دار الشباب بزايو تحتضن دورة تكوينية لفائدة المقاول الذاتي

آخر تحديث : الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 1:31 مساءً
2019 04 14
2019 04 16

زايوسيتي.نت: محمد البقولي

نظمت جمعية أمسية للثقافة والتربية والتكوين دورة تكوينية تحت عنوان “كيفاش تبدا وتنجح كمقاول”، بشراكة مع مغرب المقاولات (الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة)، وجمعية المقاولات الصغرى جدا بالناظور، وذلك من أجل تحسيس المقاولين الناشئين وحاملي الأفكار والمشاريع بمدينة زايو والنواحي، ومن أجل دعم روح المبادرة والأعمال الحرة وتيسير ولوج شابات وشباب المنطقة إلى سوق الشغل.

بعد استقبال المشاركين منذ الساعة 15:30 بعد الزوال والذين ناهزوا المئة، انطلقت أشغال الدورة التكوينية ابتداء من الساعة 16 مساء إلى غاية الساعة 19:00 مساء، حيث افتتحت بآيات من الذكر الحكيم تلتها كلمة لرئيس جمعية أمسية للثقافة والتربية والتكوين التي تناول فيها أهداف تنظيم هذه الدورة التكوينية وقدم السادة المؤطرين ومغرب المقاولات ممول هذه الدورة التكوينية وشكر جميع المساهمين في هذه الدورة التكوينية، ثم كلمة رئيس جمعية المقاولات الصغرى جدا بالناظور والتي تمحورت حول أهمية الدورة التكوينية في تقديم معارف تخص المقاول الذاتي الحضور والمؤطرين على تجشم عناء السفر.

سهر على تسيير هذه الدورة رئيس جمعية أمسية للثقافة والتربية والتكوين، الأستاذ إدريس بن داوود، وأطر محاورها كل من: السيد حسام فتحي: إطار من أبناء زايو، مسؤول برنامج المقاول الذاتي (مغرب المقاولات) مكلف بقسم المبادرة المقاولاتية بمؤسسة مغرب المقاولات التابعة لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقم، الذي أطلقته الدولة في مارس 2015 من أجل النهوض بالمبادرة المقاولاتية وإدماج القطاع غير المهيكل ببلادنا. وللإشارة فالسيد حسام فتحي شارك في إحدى حلقات برنامج ECO Débat على قناة MEDI1 TV خصصت لمناقشة حصيلة تنزيل نظام المقاول الذاتي.

والكوتش إسماعيل لحسيني، مرافق الشباب المقاول من أجل تطوير مقاولاتهم، في برنامج “أنا معاك” على قناة 2M، وهو أول برنامج تلفزيوني لمرافقة المقاولات الصغرى بالمغرب، والهدف هو السير في الطريق الصحيح والتغلب على جميع المشاكل.

وتناولت الدورة التكوينية المداخلات التالية:

 الجلسة العلمية من تسيير الأستاذ إدريس بن داوود، رئيس جمعية أمسية للثقافة والتربية والتكوين.

 المداخلة الأولى بعنوان: “نظام المقاول الذاتي من الألف إلى الياء”. من تقديم السيد حسام فتحي: مسؤول برنامج المقاول الذاتي (مغرب المقاولات).

 المداخلة الثانية بعنوان: “ديماري مشروعك”، من تقديم الكوتش إسماعيل لحسيني.

وتوجت الدورة التكوينية بالتوصيات التالية:

 تنظيم الدورة التكوينية الثانية في القادم من الأيام.

 سهر الجمعية على تحسيس ومواكبة وتكوين الشباب المقاول في إنشاء وتسيير المقاولات بشراكة مع باقي الجمعيات والفاعلين في الميدان.

 الوفاء بتنشيط تظاهرات إعلامية ودورات تكوينية أخرى، وبعناوين جديدة تهم مختلف الفئات وشتى القطاعات مستقبلا.

واختتمت الدورة بتنظيم حفل شاي على شرف الحاضرين،وتم توزيع الشهادات على المؤطرين والمشاركين وجنود الخفاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.