يهم السائقين.. علامات سير جديدة على الطرق تدخل حيز التطبيق

آخر تحديث : السبت 7 ديسمبر 2019 - 12:33 مساءً
2019 12 05
2019 12 07

أصدر وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزير الداخلية أخيرا، قرارا مشتركا، يقضي بتغيير وتتميم القرار المشترك رقم 2805.14 الصادر في 3 شوال 1435 (فاتح أغسطس 2014) المتعلق بعلامات السير على الطرق.

وأفاد بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أن القرار الجديد، أضاف بعض العلامات والتغييرات مع تغيير اللون الأزرق الداكن للألواح باللون الأسود لجعلها أكثر وضوحا خاصة بالليل وهو المعمول به في الدول الأوروبية والدول المغاربية. ويهدف القرار الذي يندرج في إطار تحسين وتعزيز المنظومة القانونية المتعلقة بالتشوير الطرقي بالمغرب، إلى نشر شكل وتسميات علامات السير على الطرق وكذا تنفيذ دليل التشوير الطرقي الذي يحدد كيفية وضع وإنجاز عمليات التشوير الطرقي.

وتهم العلامات الجديدة جل المتدخلين في تدبير الطرق وإنجاز عمليات التشوير على الطرق بالبلاد من مصالح تابعة للدولة وجماعات ترابية وغيرها، إذ يأتي هذا الدليل العملي، حسب البلاغ المذكور، كتكملة للنصوص القانونية المتعلقة بالتشوير الطرقي بالمملكة، والذي يتكون من ثمانية أجزاء تهم مختلف أنواع التشوير الطرقي، موزعة على 137 مادة.

وسيتم توزيع الدليل على جميع المكلفين بتدبير الطرق بالبلاد، قصد العمل بمقتضياته التي تتطرق إلى الجوانب التي تهم مقتضيات عامة عن التشوير الطرقي والتشوير المتعلق بالخطر والملتقيات وحق الأسبقية والتشوير المتعلق بتعليمات المنع والإلزام والتشوير المتعلق بالإرشاد والتوجيه والمواقع والتشوير المتعلق بالعلامات الضوئية، والتشوير الأفقي (العلامات على الأرض)، وكذا التشوير المؤقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.