عبد الرحيم السارح يكتب..الناظور إقليم منكوب

آخر تحديث : الجمعة 13 ديسمبر 2019 - 2:23 مساءً
2019 12 12
2019 12 13

عنوان تجده على لسان كل أبناء إقليم الناظور بمختلف المدن والقرى التابعة له.

كيف لا و الجميع يلحظ ما وصل إليه قطار التنمية بمختلف أقاليم المملكة من تحسن وتقدم في جميع مناحي الحياة، والحال على حاله في هذا الإقليم كأنه بدون مستقبل ومكتوب عليه عيش الماضي دون جديد يذكر.

نعم هذا الإقليم الذي كان بالأمس القريب قبلة معيشية بامتياز لما كان يوفره من فرص الشغل، وإنعاش للحركة التجارية بجهة الشرق ومساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني.

إقليم الناضور الذي كان لأجل قريب يحتل المرتبة الأولى من حيث الودائع البنكية التي استغلت لتنمية جل مدن المملكة، إلا مدن هذا الإقليم وكأن الإقليم عبارة عن “وجه تمارة” لتوفير السيولة ليس إلا.

فبمجرد وقوفك عن مداخل مدن المملكة ستلحظ عجلة التنمية تتحرك في جميع الاتجاهات،جامعة لكل مناحي الحياة..وذلك بإنجاز مشاريع تنموية عملاقة لتوفير فرص الشغل و القضاء على البطالة إلى حد ما، أو التقليل منها على أقل تقدير..و إلى هنا نشير إلى إنشاء مجمعات صناعية وانشاء شركات كبرى في كثير من مدن المغرب و منها مدن جهة الشرق و مدينة وجدة كمثال حي قريب منا..

هذه المفارقة الغريبة في عدم قدرة مسؤولي الإقليم على فرض الناظور في واجهة اهتمام الحكومة، وباقي المؤسسات الغير الحكومية، يطرح أكثر من علامة استفهام حول الأسباب الحقيقية لهذا الوضع الشاذ الذي تعيشه منطقة الناضور بمدنه و قراه.

هذا الوضع المؤسف، نعيش بؤسه كل يوم و كل لحظة فوق هذه الأرض التي تتوفر على كل الإمكانيات لأحداث إقلاع اقتصادي حقيقي، يخرج الإقليم من سباته التجاري.

هذا ببساطة يعزى بدرجة أولى لعدم وجود ترافع حقيقي متكامل بين جل أبناء الإقليم كل من مكانه و مسؤولياته، حول ضرورة منحنا كل الإهتمام الحقيقي أو في أضعف الحالات مساواتنا مع باقي أقاليم و مدن المملكة،من حيث توزيع و رصد الميزانيات.

أم أن “فيتو تنموي” فرض على إقليم الناضور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات5 تعليقات

  • هذه هي الحقيقة
    المثقفون من اهل المنطقة هاجروا خارج الإقليم لهذا ترى المنتخبين أغلبهم من لا يعرف حتى كتابت اسمه فما بالك للمستوى الثقافي الذي وجب أن يحضر من أجل تسيير جيد لمصالح المنطقة
    السارح اشهد انه من الغيورين على المنطقة وهو من الشباب الطموح الذي يحلم بالتغيير لاكن مساهمته في تسيير الجماعة التي شارك في مجلسها لم ترقى للمستوى الذي تمناه السارح نفسه قبل الآخرين والأسباب واضحة للكل : مجلس تفكك بسرعة لأن ليس لهم نفس الطموح. لما راو أنه لا يمكن تحقيق مصالح شخصية انتفضو والتحقو بما يسمى المعارضة
    من جهة أخرى العامل أمر بعزل السارح بداعي خروقات لما الحقيقة هو أن السارح شكل خطرا على الحرس القديم الإقليم الناضور باعتبار اطلاعه الساكنة على كل ما يدور في الكواليس وهو شيء جديد على الإقليم برمته .
    اتمنا فقط من الشباب السارح و غيره من أبناء المنطقة أن لا يتراجعو للوراء وان يؤمنو بان التغيير ينتزع ولا يعطى
    كل فرد من أبناء المنطقة له كل الحقوق حتى الترشح نفسه

  • إذا وليت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة .. هذا القول ينطبق عليك أسي عبد الرحيم .. دائما كان رجائي فيك الخير للبلاد و العباد .. لكن تبين العكس بدأت تجري في جمع أموال فقط … وحطمت ٱمال الساكنة في تغيير الوضع المزري التي تعيش فيه المنطقة .. حتى سهلت وعبدة الطريق للمفسدين أمثالك للجلوس على ذاك الكرسي الذي أصبح شغالكم أساسي من الذي يجلس عليه حتى يفعل ما يريد بهذه اللبلدة المنسية .. من هذا المنبر أدعو الله أن يأخذ حقنا المسلوب …( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره )..

  • المنطقة لم يخربها إلا أهلها مثلك أنت كنت في الموقع الذي سعى إليه الغيورن على بلدتهم ولم يصلوه .ووصلته أنت ولماذا طردت منه؟ هل أنك كنت تدافع عن التنمية وتشغيل الشباب وإصلاح ماأفسد ؟ الذين توجه لهم اللوم من تهميش المنطقة فاسدون مثلك . وسيطردون ويحاكمون على إجرامهم كما حكمت.

  • السلام عليكم
    اقول لكاتب المقال الله يعطينا وجهك انت كنت النائب الاول لرئيس جماعة رأس الماء و تم عزلك لكثرة خروقاتك الفقيه لي كنا نستناو بركتو دخل لجامع ببليغتو .
    أمثالك المتطفلين على الشأن المحلي الذين عتو في الأرض فسادا أمثل أمثالك هم من سوف يخرجون البلاد من الأزمة ؟ انتم من أغرق البلاد و العباد كفى من الضحك على الدقون أدخل جواك و لا تتدخل فيما لا يعنيك .

  • Chkon nekbo okhrej 3lih men ghir lmontakhabin
    Khrejto 3la lminta9a kamla lah yakhed fikom lheo
    Li kan 3od fchi jama3a kla 7e9o odar labas oyjiw i3atbo 3la dawla awedi lah yakhed fikom m7e9