شاهد فيديو لدورة أكتوبر للمجلس الجماعي بزايو

آخر تحديث : الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 4:46 مساءً
2019 10 08
2019 10 09
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات11 تعليق

  • مجلس عاجز و فاشل
    دعوة
    إلى ساكنة زايو الحبيبة المرجو من جميع الساكنة التكتل و الاتحاد و الوقوف وقفة رجل واحد من أجل تغيير المنكر
    من رأى منكم منكرا فليغيره

  • رسالة للاخ عمراوي واش حنا صوتنا عليك كعضو في حزب العدالة و التنمية و لا كعضو في حزب الاستقلال راه بديت نتلف فكرني الله يعطيك العز

  • أعقد أن الأخ قدوري يغرد خارج السرب وأنه لم يعلم بعدم وجود دورة تتعلق بالمصادفة أو مناقشة أو دراسة الحساب الإداري وأظن أن عدد الدورات العادية تقلص من 04 إلى 03 دوارت.و مهما يكون الإشكال المطروح يكمن في العرض او التقرير الذي تقدم به السيد مدير الجماعة من حيث اعتباره عرضا غير مكمول الجوانب لاقتصار سيادته على ذكر جزء واحد دون الآخر بمعنى انه أشار في عرضه إلى بعض التقنيات و مبادئ الميزانية و خاصة وحدتها و توازنها و هنا مكمن التغليط الذي سلكه و تبناه السيد المدير. ففي الباب المتعلق بمبدأ وحدة الميزانية التي كما هو معلوم أن هذه الوثيقة تجمع أو تضم جزءا يشمل التسيير بشقيه و الجزء الثاني يتعلق بالتجهيز بشقيه أيضا . من خلال عرضه لم يشر إلى الغلاف المالي لكل جزء و بالتالي لم يوضح أصل العجز وان عرج كثيرا بل ركز أكثر من اللازم على مداخيل الجزء الأول دون تقديم مبررات عن سوء ترشيد المصاريف التي نتج عنه هذا العجز الذي قدره ب 3،8% والحال أن مرحلة أعداد مشروع الميزانية يجب أن يحترم مبدأ التوازن عند عرض المشروع للدراسة والتصويت بمعنى آخر كان لزاما التقليص من حجم المبالغ المراد صرفها خلال سنة 2020 عوض الحديث عن العجز الذي لم يكن ليحدث لو تظافرت الجهود السؤال المطروح: هل هذا العجز المذكور جزئي أم شمولي أي يعم التسيير والتجهيز إجمالا ؟

  • Oksim bilah ila ..3and khoh yalmosayirin rahom tamk o9sim billah ma3andhom chahada libtidaiya o3arfin rashom ..

  • حينما يقول المسؤول عن التقرير المالي ان الادارة العامة تاخذ من ميزانية الجماعة 11 مليون درهم . فهل الادارة العامة فيها الرواتب التي تصرف على الموظفين الاشباح الذين لم يدخلوا الجماعة منذ ما يزيد عن 20 سنة ؟ هل الادارة العامة فيها بطائق الانعاش التي تمنح لاشخاص محسوبين على سيادة رئيس الجماعة و على بعض الاستقلاليين الذين لا دخل لهم. ؟ هل الادارة العامة فيها فواتير البنزين وفواتير الهواتف التي يستعملها اعضاء الجماعة لاغراض شخصية ؟
    كان السيد بزعين اعلن فيما مضى عبر ميكروفون زايو سيتي ان الجماعة خصصت مبلغ 235 مليون سنتيم لبناء مدرجات ملعب الامير مولاي عبد الله لكرة القدم ناهيك على مبلغ 100 مليون سنتيم ساهم به المجلس الاقليمي . فاين ياسيادته النائب الاول المحترم هذه المدرجات .؟
    كان المجلس الجماعي قد وعد باعادة توسيع القاعة المغطاة وترميمها في الانتخابات السابقة فاين وعودكم العسلية .؟
    وعدتم بملاعب القرب في حي معمل السكر و في مرشال وفي بوزوف فاين ملاعبكم التي سيلعب فيها الشباب.؟
    وعدتم باسواق نموذجية لتخفيف الضغط على محيط المركب التجاري ؟ فاين هي هذه الاسواق النموذجية يا سيادة الرئيس الذي سيرت المدينة لمدة 42 سنة .؟
    مدينة بحجم زايو و لا تتوفر على فندق يمكن ان يبيت فيه شخص له مصلجة يقضيها في المدينة ؟
    غدا ستفتح ابواب المستشفى المحلي ولن تجد الاطر الطبية اين ستبيت اليس هذا عيب وعار على الاستقلاليين ؟

  • حزب الاستقلال الذي يسير مدينة زايو اصبح يعترف باخطائه و الاخطاء كثيرة اهمها انه لم يستطع الى حدود الساعة القضاء على الفوضى التي عانى منها سكان حي السوق لمدة 18 عام في محيط المركب التجاري.
    الخطا الثاني هو ان جماعة زايو لا تعرف متى سيتم فتح ابواب المستشفى المحلي بل اكثر من هذا انهم وعدوا الساكنة ان المستشفى سيكون جاهزا سنة 2018 . مرت الان سنتان و لا زلنا نسمع الى حدود اجراء هذه الدورة عن الاطر الطبية والسؤال المركزي هو هل عملية البناء منتهية و عملية تجهيز المستشفى بالاليات الطبية متوفرة .؟
    الخطا الثالث للاستقلاليين في زايو هو حديثهم عن ملاعب القرب و الاسواق النموذجية في انتخاباتهم . فاين هي و اين توجد ؟
    الخطا الرابع للاستقلاليين هو حديثهم عن منطقة صناعية بزايو منذ 15 سنة اين هي هذه المنطقة.
    الخطا الخامس الذي قد يربك حسابات السيد رئيس الجماعة هو باي موجب قانون تم تحويل المحطة الطرقية بشارع محمد الخامس الى مركب تجاري صغير.
    الخطا الخامس الذي وقع فيه الاستقلاليون بزايو ان مدينة زايو لم تستقطب اي مشروع كبير سواء نواة جامعية او مطار صغير او حتى ثانوية جديدة .
    جماعة زايو لديها عجز مالي يقدر ب 3.8 في المائة في ميزانية 2020 . اذن السيد الرئيس المحترم في الانتخابات المقبلة لا تعد بوعود كثيرة و لا تنسى العجز في ميزانيتك .
    في هذه الدورة لم نسمع عن مصاريف و كم انفق في مشروع التاهيل الحضري و الميزانية المرصودة للمداخل الطرقية الثلاثة .
    في اطار قانون الشفافية في نشر المعلومة نريد منكم السيد الرئيس ان تقول لنا ما اسم مكتب الدراسات الذي فاز بالمشروع و ما اسم المقاولة التي انجزت المشروع و ما هو الغلاف المالي الذي انفق على المشروع برمته .
    ارجو من زايو سيتي النشر.

  • السيد مدير الجماعة مرر تقريره بذكاء ساذج حيث اعتبر انه من خلال مداخلته لم يحترم مبدأ التوازن الذي اشار اليه من بين المبادئ الذي مر عليها مر الكرام. و كأني به يستعطف السادة المستشارين الكرام بالطريقة التي اعتمدها عن قصد لما اقتصر على المداخيل وذكره العجز الحاصل مقارنة مع السنة الماضية و المقدر ب 3،8% دون الاشارة ولو باقتضاب الى حجم المبالغ المصروفة و اين صرفت والنسبة المئوية كذلك بالمقارنة مع نفس السنة.السيد رئيس الجماعة بدوره حاول اتهام ممثلي القباضة بالتقصير علما ان بلدية زايو تتوفر على كم هائل من الموظفين بامكان سيادته تكليف مجموعة للقيام بعملية الاحصاء السنوي بما ان عائدات المداخيل تحول الى ميزانية الجماعة كما اشار السيد المدير.على كل اظن بمثل هذه الكيفية في اعداد وتدبير الميزانية المحلية المدينة لا ترقى الى الاهداف المرجوة وللسيد المدير واسع النظر. وفق الله الجميع لما فيه صلاح هذه الساكنة.

    • ذكر المصاريف و المداخيل كتكون فدورة الحساب الاداري ماشي فدورة اعداد الميزانية

  • واش بقتنا لكرة وها و أبناء و بنات ساكنة مخدمينش مخصنا كورة خاص الخدمة لولد الشعب نتمنى الشعب يفيق من القلبة

  • شكرا للسيد كريم عمراوي عضو حزب الاستقلال على مداخلته القيمة

  • أوجه كامل تشكراتي لطاقم موقع زايو سيتي على الاستجابة.كل التوفيق و الاستمرارية لكم