الإسبان وتاريخ تدشين طرق ربط بمدينة زايو‎

آخر تحديث : الخميس 28 فبراير 2019 - 8:40 مساءً
2019 02 27
2019 02 28

زايو سيتي.نت: نورالدين شوقي

لم تقتصر معاناة أهالي منطقة زايو والنواحي في عهد الحماية الإسبانية على إنعدام وسائل النقل والمواصلات فحسب بل حتى على الشبكة الطرقية التي بموجبها ربط القرى بالمدن وكانت هذه الطرقات في تلك المرحلة كلها عبارة عن مسالك وعرة إستغلها الإسبان للجرارات والألات الحربية من أجل إيصال ألإمدادات العسكرية للثكنات التي نشؤوها لغرض التوسع و كسب المزيد من المواقع في الريف الشرقي، إلا أن بلدة زايو عرفت تدشين بعض طرق الربط كان تاريخها مرتبطا فعلا بالتواجد الإسباني بالمنطقة.

ففي سنة 1909 إستولى ألإسبان على موقع زايو في إطار إحتلال قبيلة كبدانة و في سنة 1910 بدأت فرق الدراسات الطبوغرافيا الإسبانية في مسح البلدة لشق الطرقات الرئيسية وإختيار المواقع الحربية ونقط ألإتصال إلا أن الطريق الرابط بين مليلية و زايو عبر الناظور قد عرف إنطلاقته ألأولى سنة الحماية 1910 و لكنه كان على نمط الطرق العسكرية أنذاك ولم يفكر ألإسبان إخضاعه لقوانين تدشين الطرق التجارية إلا بعد سنة 1926 إذ أن ألأشغال لم تتجاوز خلال سنة 1928و1929 قرية سلوان .

هذا فإن الطريق نحو زايو أنشئت بقصد ألإرتباط بنقطة حدود المنطقة السلطانية الموضوعة على نهر ملوية بمشرع الصفصاف، لكن مستواها كان ما يزال على ما سمي بالنمط ألإقليمي الذي يميزه إتساع عرضه العام الى تسعة أمتار في حين أن العرض المعبد المستغل المغطى بقشرة أسفلتية سطحية وصل الى ستة أمتار وهو النوع الذي كان يربط بين أهم المدن

وكانت قرية زايو من جهة أخرى نقطة مبدأ الطريق الذي وضع مشروعه في إتجاه رأس كبدانة سنة 1945 ما يزال على حاله معبدا بالوسائل البدائية لا تغطى سطحه بدوره سوى قشرة رقيقة من ألإسفلت.

وكما هو معلوم لدى عامة المؤرخين فان مركز زايو المحدث من قبل ألإسبان كان الى غاية سنة1923 ما زال في طور التكوين و لم يتجاوز ألإطار القروي مثل العديد من المواقع التي بلغت مرتبة المدن.

المراجع: عن كتاب ـ من أعلام إقليم الناظور – 2 – الفقيه الحاج حمو شكري مدرسا وقاضيا ومكافحا 1310ـ1892/1383ـ1964 للدكتور حسن الفكيكي الصفحة:127

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات4 تعليقات

  • السلام عليكم.
    إلى الأخ نورالدين شكرا لك على أبحاثك وعلى المقالات الشيقة. أنى أنتظر مقالأ من عندك عن قبائل بني يزناسن . شكرا

  • chokran Si chaouki 3la almajhood alli kadir 3la tarikh alminta9a n tmana almazid man almawadi3 chayi9a mink
    chokran akhi

  • شكرا أخي ميمون على مواصلتك لتتبع مقالتنا التي ننشرها في موقع زايوسيتي.نت والتي نهدف من خلالها، التعرف على المزيد من المعلومات حول منطقتنا، سواء تعلق الأمر بمراحل تاريخية أو بعادات وتقاليد ، وذلك من أجل الحفاظ عليها من التلف والإندثار، خاصة وأننا إعتدنا على ما هو شفوي ونفتقد كثيرا لما هوكتابي و مدون.
    البحث في حد ذاته مغامرة صعبة لكن نملك الثقة التامة في إمكانياتنا المتواضعة لمواصلة خوض هذه المغامرة كما أن تشجيعاتكم وإنتقاداتكم البناءة سند لنا لمواصلة هذا المشوار
    وأخيرا أشكرك أخي ميمون ودمت الصديق الوفي…
    تحياتي عزيزي ميمون

  • السلام عليكم

    اشكرك ايها الأخ الفاضل المحترم نور الدين شوقي على المجهود والأهتمام بتسليط الضوء عن تاريخ منطقتنا.. سوف يشهد لك التاريخ عن تفانيك والمجهودات المبذولة والبحث في تاريخ المنطقة ..وعلى الغيرة التي تمتاز بها تجاه الوطن والمنطقة..

    لقد قرأنا لك الكثير مما كتبت من معلومات والتي في الحقيقة كنا نجهلها عن المنطقة ومحيطها. هذا الجهد سوف يجعل منك رجل المستقبل .. وشخصية متميزة بين ابناء جلدتك..

    نحن في انتظار المزيد من المعلومات بفارغ الصبر حول المنطقة ومحيطها.

    اخي الكريم:
    عليك ان تعلم يقينا ان لك قراء ومتابعين كثر.. الى الأمام من اجل ان يعلم و يستفيد الجميع …

    تحياتي