رئيس جماعة زايو يتقدم بشكاية ضد زايوسيتي

آخر تحديث : الأربعاء 17 أبريل 2019 - 4:13 مساءً
2019 04 08
2019 04 17

زايوسيتي.نت

راج خلال الأسبوع الماضي خبر مفاده تقديم رئيس المجلس الجماعي لزايو، محمد الطيبي، لشكاية ضد موقع زايوسيتي.نت يتهمه فيها بالسب والشتم والتشهير، من خلال مقال نُشِرَ على الموقع، كما جاء في الخبر الرائج أن الرئيس ادعى أن الموقع لا يتوفر على الملائمة القانونية، وأضاف أن أحد مدونيه (سعيد قدوري) ينتحل صفة صحفي.

ومنذ أن ذاع الخبر طلب منا متابعونا توضيح ما يجري، غير أننا لم نكن قد توصلنا رسميا بالشكاية، وهو ما تم هذا اليوم، حيث استمعت الشرطة القضائية التابعة لمفوضية الشرطة بزايو لمالك الموقع والمدون سعيد قدوري.

الشكاية تمحورت حول موضوع تم نشره على زايوسيتي بتاريخ 26 مارس 2019، تحت عنوان: “لماذا غاب المجلس المسير لجماعة زايو عن المنتدى الدولي للتعاون بالسعيدية؟”، لكاتبه سعيد قدوري، حيث جاء في الشكاية ما مفاده أن المقال يتضمن عبارات سب وقذف وتشهير، من قبيل؛ “غياب مسيري مجلس زايو عن الملتقى ينم عن جهلهم بأهمية التعاون اللامركزي الذي يعتبر من بين أهم التحولات التي بصمت الجهوية المتقدمة بالمغرب، كما ينم عن افتقادهم لحس الرفع من مستوى علاقاتهم بمختلف الفاعلين التنمويين”.

ذات الشكاية تضمنت أن موقع زايوسيتي لا يتوفر على الملائمة القانونية التي تسمح له بممارسة العمل الصحفي، كما تم اتهام الأخ سعيد قدوري بكونه ينتحل صفة صحفي كونه يمارس وظيفة أخرى.

وللتوضيح؛ فإن مالك الموقع وسعيد قدوري أكدا في إفادتهما أثناء الاستماع إليهما من قبل الشرطة القضائية أن المقال موضوع الشكاية لا يتضمن أي عبارة أو صيغة للسب أو الشتم أو التشهير. وما تمت الإشارة إليه من عبارات سبقه فعل “يَنُمُّ” والذي يُفيد التحقيق ولا يفيد التدقيق، بمعنى “قد”.

الشكاية أوردت أن المجلس الجماعي لزايو لم يتلق أي دعوة لحضور ملتقى السعيدية، لكن الحقيقة أننا أكدنا في ردنا أن المقال لم ينف أو يؤكد تلقي الدعوة، بل الأكثر؛ أن المقال من أساسه عبارة عن تساؤل، حيث جاء في العنوان “لماذا غاب المجلس المسير لجماعة زايو عن المنتدى الدولي للتعاون بالسعيدية؟”.

وحول الملائمة القانونية التي زعمت الشكاية أن الموقع لا يتوفر عليها، أكد مالك الموقع أن زايوسيتي.نت تشتغل في وضعية قانونية، حيث يعد موقعنا من أوائل المواقع الحاصلة على الملائمة. وقد قَدَّمَ صاحب الموقع الوثائق الضرورية لعناصر الشرطة القضائية بغية الاطلاع عليها والتأكد من قانونية هذه البوابة.

رئيس المجلس الجماعي، محمد الطيبي، ادعى في شكايته أن سعيد قدوري ينتحل صفة صحفي، وهذا ما فَنَّدَهُ مالك الموقع والأخ سعيد، حيث أكدا للشرطة القضائية أن المعني يكتب مقالات تهتم بالشأن المحلي ويعمل الموقع على نشرها، حيث يعد من المدونين بزايوسيتي، وهذا من حقه، ويتيحه له القانون، كما يتم استدعاءه لتنشيط بعض البرامج المصورة، ولا يتلقى مقابل ذلك أي مبلغ مالي، ولا يتوفر على البطاقة المهنية أو أي بطاقة توحي بممارسته للصحافة.

زايوسيتي.نت وإذ تورد ما سبق، فإنها تؤكد أنه كان حريا برئيس المجلس الجماعي لزايو أن يوضح ما لديه من ملاحظات على المقال برد على زايوسيتي، وهي آلية يضمنها قانون الصحافة، ويتيحها الموقع. أما الشكاية فهي وإن دلت على شيء فإنها تدل على نية مسبقة في استهداف الموقع لا غير، وهذا يظهر من خلال إشارة الشكاية لموضوع الملائمة وانتحال الصفة وكأن المجلس نيابة عامة.

هذا الموقع الذي يتنامى يوما بعد يوم يؤكد أنه ملك فقط على الأوراق لصاحبه، أما الحقيقة فإنه ملك لقرائه الذين يتزايدون يوما بعد يوم، لما يتحلى به من مصداقية ومهنية عالية، وتتواجد آني في كل المحطات التي تقتضي منا التغطية الصحفية، وكل ذلك وفق احترام تام لمقدساتنا الوطنية وأخلاقيات المهنة. ونؤكد اليوم بل ونلتزم بالحفاظ على خطنا التحريري، منفتحين على الكل.

أبواب الموقع ستظل مفتوحة في وجه الكل، كما نؤكد أن الشكاية لن تغير من موقفنا تجاه المجلس الجماعي لزايو، بل سنستمر في نشر كل أنشطة هذه المؤسسة، وفق ما تقتضيه أخلاقيات المهنة.

المقال موضوع الشكاية:

لماذا غاب المجلس المسير لجماعة زايو عن المنتدى الدولي للتعاون بالسعيدية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات34 تعليق

  • Sahaba ou tfout khaddmou khadmatkom Fi itar alkanoun ou alakhlak

  • اجزم ان هذا الرئيس ديال زايو قد اصيب بمرض الزهايمر . انصحه ان يعرض نفسه على طبيب مختص
    قبل فوات الاوان .
    انصحه ان يترك زايو سيتي في حالها و يتفرغ للمصائب الموجودة في جماعته.

  • لم أكن أظن أن محمد الطيبي بهذه الاخلاق لطالما ظننته انه رجل متعلم ومثقف ولكن الآن بان على حقيقته للأسف المرة القادمة لا للتصويت عليه

  • هاد محمد الطيبي عندو اصلا مشاكل مع بعض ابناء الساكنة و القضية وصلت المحاكم…بغض النظر عن الأسماء ( منهم أساتذة وأبناء الجالية و..و..). هو راه عارف شكون
    يعني هاد السيد مبغاش يحشم ويتكمش. مبقالو غير زايو سيتي حتى هي!!!

  • لا يسعني الا ان اقول( اوا باااز…)

  • ليس بالجديد تقديم ( الطيبي) شكايات ضد الناس وانا اقرب الناس لي كان مهاجم من طرفه بدون سبب!!!
    كل الدعم لزايو سيتي ..

  • سبحان الله العظيم كان من الاجدر أن يراجعوا أنفسهم بدل وضع شكاية
    المدينة كان يضرب بها المثل في جميع أنحاء المملكة ؛ اليوم مدينة زايو تحتضر لا طرقات لاتجهيز المحسوبية والزبونية فقط في كل شيء في تعبيد الطرق في إيصال الماء والكهرباء في تقديم رخص البناء “الكعبة ” نمودجا للعار الذي لحق بهم ولا من يتعض….
    بالعكس أنا أتهم زايو سيتي بالتستر على المجلس البلدي لاتفضح كل شيء وفي الأخير يتقدم المجلس بشكاية ضده . على صاحب ااشكاية أن يراجع نفسه ويستفيد من انتقادات الآخرين ويفكر في اصلاح ما تم إفساده .
    المنبر الإعلامي حر ينقل آراء من لهم غيرة على مدينتهم

  • ما هو موقف اعضاء المعارضة حول ما قام به السيد رئيس المجلس البلدي بمعنى هل يشاطرونه الموقف و لماذا يلتزمون الصمت إلى حدود الساعة.

  • لا زلنا نتذكر بدايات الطيبي حيث كنا نرى فيه الرجل النزيه ابن الشعب والمخلص من الفساد ولكن مع مرور الوقت اتضح انه لا يختلف عن غيره ولكن ان يصل به الحد الى مقاضات ابناء مدينته الغيوريين على من انتخبوه فسيكون قد استهلك جميع رصيده ولم يبق امامه الا التنحي عن السياسة لانه لم يبق لديه شيء يعطيه.

  • هل هي بداية النهاية ؟؟ قراءات تجعل من متصفحي حال واحوال مدينة زايو تشير إلى التهاوي على جميع الأصعدة … والعين الوحيدة التي ترى وتترقب ما يقع للمدينة يريد كبيرها أن يفقعها ، لا أخبار تخرج أو تدخل ، لا معطيات ….
    حسبنا الله ونعم الوكيل .
    زايو سيتي في القلب ، وتحية لطاقمها الإداري والتقني

  • نحن قديما كنا نحذر الساكنة من هذا الشخص الذي هما المدينة حيث تراه يقف ضد كل بادرة طيبة تعرف بمدينتنا، وهاهو اليوم يتطاول على الموقع الاعلامي الوحيد بالمدينة لاعلاقة،لذا نقول له بزاف عليك.

  • Mahadha at9a9i o hiya adzid f albidh. Samhoni a3la had ata3bir walakin mal9itch chi ta3bir ili9 b had……Ali asmayto ataybi b saraha tayabtna o a9hartna barakkkkkka à. …..

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اذا كان هذا الخبر صحيحا يعني محمد الطيبي تقدم بالشكاية ضد زايوسيتي فيما يخص موضوع الملتقى بالسعيدية، فانني أقول لك الطيبي لقد ارتكبت خطأ فادح.
    المرجو من الطيبي التوضيح، حتى لا تسقط من اعيننا
    زايوسيتي سيري قدما انك في القلب،تحياتي للاخ سعيد قدوري نعم الرجل.

  • لي كلى دجاج ريش على ودنو

  • اسميه 2بوتفليقة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • شخصيا رغم ما لدي من بعض التحفظات اعتبر الموقع الإلكتروني لزايو سيتي يقوم بدور جد اساسي حين ينهج القيمون عليه أسلوب “فك العزلة ” من الناحية الاعلامية والإخبارية معا.هذا النوع من الخط التحريري الإشعاعي طبيعي الا يروق غالبية مسيري الشأن المحلي بالخصوص. اكيد أن لجوء المسؤول المباشر إلى رفع شكايته الشخصية وليست شكاية المجلس (لأن المجلس يضم أغلبية و معارضة ) ستؤثر مستقبلا على الأغلبية وبالتالي ستجلب عليهم سخط الساكنة المحلية وحتى المتواجدة خارج المملكة لما أقدم عليه قيدوم رؤساء الجماعات الترابية الذي يشغل منصب رئيس اللجنة الوطنية للاخلاقيات و التأديب. عن أية أخلاقيات يمكن الحديث والسيد صاحب الشكاية يحاول نزع صفة الملاءمة القانونية بكل ما اوتي من خرجات أكل عليها الدهر و شرب عن الموقع الاكتروني المحلي الذي يعتبر المتفس الوحيد على الأقل لأبناء المنطقة.اكيد سيسعى جاهدا إلى توظيف كل مناوراته المعهودة لزرع فتيل الوشايات بين صفوف الساكنة لكنه سيفشل أمام يقظة كل السكان و خاصة الشباب منهم.سؤال. بما أن الموقع لا يتوفر على الملاءمة القانونية -كما يزعم – لماذا سيادته يقبل نشر حواراته الماراطونية عبر موقع زايو سيتي؟أليس من حق كل مواطن طرح تساؤلاته أو إبداء رأيه حول أي موضوع يراه مناسبا؟ ألم يكن بود السيد المسؤول المباشر عن سير الشأن المحلي انتداب أحد نوابه للرد على المقال أن وجد نفسه عاجزا عن الرد؟ الموضوع الذي تطرق إليه السبد:سعيد قدوري هو موضوع يهم كل الساكنة التي تطمح إلى البحث عن حلول بديلة للمشاكل التي تعاني منها في مجال تنمية المنطقة والبطالة .السيد: محمد الطيبي سامحه الله أضاف إلى سجله كبوة أخرى عليه أن يستريح انه هرم سياسيا و بلغ من العمر عتيا. المجلس البلدي بحاجة إلى فريق فتي وإلى فاعلين على الأقل يسعون على الأقل إلى ” تقديم “خدمات وازنة و لم شمل هذا المجتمع المحلي

  • كل التضامن مع زايو سيتي!

  • السيد طرح تساؤل من الواجب جميع سكان زايو يعرفوا الجواب احنيني ليسميتك طيبي ( ايوا نوض دعيني ) راه بصمنا على اختيارك باش تمثل مديتنا فصغيرة و كبيرة ماشي تاخد الكرسي و السيارة دالجماعة وتكتب شكايات لقيتي الوراق او ستيلوات باطل ديال الدولة وراك تبزع فيهم هنا وهنا .حناااا مزاوكين يرحم ليك الوالدين سلموا مفاتيح زايو لناس نفتخرو بيهم ،انت راك قهرتينا مرضتينا وزيادهااا بتصرفاتك الصبيانية ليطلعت لينا فالراس خلي عندك شويااا …..او خلي زايو ينتعش ويكبر بايدي الشباب والكفأت ديال مدينتناااا ،ايوا كنتمنى تدعيني غير قلت غير كلمة الحق ، الله يوفقك يااازايو سيتي و ازيلي الغبار على وجوه ….

  • ذات يوم غزالة وجدت الفيل هاربا بسرعة مفرطة من الغابة فسألته لما انت هارب ايها الفيل العملاق من الغاب ؟ فاجابها الفيل متلعثما ( لقد كلف ….. من طرف السبع ليحكم الغاب ) والله مكيحشم خرب زايو وبغا يخرب البوابة الوحيدة لي كتشاركنا في الاحزان والافراح وخاصة في ديار المهجر حشومة عليك كون تحشم يا هاد … بنادم

  • تضامننا التام واللامشروط مع زايو سيتي صوت المواطنين والتماسنا من المجلس البلدي ممثل المواطنين سحب الشكاية والرد على الأسئلة المطروحة حول القضايا الجوهرية التي تهم المدينة.(اتقيو الله العواشر هذي ورمضان على الابواب)

  • هذه الضجة سترفع من قيمة الموقع ، وكان على المشتكي ان يترفع كونه بمثابة الاب الروحي لساكنة زايو وان يعطي درسا في القيم والتسامح لا ان يجرجر كاتب رأي في مخافر الشرطة

  • لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، هاد الناس ديال الجماعة
    صراحة كنا كنعتقدو انهم ناس فالمستوى ناس ناضجين ، حكمنا عليهم من خلال المظهر ، لكن من خلال هاد التصرف لي صدر منهم لي ماعرفتش كيفاش نسميه ، انا شخصيا خاب ظني فيهم والغريب فالأمر انهم اصبحوا حديث الساعة ، وطبعا كولشي متضامن مع الموقع ومع سي سعيد بالخصوص ، سي سعيد لي هو من خيرة شباب المدينة ، والكل يشهد له بذلك ، وحتى المقالات ديالو معروفة وكتميز بأسلوب جدا راقي ما شاء الله ، كذلك السلوك ديالو جدا ممتاز ، متواضع ويحب عمله ، صاحب الوجه البشوش ، بالمناسبة انا شخصيا احب ذاك الإنسان ، واعلن تضامني اللامشروط معه ، كان من المفروض سي الطيبي ملي قرا المقال وماعجباتوش شي حاجة كان عليه يهز تلفونو ويصوني لكاتب المقال او لمالك الموقع باش يستفسر و يطلب منهم يسحبو المقال او يعتذرو إلا فعلا كانو غالطين ، لكن المقال انا جاني عادي جدا مافيه لا شتم لا سب لا قذف ، كل مافي الأمر هو ان الموقع هو بمثابة مجهر او مكبر لكل صغيرة وكبيرة لما يقع بالمدينة وهادشي ماشي فصالح شي وحدين ، وحنا كلنا صوت واحد وكلنا يد وحدة وكلنا زايو سيتي …
    حزب الإستقلا فرع زايو راه غادي فالخسران ، لأن الثقة لي كان كاسبها بدا كيفقدها ، وماكنهدرش من فراغ ، لي بغا يتأكد يركب فطاكسي او فطوبيس او يكلس فمقاهي شعبية ، سخط ما بعده سخط …
    الله المستعان .

  • السلام،
    المجلس البادي كان غائبا عن ملتقى استثمار الجالية في المدينة ونواهيها، يبدو ان المجلس لم ينتظر نجاح اللقاء مما جعله يختار الغياب عن اللقاء،
    انا كنت من الحاضرين وشاهدت احد موظفي البلدية المحسوب على رئيس المجلس البلدي يوبخ احد مسيري اللقاء لانه أشار في كلمته الى غياب الطيبي محمد والله على ما اكتب شهيد.
    مثل رئيس مجلس بلديتنا كمثل أغلبية المجلس ، لا ينفعون المواطن في شيء، ليست لهم كفاءات في اَي ميدان،
    زايو ولت فيه السيبة، النظافة والأمن منعدمان والرئيس فرحان بكرسيه وسيارة الجماعة كالطفل الصغير.

  • رغم كل شيء يجب على اي صحافي او مدون ان يدير لسانه في فمه عشر مرات قبل ان يكتب كلمة واحدة لا لشيء الا لتفادي هذا النوع من المشاكل
    انا لا ادعي في العلم فلسفة ولكن اقول ان الرفق في القول والعمل هو اساس النجاح
    فهذه مناسبة لمراجعة الذات وعدم الانسياق وراء الغضب حتى ولو كان غضبا من اجل المصلحة العامة
    اتمنى من سي مصطفى الرجل الهدئ الرزين ان يكون سيد الموقف ويحافظ على موقعه المفيد لكما تحياتي

  • لا حول ولا قوة الا بالله . هزلت

  • البارح فرشتولو لحرير اليوم كيقولكم شكون محمد الطيبي

  • اقسم انه لامر يثير القزز ، قد وصل الامر بالجماعة لهذه الدنائة !؟.
    بينما يجب ان تفكر في سبل تطوير الحضارة و التمدن و مسايرة درب التنمية ، تجد من يسير مجلسنا للاسف لا زال يفكر في سبل الانتقام بشتى الوسائل الوضيعة .
    بئس لتفكير هذا اسندت اليه تدبير احوال المواطن .

  • المجلس الجماعي زايو مختص في رفع الشكايات واستعمال التهديد ضد منتقديه منذ زمان بعيد والهدف من كل هذا اسكات الاصوات الاخرى التي لا تسير في خطه وقد نجح في هذا الاسلوب . لكن التساؤل المطروح لماذا لم يتقدم المجلس الجماعي ببيان حقيقة للراي العام ؟ كما ان مستشار جماعي حضر الى هذا اللقاء بصفته ممثل زايو في المنتدى الدولي ..وفي الاخير استغرب للطرق الاحتيالية التي يستعملها البعض مستغلا سلطه لفائدته الشخصية ؛ زايو سيتي موقع محترم وجميع مكوناته يتحلون بالمرؤة ونكران الذات وهذا لا يخفى على احد كفى من العبث ولي عودة

  • شخصيا زايو ستي هي أنيسي في الغربة ولا أتذكر ولو مرة واحدة أساءت هذه البوابة لأين كان والكل هنا في المهجر يعرف ذالك ……
    وفقكم الله وحفضكم من كيد الكائدين

  • نوضو على سلامتكم غي مين ما تاهمكومش بشي تهمة ديال الارهاب او الاتجار بالبشر بحال لي دارو لبو20

  • ….. ديها في راسك و روح دير شي توبا نصوحة عاد بقيلك تبع زايو سيتي.و الله متحشم يا الطيبي وا باز …في ……ابا الطيبي …لي فيه الفز يقفز عنوان من حق الساكنة تعرف غياب ممثلي جماعة زايو ….اشنو فيها سؤال فقط طرحو الاخ سعيد …و لكن فيك الفز و في ….عليها دارت شكاية بغيت تبان …زايو سيتي ندعموه الا وقعت شي حاجة و بزاف عليك تسدو اوا سير تموت …نتمنى تنشرو هذا التعليق بدون خوف …

  • والله والله معمر عطيت صوتي لشي حزب من غير حزب الاستقلال ولكن من اليوم القدام والله ميشوفوه ومعيا عائلتي كاملة الصغيرة والكبيرة فقدنا الثقة في هذا الحزب خصوصا بعد تقرب أشخاص امين بالرئيس واغراقه معهم في مستنقع التكلاخ

  • للاسف وجب الحجر عن رئيس…. رئيسنا كبر ولم يعد له عقل ولا يميز بين الصواب والخطأ.اصبح كتلك …. التي تعتقد انها تحرس عشها والحقيقة ان بيضها اكل النمس في ظلمت الليل واشتداد حرارة الظهيرة.

  • نحن أبناء زايو في المهجر نتابع يوميا موقع زايو سيتي الذي من خلاله تتيح لنا الفرصة للتعرف على اخر اخبار مدينتنا وفي الاخير اجي واحد ويسدو بزاف عليك اسي….. اوا باز