شاهد فيديو … محمد الطيبي يتهم مجلس الجهة الشرقية بالتحيز وتهميش إقليم الناظور

آخر تحديث : الأربعاء 15 يناير 2020 - 9:29 مساءً
2020 01 14
2020 01 15

زايوسيتي/ محمد النابت

صَبَّ رئيس المجلس الجماعي لزايو، محمد الطيبي، جام غضبه على مجلس الجهة الشرقية متهما إياه بتهميش إقليم الناظور، بعدم تنزيل مشاريع تنموية مهمة به، رغم حجم الاستثمارات الكبرى التي تقوم بها الجهة.

ودعا الطيبي مجلس الجهة إلى الاشتغال بجدية، مشيرا إلى الصلاحيات الممنوحة للمجالس الجهوية في إطار ما بات يعرف بالجهوية المتقدمة، حيث قال: “نقرأ باستمرار مشاريع اقتصادية يتم تنزيلها بعدة أقاليم بالجهة لكن إقليم الناظور يتم منحه الفتات”. حسب تعبيره.

واتهم البرلماني السابق عن حزب الاستقلال مجلس الجهة بالتحيز، فقال: “نرى تحيزا كبيرا، وحتى حين يُراد تنزيل مشاريع يتم الأخذ بعين الاعتبار مسألة الموالاة، وهذا غير لائق”. وأضاف: “أن الجماعة المحلية لها علاقة مباشرة مع السكان، عكس المجلس الجهوي الذي يقبع أعضاؤه داخل بناية كبيرة دون احتكاك بالمواطن، وبالتالي فالأولى مراعاة هذا الأمر”.

كلام محمد الطيبي جاء خلال الدورة العادية للمجلس الإقليمي للناظور، والمنعقدة يوم أمس الاثنين. وفيها أشار ذات المتدخل إلى ضرورة تشييد سوق للجملة بالإقليم حتى لا يكون باعة الخضر والفواكه بحاجة إلى التسوق من مدينة بركان، خاصة أن الإقليم ينتج عدة منتوجات فلاحية مهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات27 تعليق

  • الى المحترم محمد شهبون:
    ما رايك في المقال الاخير المنشور في بوابتنا المحترمة زايو سيتي عن الكلاب الضالة التي تسرح و تمرح في المدينة و تقلق راحة الساكنة . هل تعلم السي شهبون المحترم ان كثيرا من الناس لا تذهب الى المساجد خوفا من ان تمزقها هذه الكلاب الضالة او ليس حري ان نقول انكم السبب الرئيس في منع الصلاة عن الناس . اتقوا الله في انفسكم . ان سياسة التعتيم و سياسة الهروب الى الامام التي تمارسونها اصبحت مكشوفة و انت بالذات السيد شهبون اطرح عليك هذا السؤال و اعرف انك لن تجيب عنه و اعرف ان الناس يعرفونه : كم هي عدد الساعات التي تشتغل في اليوم و كم هي عدد الايام التي تذهب فيها الى البلدية ؟
    كنت اتمنى ان يكتب الذي كان معنا في الحزب و هو الاستاذ و الاخ العزيز المحترم .. المقيم في بلجيكا لانه هو الكفيل و الوحيد الذي معه اسرار حزبكم . ربما في سكوته هذا انكم هددتموه و هذا ليس بغريب عنكم لاننا نعرفكم و مارسنا معكم العمل السياسي عن قرب .
    اين كان سيدك المحترم حينما كان حزب الاستقلال في الحكومة سواء مع حكومة الاستاذ عبد الرحمان اليوسفي او الحكومة التي كان فيها عباسكم الفاسي وزيرا اولا ؟
    و الان ياتي و يجيء صاحبك ليبكي على الاطلال و يقوم بدور المدافع عن الناضور؟
    ما يقوم به سيدك هو التسخين للانتخابات لا اقل و لا اكثر لانه يحن للعودة الى البرلمان .اقضوا اولا على الكلاب الضالة و بعدها لكل حدث حديث.
    اما نحن فنتمنى ان ترحلوا من مدينة زايو ومعك حزب الاستقلال و نحن سناسد حزب كنفدرالية اليسار و سنمنحه اصواتنا هذه المرة .
    ارجو من زايو سيتي المحترمة النشر.

  • أنا لدي إحساس أن هذه السنة سوف تصلح الأوضاع في مختلف المجالات انشاء الله وشكرا

  • بناالملعب لكرة للرياضة كما كان نوعها خصنا المعامل وتكوين الشباب لخلق سوق الشغل واحد لايوجد مائية به رمقه ربما السي الطيبي أراد الْيَوْمَ المصالحة مع الناس واراد انيخدة المصلحة العمومية لقد قدم لزايو في المضي الكثير ربما قد اخطا في بعض المسائل وكل مانرجوه من المثلين اقليم الناضورانيخدمو انيدافعو علي الإقليم حتي وانكانت الانتخابات علي الأبواب لقد اصبح السكين يشتري في الانتخابات

  • ردا على شهبون واش مبغتوش تحشمو مزال عندكم الوجه لي يهدر راه ولفنا الهدرة ديال هذ الشخص حيت قربت الانتخابات ولا يدخل ويخرج فالهدرة خص يقولنا هو شنو دار ف 43 سنة
    زعما إلا بغاو المصلحة ديال زايو خصهم ينساحبو افضل للمدينة ككل

  • الا مازال مبدينا . بغينا حقنا من الميزانية الجهوية لتفعيل النموذج التنموي . وجوابا عن سؤالك اين كان الطيبي هذي شحال . اقول لك كان يوقع لزدياد وشهادة الوفاة . .. والضو والماء .

  • جدول عمال مدينة زايو : ١- بناء مدرسة للتكوين في مجال كرة القدم .٢- اضافة ملعب كبير او متوسط الحجم كملعب الامير مولاي عبد الله.٣-تشييد حلبة مطاطية للعدو الريفي . ٤-خلق وحدات صناعية فلاحية بسهل صبرة.ه- دعم فلاحي صبرة وخاصة الصغار.-٦- خلق معامل للتشغيل . ٧- سد لتجميع المياة .-٨ انشاء معاهد عليا في مجالات مختلفة. ٩- ثانوية واعدادية ومدارس ابتدائية .١٠-متحف ودار للثقافة ومكتبة عمومية .-١١تحويل داخلية الى دار للطالبة .١٢- اعادة تهيئة مركز المدينة .١٣-اضافة قاعة مغطاة متعددة الاختصاصات في مجال الرياضة والتربية. ١٤- محكمة ابتدائية وقضاء الأسرة .١٥- بناء مقر للجماعة والباشوية والشرطة ١٦- تعبيد الطريق المؤدية الى مقبرة سيدي عثمان .

  • استثمارات سي الطيبي في كل القطاعات والتي دخل ضمن اهتماماتها سوق الخضر والتهييئ لما بعد افتتاح الميناء المتوسطي بويافار

  • تكلم السيد الرئيس بعبارة بكل صراحة أكثر من مرة في إشارة إلى أن كل سابق كلامه كان كذبا
    أما إنعدام التوازن في عمل الجهة والمشاريع التي تنفذها بناء على مبدأ الإنتماء فهذا اتهام خطير لمؤسسة عمومية من شخص يحمل الصفة وبناء عليه يجب على النيابة العامة فتح تحقيق في الموضوع
    وهذا نفس التوجه الذي نهجه السيد الرئيس في مدينة زايو ومحاربتهم لبعض الجمعيات ومحابات أخرى خير دليل
    وإن كان مفهوم التنمية لدى السيد الرئيس هو تغييب المجالس المحلية لعلاقتها المباشرة مع السكان فيطرح عدة تساؤلات حول مسييري الشأن العام والتنمية بمفهومهم؟
    واختتم كلامه بالحديث عن ضرورة تواجد سوق كبير للجملة
    في تناغم تام مع المثل الشعبي ٱش خصك العريان خصني لخواتم امولاي

  • الاقصاء و التهميش و الموالاة هي التي تعيشها مدينة زايو .. اي هو تكافؤ الفرص خصوصا في التوظيف انظر في بلدية زايو من هم معروفون بموالاتهم لك قمت بادماجهم دون حسيب ولا رقيب و تقوم اليوم وتتحدث عن الاقصاء و التحيز .عار عليك كفى من المراوغات “ان غدا لناظره لقريب “

  • انه الكأس المر تذوق منه
    مدن إقليم الناظور استفادت بالفتات ، ومدينة زايو بماذا استفادت ؟بالزقاق !.
    هل تقدمت بمشروع لمجلس الجهة وتم رفضه.؟ انت من همشت المدينة
    بغرورك وتعجرفك والتسيير الأحادي .
    أن أردت الخير لهذه المدينة ، سلم المشعل للشباب .(سيدي الرئيس).

  • الحديث عن الجهوية الموسعة لا يعدوا كونه هروبا إلى الأمام ورسائل للإستهلاك الإعلامي فأين كنتم السيد الرئيس قبل هذه الجهوية المتقدمة بإعتبارك برلماني لولايات متعددة وشغلك مناصب هامة إبان ترأس حزبكم للحكومة وترأسك للمجلس المحلي لما يقارب نصف قرن

  • واش اعباد الله هاد مجلس الجهة يجي يقلب عليكم
    راه نتوما لي خاصكم تنوضو تحركوا
    ولا كثرة المشاريع الخاصة خدات ليكم كل الوقت والجهد
    وكيما ختم السيد الرئيس نتمناو على الله يكون خير

  • Tahiya lsi mohmed taibi rajol fi lmostawa warajol
    lmonasib lamdint zaio kalamoka 3ala SAWAB akhi otahiya lkol fi ljama3a

  • عانك ألله ناحنو نعرفوك دايمن توحيب الخير لي المناطق
    سي محمد طيبي

  • في هذه اتفق معك تماما السيد الرئيس وهذه الملاحضة قد سبق لنا وان لا حضناها كساكنة ننتمي الى اقليم الناضور حول بعض تدخلات هذا المجلس والذي كنا ننتضر منه ان يعطي اولويته الى الجماعات الهشة كمدينة زايو وبعض الجماعات الترابية الاخرى المتواجدة بالجهة الشرقية كعين الشواطر ….لذا التمس من السادة اعضاء هذا المجلس اعطاء العناية لجماعة زايو فساكنتها محتاجة الى مشاريع تنموية متنوعة وانية ودمتم جميعا في خدمة الصالح العام تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة حفضه الله واعزه.

  • لمذا لم يتم الدفع بأحد أبناء زايو ليمثل المدينة بالجهة ؟ هل هذا لا يخدم مصالحكم ؟ و لمذا لا تريدون فتح المجال لأبناء المدينة ؟

  • الغريب في الأمر هو عدد الأصوات التي حصل عليها زايو في الإنتخابات السابقة لحزب الاستقلال لمن أعطت الفوز بمقعد الجهة أين ممثلكم سيد الرئيس انت اقصيت أبناء مدينتك وحزبك في التزكية للجهة رغم كل الأصوات لحزب الاستقلال من زايو وجماعة اولاد ستوت والان تبكي سبحان الله ولا ابن مدينة زايو في الجهة بعتم أصوات زايو إلى مرشح من الناظور أو نسيتم لمن منحت التزكية رغم أنه ليس من حزبكم

  • تدخل رائع من السيد محمد الطيبي ولاكن نسيت مقولة مشهورة وهيا كما تدين تدان. ما تطبقه على ساكنة زايو من تفرقة و تفضيل من هم مقربين منك على عامة ساكنة زايو يطبقه عليك مجلس الجهة.

  • صافي بديتو من دبا الانتخابات و الله اعطينا وجهكوم كضحكو على المواطنين . اوا اسيدي فين كان الطيبي هادي 43 سنة ولا ليوما عاد بانو ليه المجالس .

  • كيف لحزب نخر ثروات المدينة ان يترافع عنها، في حين انه لم ياتي بمشروع واحد طيلة مدة استحواذه على المجلس : تكلم سيادة الرئيس عن المستشفى الذي أُعلِنت جهوزيته و لم تعطى انطلاقته، المستشفى الذي قمتم بجعله ثكنة لابنائكم وعائلاتكم سترون من تم توظيفهم فيه ابان الافتتاح يا ابناء المدينة.
    ( جواب للاخ محمد شهبون ) يا اخي اي توازن تتحدثون عنه في الميزانية، ومسؤولي المدينة ياكلون الاخضر و اليابس ام انهظ يريدون المزيد لكي يملؤو بطونهم الضخمة.
    قل لي بربك كم من معلم متقاعد بالمدينة يمتلك ما يملكه رئيس مجلسها ام ان امواله إرث عائلي .
    شابات في مقتبل العمر حاصلات على شواهد في التمريض و الصيدلة و توظفون بناتكم بدون حتى شهادة الابتدائي…

    • راك غالط فيما يخص التوظيف التوظيف عن طريق المباراة تعلن عليه السلطات العليا المختصة . اما العرضييين فهذه سياسة يقوم بها جميع الرياس .مع الاسف

  • هذه مسرحية من ممثل محترف كيف يعقل أن نصدق السيد الرئيس المحترم و هو يدافع عن إقليم الناظور السؤال المطروح
    لمذا السيد محمد الطيبي عندما كان برلمانيا و كان حزبه في تلك الفترة شريك في الحكومة و كانو يسيرون أهم القطاعات المهمة و الحيوية على سبيل المثال قطاع الصحة الذي لولا الحراك الذي عرفته المدينة و تكتل بعض الاحزاب إلى جانب المجتمع المدني لما تحقق
    سؤال آخر اذا كانت لك الغيرة على المدينة لمذا لا تترافع من أجل التعجيل بافتتاح المستشفى الذي لم تساهموا فيه لا من قريب و لا من بعيد

  • هم على صح. ادا كان هو بتالي يميز بين موظفين الجماعة وسكان مدينة زايو. وكما تدين تدان.

  • أين يظهر لكم إذن هذاالإتهام الذي يتهم به الأخ محمد الطيبي مجلس جهة الشرق، هل النطق بكلمة الحق يعتبر اتهام في نظركم.
    الم يسبق لموقعكم الموقر ان كتب في نفس الموضوع تقريبا يوم الجمعة 10 يناير 2020 .

    • اشم ان رائحة الانتخابات تفوح من جنباتكم
      لم يقل الا الصواب بالنسبة للمشاريع الجهوية و المشاريع المحلية اش نقولوا عليهم لي 40 سنة و مدينة كاتعاني من جميع المجالات لا محطة مواصلات لا سكة حديدية
      الحاجة الوحيدة لربحاتها هاد المدينة هي المستشفى و لي كلشي عارف شكون كان السبب وراء بنائها كانت صرخة المواطن و الشعب
      لماذا لم تتكلمون عنها و لم ترافعون عنها ايام كنتم في البرلمان ولا حتى ناض الشعب خرج لشارع باش يطالب بالبناء مستشفى القرب بالمدينة جيتوا نتوما بغيتوا تنسبوها ليكم و تركبوا على ضهر الشعب و بلي كان ليكم يد و الفضل فخروج المشروع للواقع
      الشعب عاق و فاق

  • والأخ محمد الطيبي لم يتحدث إلاعن خلق توازنات في برمجة ميزاية مجلس الجهة حتى تستفيدة جميع الجماعات على مستوى الجهة.

  • لم يقل إلا الصواب والواقع المر الذي تعيشه الجماعات المحلية الغير الموالية من تهميش وإجحاف وحرمان من عدة مشاريع يتم برمجتها على مستوى مجلس جهة الشرق.