راقي يصف اهل الريف بالشرذمة والسحرة ويدعي علاج حالات مرضية خطيرة

آخر تحديث : الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 1:43 مساءً
2019 06 24
2019 06 25

لم يتردد الراقي أشرف الحياني، الذي يصف نفسه بالراقي الشرعي، في توجيه سهامه الحادة خلال زيارته الأخيرة لمنطقة الريف إلى منتقدي زيارته للمنطقة عبر صفحته الرسمية بالموقع الإجتماعي “الفايسبوك”.

ووصف منتقديه بالشرذمة وعديمي الضمير والسحرة والمشعوذين وغيرها من الصفات الذميمة الأخرى.

وأكد أنه لا يبتز المرضى من خلال فرض مبالغ مالية خيالية على المواطنين والمواطنات الراغبين في العلاج من أمراض المس بالجن كما يدعي منتقديه، موضحا في الوقت ذاته أنه إستطاع وخلال حصة واحدة علاج مجموعة من الحالات المرضية، استعصى على أطباء العالم علاجها وفق تعبيره.

واستشهد، بمجموعة من الفيديوهات التي نشرها على صفحته الرسمية، يدعي من خلالها استخراج الجن من أجساد بعض المرضى بشكل يثير الدهشة والاستغراب و الاشمئزاز أيضا.

وكان مجموعة من نشطاء الفايسبوك بمدينة الناظور والمناطق المجاورة لها، قد نددوا بزيارة الحياني لمنطقة الريف، مطالبين في الوقت ذاته من السلطات المختصة بوضع حد، لانتشار ممتهني هذا النشاط، الذين يرغبون في إغراق المجتمع في ردهات التخلف ونشر الخرافة على حد تعبيرهم، وبيع الوهم للمواطنين والمواطنات.

وكان المغرب قد عرف نقاشا واسعا بخصوص إنتشار ظاهرة ما يسمى بالرقاة الشرعيين، الذين يعتقد العديد من المتابعين بأنهم يستغلون جهل وظروف المواطنين من أجل ابتزازهم بحجة أنهم مصابين بمس الجن.

و عاشت عدة مناطق مغربية على وقع مجموعة من الحوادث المؤلمة من قبيل تعرض نساء وفتيات للاغتصاب من قبل مدعي الرقية الشرعية، كما هو الشأن لـ”راقي بركان”.

إدريس العولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • أتحداك أمام الملأ: تعشق البوز حتى الحذافير : لو كانت نيتك حسنة لساهمت في الخير : تمنيت لو ذهبت لبن طيب و تمسمان لأكلت ضربا مبرحا : أكبر مريض نفسي : يكتب تم علاج إمرأة رجل أعمال : و هذا ما يسمى التشهير و محاولة الإسترزاق و كسب المال بطرق شيطانية و لهذا وجب الحذر منه لأن الشافي هو الله : و إن كان ذي بركة : فلماذا لم يساهم في عون المعوزين و الفقراء : و لماذا لم يكتب تم شفاء فقير : لعنة الله عليه إلى يوم القيامة

  • من تكون ياغبي حتى تصف الاخرين بالشرذمة والاغبياء والمشعوذين والسحرة ( لان كما يقول المثل المغربي اللي في الفز كيقفز )
    ادعيت مرة على قناة الجزيرة بانك راقي عالمي واي علم واي دراسة تحملها واي شواهد حصلت عليها ومن اي مدرسة
    اتحداك بالكتاب والسنة انك لا تعرف الا الكذب والزور واكل اموال الناس بالباطل اتحداك ان تعالج مرض السكري او الاسهال او الزكام ان اصابك فطرقتكم كالذين سبقوك الى هذه المهنة الشيطانية لا تستطيعون فعل شئ اللهم الا الكذب راه داروليك السحور فيك المس هذه كلها اشياء يضدقها الجهلة بدينهم الحنيف
    لان غالبية هؤلاء جهلة فالجهل يفعل بصاحبه ما لا يفعل العدو بعدوه اذا الارض خصبة والائيمان بالله ضعيف وبالقدر خيره وشره لا وجود لدى الذين يقصدونكم
    فالرقية بامكان اي انسان ان يفعلها دون الذهاب الى احد فقراءة القرءان افضل علاج للانسان (كما قال ربنا في كتابه فيه شفاء للناس )