جمال الغازي يكتب.. سأساند التصويت الاجباري بقوة

آخر تحديث : الخميس 12 سبتمبر 2019 - 7:54 مساءً
2019 09 12
2019 09 12

جمال الغازي

وجهة نظر ساساند التصويت الإجباري بقوة لوكان لدينا حق الشغل اجباريا، حق الصحة إجباريا ،حق التعليم اجباريا قولا وفعلا… ثم بعدها نلمس ان الإنسان له كرامة و لا يخاف ولا يرهب من قول الحقيقة وحقوقه غير مهضومة هناك سنلزم الجميع بادلاء بصوته.

ايها السادة المتحزبين واصحاب مسؤوليات الحل ليس في اجبارية التصويت وإنما في تغيير تعاملكم مع المواطن وفي سوء التسيير والتدبير بل أزيد القول ان في اعرق الدول الديموقراطية منها المانيا لا يوجد من يرغم احد على التصويت لأنها مسالة قناعة وحرية فردية وحتى الامتناع عن التصويت او العزوف موقف سياسي وردة فعل من الشعب فعلى الدولة ان تدرسه بعقلانية وحكمة عن دوافعه ومسبباته هدفها بذلك حلولا اجتماعية، اقتصادية وسياسية وليست امنية وزجرية .

دور الأحزاب الآني ليس في محاولة اسراع تشريع قانون اجبارية التصويت بل عليها حاليا تسنين اجبارية اصلاح شمولي ذاتي وإعادة النظر في هياكلها وبرامجها بل حتى في قوانينها الداخلية ان تكون أكثر شفافية ونزاهة بها سنجعلها اكثر اندماجا مع هموم ومشاكل الشعب هذا هو شعار المعقول والنفس الديموقراطي العميق لعلكم تتذكرون ايها الإخوة والأخوات .

الشعب يعيش ازمة ثقة حينما يرى طموحاته ومطالبه تحقق و الدولة مصرة على محاربة الفساد والمسترزقين ،يلمس ذلك في الواقع ثم ينعم البلد بالرفاه والتقدم حينذاك سترى المواطن يهرول الى مكاتب التصويت دون اجبار ولا إرغام وعليه ستعود الثقة المفقودة وتنتشر البسمة في وجوه البؤساء.

صباحكم جميل احبتي جمال الغازي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • متفق معك اخي ” الجمعوي”
    تحياتي

  • صدقت لكن لا حياة في من تنادي … الاحزاب عصابات منظمة يعيشون هم ونموت نحن يشبعون هم نجوع نحن يدرسون ابناءهم ويجهلوننا بنشر خلاعتهم وخزعبلاتهم واخبارهم التافهة … الاحزاب المغربية ليست هيات للتكوين وتخريج سياسيين قادرين على تحمل المسؤولية اتجاه الشعب والوطن وانما تفضل اصحاب الارصدة ليسهل التحكم بقراراتهم وتوجيهها بكل حرية