الاستقلاليون ينسحبون من لجان دراسة قانوني الأمازيغية ومجلس اللغات بمجلس النواب

آخر تحديث : الخميس 16 مايو 2019 - 12:24 صباحًا
2019 05 15
2019 05 16

قرر الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، الانسحاب من أشغال اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة التعليم والثقافة والاتصال، المكلفة بدراسة مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية ومشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

قرار الفريق الاستقلالي، جاء خلال اجتماع عقدته اللجنة المذكورة، اليوم الثلاثاء، والذي خصص لمتابعة دراسة التعديلات المقترح تقديمها على مشروعي القانونين التنظيميين.

وطالب الفريق الاستقلالي، في بلاغ له، بـ«العودة السريعة للمسطرة التشريعية العادية المنصوص عليها في النظام الداخلي بدل البحث عن توافقات مستحيلة المنال بين مكونات الأغلبية الحكومية».

وأضاف المصدر ذاته، أنه «تقدم بتعديلاته داخل الآجال القانونية التي حددها مكتب اللجنة منذ 22 يونيو 2018، في الوقت الذي تخلفت فيه الأغلبية النيابية عن تقديم تعديلاتها نتيجة خلافات معلنة بينها حول مشروعي القانونين التنظيميين، الأمر الذي أدى إلى تعطيل المصادقة على هذين النصيين التشريعيين بالغي الأهمية».

وحمل الفريق الاستقلال للأغلبية الحكومية «مسؤولية تعطيل المصادقة على هذين النصين التشريعيين المهمين، ضدا على أحكام وروح الدستور، وانتظارات الشعب المغربي».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • Chafto ha a3lach makanahmalch listighlal

  • تخلفت الأغلبية النيابية عن كـل شيء إصلاحات تعديلات نتيجة خلافات معلنة وغيـر معلنـة ، الأمر الذي أدى إلى تعطيل دواليب الدولـة اجتماعيـا واقتصاديـا وفي جميع الجوانب ، لم يبقـى سـوى اللهف و التهـافت على المصلحـة الشخصيـة والعمـل على استحمــار الشعب المغـربي . دائمـا نسمع ونقول أي لغـة تـريدون ؟ فالأمازيغيـة لهجـة وليست لغـة كمـا تزعمـون وتصـرون على ذلك ، فإلى أيـن تذهبون ؟فبإرادة اعتماد الأمازيغية هو استحمار للشعب ، لأنـه قد اختلطت عليه الأمور ، إصلاح التعليم ، إدراج الأمازيغية والدارجـة في التعليم ، ذر للرمـاد في العيون. هل هناك علماء ومراجع و كتب كتبت بالأمازيغية ؟ في المغرب 1 % (1 في المائة) من يقرأون و يفهمون لغـة تيفيناغ أو” ثيفقــاع ” أية لغة تقصدون في كل جهات المغرب ؟ كفاكم هـراء و استحمارا للمغاربة واستيلابا للعقـول . طالبوا أولا بإصلاح الفسـاد ومحاربة الجهـل و الأمية ومتابعة اصلاح التعليم الذي بدأه المغرب منذ ثلاثـة عقـود . ثم طالبوا بالشغل و بتوفيـر الصحـة للمغاربة …