وقفة احتجاجية أمام مدرسة عبد الخالق الطريس بزايو تنديدا بقرار إغلاقها” فيديو”

آخر تحديث : الإثنين 22 أبريل 2019 - 12:40 مساءً
2019 04 20
2019 04 22

زايو سيتي.نت / عبد الجليل بكوري

نظم تلاميذ مدرسة عبد الخالق الطريس بزايو، مرفوقين بآبائهم، صبيحة هذا اليوم السبت، وقفة احتجاجية أمام المؤسسة المذكورة، تنديدا بالقرار الذي يعتزم إغلاق هذه المدرسة الابتدائية، وفتحها في وجه التلاميذ المنقطعين عن الدراسة، أو ما يسمى مدرسة “الفرصة الثانية”.

واعتبر المحتجون أن “قرارا مثل هذا لا يمكنه إلا أن يضر بمصلحة التلاميذ”، حيث كان حريا بحسب عدد من التصريحات “بناء منشأة أخرى لتستوعب تلاميذ الفرصة الثانية بدل غلق عبد الخالق الطريس”.

قرار إغلاق عبد الخالق الطريس يقضي بتحويل تلاميذ هذه المؤسسة والبالغ عددهم أزيد من 320 تلميذا إلى المدرسة المجاورة عبد الكريم الخطابي والتي يدرس بها 150 تلميذا، وهذا ما اعتبره الأولياء أمرا غير محسوب، بالنظر إلى اكتظاظ المتمدرسين وتأثير ذلك على المردودية والمنظومة التعليمية عامة.

وبحسب ما أكدته مصادرنا فإن اتخاذ هذا القرار، جاء بعد انعقاد لجنة مختلطة مكونة من؛ ممثل السلطة المحلية، ممثل جماعة زايو، ممثل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالناظور، مدير مدرسة عبد الكريم الخطابي، رئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ عبد الكريم الخطابي ومدير مدرسة عبد الخالق الطريس. في حين غابت جمعية آباء وأولياء وأمهات تلاميذ مدرسة عبد الخالق الطريس.

ويعتزم الآباء والأمهات والأولياء تصعيد احتجاجاتهم بحسب ما ذكره رئيس الجمعية، محمد بوحوت، الذين هددوا بتوقيف الدراسة حال لم تتم الاستجابة لمطلبهم بعدم إغلاق المدرسة. كما أكد المحتجون تقديم طعن رسمي لدى الجهات المختصة في هذا القرار من أجل إعادة النظر فيه. لما له من تأثير سلبي على التلاميذ وعلى المنظومة التعليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات3 تعليقات

  • اشكر زايو سيتي على هذه التغطية الصحفية وكل متتبيعي زايو سيتي
    الى السيدة المديرة الإقليمية الاقتراح الصائب هو تحويل 150 تلميذ من مدرسة عبد الكريم الخطابي عوض 320 تلميذ لتفادي الدراسة في اقسام المفككة صاحب الرأي الآخر

  • هناك صفقة بين المديرة الإقليمية و النقابات التعليمية بدون استثناء من اجل تحويل المؤسسة الى مركز الفرصة الثانية المقابل. هو تكليفات لنقابيين من أجل تسيير المؤسسة الوهمية التي ارادت المديرية احداثها التي سوف لا يتجاوز عددها 30 تلميذا والدليل هو عدم إصدار أي بيان او احتجاج لهذه النقابات…
    المديرة الإقليمية دون المستوى المطلوب حيث اججت الوضع واهدرت الزمن المدرسي للتلاميذ نطالب باعفاء المسؤولة من تكليفها
    وليكن في علم الرأي العام أن المكلفة على المديرية بالناظور هي من بين موظفين 2009 لتوظيف المباشر وباشرت عملها بالأكاديمية الحسيمة وهنا يبدأ الموضوع و ما حدث لها من سوء تدبير مالي ……. لا داعي الخوض في هذا الموضوع الى حلقة اخرى ان هي اصرت على اغلاق هذه المؤسسة …. يتبع

  • السلام عليكم انا كااب لي تلميذين بمدرسة عبد الخالق الطريس
    أنا ضد هذ ا القرار الذي يحرم 320 تلميذ من مدرستهم التي قضو
    كل السنوات فيها مع أساتذتهم كاام و اب (واقول سبي الله ونعم الوكيل) وشكرا لزايوسيتي