جماعة زايو تسجل عجزا ب364 مليونا في ميزانيتها “صور وفيديو”

آخر تحديث : الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 11:20 مساءً
2019 10 07
2019 10 09

زايوسيتي/ عبد الجليل بكوري

شهدت قاعة الاجتماعات التابعة للمجلس الجماعي لزايو، اليوم الاثنين 07 أكتوبر الجاري، انعقاد دورة أكتوبر العادية، وذلك من أجل التداول والنقاش حول تسعة نقاط أُدرجت في جدول أعمال هذه الدورة، وذلك بحضور أعضاء عن المجلس وممثلين لبعض المؤسسات.

وصادق المجلس بعد الدراسة على مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2020، وكذا تحويل بعض فصول ميزانية التسيير لدعم الفصول المتعلقة بالموظفين واليد العاملة الشغيلة وفق مستجدات منظومة الأجور.

ووجه المجلس ملتمسا من أجل التسريع بفتح المستشفى المحلي المتعدد التخصصات بالمدينة مع تجهيزه وتأطيره بالوسائل البشرية والمادية واللوجيستيكية لتقديم الخدمات الصحية الكاملة في أحسن الظروف. وملتمس آخر يتعلق بتحسين وضع الخدمات بالمراكز الصحية الموجودة بالمدينة وتهيئتها لتكون داعما أساسيا للمستشفى المحلي الذي هو في المرحلة الأخيرة في تقديم خدماته، حيث حضر الدورة ممثل عن مندوبية وزارة الصحة بإقليم الناظور، في حين سبق للمندوبة الإقليمية أن حضرت لمقر باشوية زايو، يوم الجمعة الماضي، للتداول في هذا الموضوع.

كما توجهت جماعة زايو بملتمس إلى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لإحداث ثانوية إعدادية بمدينة زايو. وآخر إلى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء لإنجاز الشطر الثاني من مشروع حماية مدينة زايو من الفيضانات، الذي سبق وأن أنجز من طرف كتابة الدولة في الماء سابقا.

ودعا المجلس خلال دورة أكتوبر إلى تنقية وتنظيف البالوعات ومجاري شبكة الصرف الصحي بالمدينة من طرف إدارة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ــــ قطاع الماء طبقا لاتفاقية التدبير المفوض مع المكتب بخصوص التطهير.

وناقش المجلس الجماعي لزايو اتفاقيتي شراكة، بين الجماعة وجمعية الشباب لكرة القدم، وأخرى مع جمعية النهضة الرياضية لكرة السلة.

وبخصوص دعم الفرق الرياضية، فقد تقرر رفع دعم فريق نهضة زايو لكرة اليد بعد تحقيقها الصعود للقسم الممتاز، حيث رُصد لها مبلغ 60 مليون من السنتيمات، فيما تم الاحتفاظ بنفس الدعم لفائدة نهضة كرة القدم، والتي تستفيد من مبلغ 50 مليون من السنتيمات. كما تم رفع الدعم لفريق شباب زايو لكرة القدم ليستفيد من مبلغ 12 مليون من السنتيمات، في حين سيستفيد فريق نهضة زايو لكرة السلة من مبلغ 6 ملايين من السنتيمات. دورة أكتوبر 2019 سجلت عجزا في ميزانية جماعة زايو بلغ 364 مليونا من السنتيمات، وهو عجز يرجع إلى عدة اعتبارات، منها؛ انخفاض الضريبة التي يؤديها معمل السكر التابع لشركة كوزيمار، وتقلص عدد رخص البناء بشكل لافت بزايو وكذا التجزئات السكنية بالمدينة، بالإضافة إلى رفع مصاريف بعض أبواب الميزانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات4 تعليقات

  • السلام عليكم اطلب منكم طلب لانقود ولاعمل الا طلب واحد جزاكم الله خير المكان امتاع الحوت يتنقا وتعملولهم نظام وكل واحد ينضف بلاصتو الله يجزيكم بخير.

  • العجز رقم كبير و زيدينها يضحكو على أبناء مدينة زايو و لكن العيب ماشي في لي رآهم مستعمرين المجلس العيب في ساكنة زايو لي صوتو لحزب الاستغلال و دبا شربو من بحر شعب غبي و يموت على الذل مقدوش يغيرو المنكر بعدم التصويت على حزب الاستغلال جميع الأحزاب متعرفوش تمتنعو على التصويت عيشو ولو مرة رجال و موتو رجال …

  • المدينة تعيش الغرق والربان لا يجيد الا خدمة المصلحة الشخصية والله انها الحقيقة المرة والسبب الشعب اللدي اختارهم وتشبت بمن ضحك عليهم خلاصة المشهد …اللهم وفقني للهجرة …حتى نرتاح من هؤلاء…..را

  • عجز الميزانية العجز باين في الوجوه الذي تسير هذه المدينة وكأن النساء لم يلدن إلى هؤلاء باين السبق عل رجلين المفكرون
    فليذهبو إلى مزبلة التاريخ