فيديوهات و صورة تاريخية لمدينة زايو ابان فترة الاستعمار الاسباني

آخر تحديث : الخميس 11 أبريل 2019 - 11:53 مساءً
2019 04 10
2019 04 11

محمد سالكة

تحصل موقع زايو سيتي على مجموعة من الصور النادرة جداً لاحتلال مدينة زايو في بداية عشرينيات القرن الماضي، والتي يظهر من خلالها بعض من معالم المدينة الباقية ليومنا هذا، بالاضافة لبعض المباني التي هُدمت على يد الاحتلال الإسباني.

يشار إلى أن موقع زايو سيتي يقوم بين الفينة والأخرى ينشر مجموعة من الصور القديمة لزايو، في اطار مساعي الموقع للتعرف على ماضي المدينة وتاريخها.

هذا الشريط يوثق للزيارة التاريخية التي قام بها الجنيرال ڤاريلا للعديد من القبائل الريفية في الحسيمة والناظور ،وايضا قبائل شفشاون وتطوان حيث تم استقباله من طرف ساكنة وقواد وشيوخ واعيان تلك المناطق بحفاوة قل نظيرها..الفيديو يظهر الزيارة التي قام بها هذا الجنرال لعدد من المناطق ومن ضمنها زايو اين تمت مبايعة اسبانيا واعلان الولاء لها، يعرف الجميع ان هذا النوع من الاستقبال لا يتم الا بالاكراه من طرف الشيوخ والمقدمية ،ومن يتخلف عن الركب يعاقب.

الفيديو الكامل لزيارة الجنيرال الإسباني لعدد من المناطق من ضمنها مدينة زايو

باقة صور نادرة لمدينة زايو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات4 تعليقات

  • كل من تعامل مع الإستعمار خااااااااءن

  • صور تذكارية جميلة ،أرخت فترة الاستعمار التي مر منها زايو ايضا
    فقط صورة ايضا جميلة ،وهي مكتب البريد الذي كان حتى أواسط الثمانينيّات على ما اعتقد ، والاشجار التي كانت في شوارع زايو ،تلك الأشجار ربما كانت قبل الستينات ،بدوري لم أعايشها في أواخر الستينيات ،لكن مع الأسف تم اجتثاثها في فترة ما ؟؟؟؟

  • بسم الله الرحمان الرحيم
    يضهر في بعض الصور بعض القادة الخائنين للدين والوطن وكان يرهبون السكان بمنطق العسكر المدعوم من الإستعمار وللأسف أصبحوا ابطالافي نضر الكثير من الناس ولاكن ذهبوا عند الذي لاتخفي عليه خافية ولو ضربت جناح باعوضة في ليل حالك
    وتركوا مانهبوا من الأراضي الزراعية للاولادهم من بعدهم ولن ينفع مال ولا بنون إلا من جاء بقلب سليم
    والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاته

  • فترة الاستعمار خبيثة ولو كانت جميلة