا من تسانده لما ساندته. في الاخير وكي لا اطيل عليك هناك حديث منسوب لرسول يقول. لو لم تكن الكلاب امة من الامم لامرت بقتلها جميعا. الا ان الوحي انتها بوفاة الرسول وتفاهم في القتل ما جاء في القران والاحاديث. كما تفاهم الامة على قتل الكلب العقور والبهيم اما من دون دلك فهو اعتداء على حياة وحرية الغير. اتمنى ان تكون قد فهمتني .

    • أولا أتقدم لك بشكر حول هذا التعليق الجميل وأتمنى أن يكون للناس جميعا نفس الرأي وأن يكون ردك قد فتح الباب أمام تغير بعض الافكار منبوذة ….

  • الكل الظالمة ظاهرة خطيرة كتبت عنها ما فيه الكفاية في جريدة الحياة المغربية. وفي صفحتي الفايسبوكية. قبل الفجر بقليل يصادف المتوجهون بحي القدس يوجد الي مساجد الحي مجموعات من الكلاب الظالمة. تستحق وتطارد القطط. اقسم لي احد المصلين انه في فجر يوم حاولت نهشه وهو متوجه الي المسجد. ارى انها ظاهرة عرفتها بعض المدن المغربية وليس مدينة زايو وحدها. فقد هبت مؤخرا مدينة الناظور الي قتلها. اعتقد انه من الضروري التصدر لها لما فيها من خطورة مرض السعر……الخ