ضيف خاص: “زايوسيتي” تستضيف مستشارة وزير الشؤون الاجتماعية الهولندية ابنة مدينة زايو

آخر تحديث : الأربعاء 27 نوفمبر 2019 - 11:19 مساءً
2019 11 25
2019 11 27

زايو سيتي : اعداد سعيد قدوري / تصوير محمد البقولي

استضاف موقعكم زايوسيتي.نت ضمن حلقاته من برنامج “ضيف خاص”، مستشارة وزير شؤون الهجرة الهولندية، ربيعة بوحلحول، ذات الأصول المغربية، وبالضبط من مدينة زايو. البرنامج شكل فرصة للحديث للسيدة ربيعة عن تجربتها الناجحة بهولندا وكيف استطاعت أن تندمج ضمن هذا المجتمع الأوروبي، دون أن تنسى هويتها المغربية، التي تلقنتها عن والديها لتلقنها بدورها إلى أبنائها، وتظل بعدها هويتها العربية رافعة للاندماج وسط بلد الإقامة.

ساهم الاهتمام بالاشتغالات الجمعوية في نيل ربيعة كل الدعم من أجل مواصلة تكوينها الدراسيّ المركّز على مجال الرعاية الاجتماعيّة، كما وقف هذا النشاط وراء تطويرها مقارباتها التي تعتني بانشغالات مغاربة هولندا المقيمين في “رَايموند” ..كما واظبت بوحلحول، منذ أوائل سنوات العقد الثامن من القرن الماضي، على الانخراط في مبادرات ودراسات اجتماعيّة مشخّصة للاختلالات الاجتماعيّة التي تلاقيها هذه الفئة من المتواجدين على الأراضي المنخفضة. ولاقت الهولنديّة المغربيّة ذاتها إشادات جعلتها تظفر بمنصب شغل مع بلديّة المدينة استدام لـ12 عاما.

بوحلحول ومن موقع اشتغالها الآن في لاهاي الذي وفدت عليه من زايو، مرورا بروتردام ونواحيها، تعكف بشكل يومي على تقديم مقترحات حلول للمشاكل التي تعترض شؤون التدبير البلديّ في الأراضي المنخفضة، متخصّصة في كل ما يعترض اندماج ذوي الأصول الأجنبيّة فوق التراب الهولنديّ، بتركيز على محاربة التطرف وتحسين العلاقات بين المنتمين إلى ثقافات أصليّة متباينة يزخر بها العيش في هولندا.

تابعوا معنا الحوار الشيق عن مسار وحياة ضيفتنا عبر البرنامج التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.