روبرتاج..مسجد الحاسي بأولاد داوود الزخانين يحتضن “الوعدة” السنوية لسوق السبت بحضور الآلاف+(100صور وفيديو)

آخر تحديث : الخميس 4 أبريل 2019 - 12:17 صباحًا
2019 04 01
2019 04 04

زايو سيتي/ عبد الجليل بكوري

حج يوم الأحد31 مارس الجاري أزيد من ألفي شخص إلى مسجد الحاسي بدوار سوق السبت، التابع لجماعة أولاد داوود الزخانين، وذلك إحياء “للوعدة” السنوية، التي دأب الأجداد على إحيائها.

وتعتبر وعدة مسجد المرس التي تنظم كل سنة ، فرصة للالتقاء من أجل إرساء مبدأ التكافل الاجتماعي وإظهار روح التعاون والتآخي والتماسك وهي عادة راسخة يتوارثها أبناء القبيلة، وهي أيضا إحياء للموروث الروحي وتوطيد مظاهر ومكونات التراث الثقافي المحلي الذي يروم المحافظة على أصالة واستمرارية بعض التقاليد والعادات الشعبية التي دأبت المنطقة على إبرازها.

وتميزت الوعدة بطابعها الروحي حيث تليت قراءات قرآنية جماعية وأمداح نبوية ودرس ديني، وتتميز أيضا بالجود والكرم من خلال تقديم وجبات الكسكس التي تشتهر بها المنطقة وتقدم للضيوف الذين يتوافدون على هذا الموسم سنويا.

واختتمت الوعدة بالدعاء الخالص لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، ورفع أدعية ساد خلالها الخشوع في أجواء روحانية، وتقديم الشكر لكافة الفعاليات التي ساهمت من قريب أو من بعيد في إنجاح الوعدة السنوية بمسجد سوق السبت.

يذكر أن ملامح السوق الأسبوعي الذي كان سابقا وعليه سمي الدوار لازالت بارزة تشهد على حقبة من الزمان الذهبي قبل هجرة ابناء المنطقة الى المهجر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات7 تعليقات

  • بصراحة لم تفهم قصدي.يضهر ذلك من خلال إجابتك. هذا العمل يستغله المسؤولون لقضاء أغراضهم المختلفة أكثر بكثير مما يبدو وكأن الساكنة مستفيدة منه!

  • السلامعليكم ورحمة الله وبركاته.
    بسم الله الرحمن الرحيم.
    بادئ البدء أود أن أشكر موقع زايو سيتي في شخصية الاخ بكوري الذي ابلى البلاء الحسن على غرار المواسم الماضية،فتحية كلها تقدير وامتنان على هذا العمل الجميل الذي يتجلى في نقل وقائع وفعاليات الوعدة السنوية المقامة على أراضي منطقة أولاد داوود زخانين.
    تقبل الله منكم صالح الاعمال، وأرجوا من آلله عز وجل أن يجعلها فاتحة خير على البلاد والعباد وإن يدفع بها النقم والبلاء ،و الشكر موصول لجنود الخفاء الا وهن جميع الأمهات والاخوات اللواتي قمن بإعداد وجبة الكسكس.
    كم هو جميل أن ترى هذا الكم الهائل من الزوار والضيوف واهل المنطقة الذين ابعدتهم الظروف ،عناق.ابتسامة عريضة وأخذ صور تذكارية ووووو.
    حتى مناسبة قادمة إن شاء الله مني اليكم أزكى السلام واخلص المتمنيات.
    اخوكم مسعود بويجضاض.

    • الدولة تنفق الملايير على الحفلات في الزوايا والاضرحة.وفي هذا المكان وجدت من ينوب عنها.أتمنى انك فهمت المعنى.ما رأيك يا مسعود؟

  • السلام عليكم.تقبل الله منا و منكم الى السنة القادمة انشاء الله. شكرا زايو ستي.

  • Salam o3likom machaalah alah homa j3alha fi mizan alma9boul amin yarabi atamana nkon tama marra okhra ichaaalah