شاب من زايو يستنكر رفض طبيب علاجه ويؤكد “مرضت نفسيا والمستوصف المحلي كارثة”

آخر تحديث : الجمعة 8 نوفمبر 2019 - 9:49 مساءً
2019 11 07
2019 11 08

زايو سيتي/ عادل شكراني – محمد البقولي

شكا شاب يقطن بمدينة زايو، من رفض طبيب علاجه وتقديم العلاجات الضرورية له، عند قدومه إلى المستوصف الصحي في حالة صحية سيئة.

وأوضح الشاب في تصريح له للجريدة الالكترونية “زايو سيتي”، أن الطبيب قام بمعاملته بطريقة سيئة، مضيفا في ذات السياق أنه أجرى عملية جراحية يوم 18 أكتوبر الماضي بوجدة، وأراد تغيير الضّمادات فتوجه صوب المستوصف الصحي، إلا أنه وُوجِه برفض علاجه.

وكشف ذات المتحدث في معرض حديثه أن هذه الواقعة أثرت عليه نفسيا، وأضاف أنه طلب من الطبيب شهادة طبية، إلا أن هذا الأخير عندما قام بتسليمها له طلب منه ملبغ 100 درهم.

وزاد قائلا: “رفضت الشهادة الطبية بهذا المبلغ، وخاطبني الطبيب بأسلوب غير لبق بالتوجه صوب الطبيب الذي أجرى لي العملية بوجدة”.

واعتبر ذات المواطن أن هذا التصرف يعد استهتارا بحياة وكرامة المواطنين، ولا يتماشى مع الشعارات التي ترفع ليل مساء بتخليق الحياة العامة، مطالبا الجهات الوصية بالتحقيق مع الطبيب.

واستنكر تصرف الطبيب الذي اعتبره غير مقبول، ولا ينسجم مع ميثاق الأطباء، الذي يكرس مبدأ الحق في الصحة لكل المواطنين وبكل أمانة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات6 تعليقات

  • في هذه الحالة التي نحن أبناء هذه المدينة منكوبة نطلب مسؤالين والجمعية الحقوقية الوقوف على هذه نزيلةالتي تهدد المستوصف الصحي بالمدينة ودرب بيد من حديد تجاه هذا طبيب التي سولت له نفسه أن يلعب بالنفسية المريض وأستخدام سلطته تجاه المريض .هل هذا طبيب محلف أمام الله عزوجل ؟ هل المسؤالين المدينة في خبر كان ؟هل أصبحت الحياة الانسان رخيصة لهذا المستوى ؟هل نحن في دولة أسلامية ؟

  • ليكن في علم جميع المواطنين أن جميع الخدمات التي تقدمها المراكز والمستوصفات الصحية وأي استعمال المال ولو درهم بعد رشوة يحارب عليها القانون يجب التبليغ فورا على الرقم الأخضر لمحاربة الرشوة 0801007000
    الأداء يكون في المستشفيات التي تشتغل بنظام segma أي التسيير والتمويل الذاتي ويقدم وصل عن أي أداء كيفما كان نوعه والإدارة هي المكلفة بتحصيل تلك الأموال وليس الطبيب.
    الجميع مسؤول عن محاربة الرشوة وأولها المواطن الخدمة مجانية وليس 50 درهم الشهادة الطبية حقك وللطبيب السلطة التقديرية في تحديد مدتها حتى لو كانت صلى يوم من الحق المواطن الحصول على الوثيقة وهو ما يدخل ضمن مهام الطبيب التي ينص عليها القانون المنظم للمهنة.

    • Tahiyati motatbi3 mochkil rah machi f 50 dh wala 100 darham lmochkil howa Anh tbib rfad anh ifhas lamrid 3ala asas anh kan mcha 3ando 9bal man dak nhar bach ihaz ch7ada tibiya gharib falamr anh fach mcha dak nhar kigolo wach anta lisba9lik jiti 3la cha7ada tibia ………

    • تحية لك أخي الكريم تعليقك في الصميم

  • راه خاص الساكنة توقف على المستشفى الجديد باش يتحل راه الى ماوقفوش غادي يتحل حتى يموتو شلا ناس فداك المستوصف (المريض)

  • هل يعقل ان تغيير الضمادات تسلم عليها شهادات طبية .
    وهل تغيير الضمادات من اختصاص الاطباء
    خاصنا شوية المعقول