مواطنون يحتجون على طريقة صرف منح “تيسير” بــزايــو “صور وفيديو”

آخر تحديث : الأربعاء 10 يوليو 2019 - 6:22 مساءً
2019 07 09
2019 07 10

زايو سيتي – محمد البقولي

احتج مواطنون استفاد أبناؤهم من منحة “تيسير” الخاصة بمحاربة الهدر المدرسي على الطريقة التي يتم صرف المنح بها في شبابيك الوكالة المخول لها ذلك.

وأكد مواطن في تصريحه للجريدة الالكترونية “زايو سيتي”، أن كثرة الأسر أمام شباك صرف المنح، أدى إلى الاكتظاظ والتدافع، رفضا للانتظار في طوابير طويلة لعدة ساعات تحت اشعة الشمس الحارقة.

وطالب ذات المتحدث بتخصيص وكالات أخرى بالمدينة، لصرف “تيسير” أو تعميمها على المؤسسات التعليمية التي يدرس بها أبناء المواطنين.

وأحدث برنامج “تيسير” للدعم المالي المشروط، لتشجيع الأسر المعوزة على تدريس أبنائها، ومحاربة الهدر المدرسي المتفشي في صفوف التلاميذ المنتمين إلى الطبقة الهشة. لا تشمل الاستفادة من برنامج دعم برنامج “تيسير” سوى الأسَر القاطنة في العالم القروي، بالنسبة للتلاميذ الذين يدرسون في المستوى الابتدائي، بينما تشمل الاستفادة الأسَر القاطنة في الوسطين القروي والحضري بالنسبة للتلاميذ المتابعين دراسَتهم في سلك الثانوي الإعدادي، وتبلغ الكلفة المالية للبرنامج 2.170 مليون درهم، حسب الأرقام التي قدمها وزير التربية الوطنية في البرلمان.

ويشترط لاستفادة الأطفال من هذه المنحة المالية، عدم التغيب عـن الدراسـة أكثـر مـن 4 مـرات فـي الشـهر. فيما حُـددت المـدة التـي تشـملها الاسـتفادة مـن المبالـغ الماليـة فـي عشـرة أشـهر فـي السـنة، يتـم خلالهـا إرسـال التحويـلات الماليـة علـى ثـلاث دفعـات.

ويأتي قرار تفعيل منحة “تيسير” في سياق التحضيرات الجارية لإصدار السجل الاجتماعي الموحد، الذي سيجعل برامج الدعم الاجتماعي والدعم المباشر، تتكامل لتغطي الاحتياجات الأساسية للساكنة الفقيرة والهشة بالمغرب، وتنفيذا للتوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش ليوم 29 يوليوز 2018، والتي دعا من خلالها جلالة الملك محمد السادس إلى إعطاء دفعة قوية لبرامج دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، وتماشيا مع مضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015/ 2030.

يشار إلى أن منحة ” تيسير” كانت قد انطلقت قبل نحو عشر سنوات، ظلت حتى الآن تقتصر على الأطفال المتمدرسين في السلكين الابتدائي والاعدادي، وتقدر هذه المنحة بـ 60 درهما شهريا لتلاميذ المستويين الثالث والرابع، وترتفع إلى 100 درهم شهريا لتلاميذ المستويين الخامس والسادس ابتدائي، هذا المنحى التصاعدي يتواصل في المستوى الاعدادي لتصبح قيمة المنحة 140 درهما في السنوات الثلاث لهذا السلك التعليمي، وتصرف هذه المنحة لفائدة ولي أمر التلميذ وتغطي عشرة أشهر من كل سنة دراسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.