ارتفاع حالات الطلاق بزايو خلال 2018 والأسباب متعددة

آخر تحديث : الأحد 13 يناير 2019 - 7:25 مساءً
2019 01 12
2019 01 13

زايو سيتي: سعيد قدوري

رغم الطابع المحافظ لمدينة زايو، لم يكن ذلك شافعا أمام ارتفاع نسبة النساء المطلقات بالمدينة مقارنة بباقي جماعات الإقليم، وهو ما سبق أن كشفت عنه معطيات وأرقام أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط وتوصلت زايوسيتي.نت بنسخة منها.

وفي هذا السياق، فقد حسمت محكمة القاضي المقيم بمدينة زايو 200 حالة طلاق خلال سنة 2018، ما يعني أن هذه السنة عرفت ارتفاعا مهما في عدد الأزواج الذين أعلنوا الانفصال عن بعضهم البعض. هذا دون ذكر عدد حالات الطلاق لأزواج من زايو والتي بثت فيها محكمة الناظور، والمرجح أن تكون أكبر من عدد الحالات المسجلة بمحكمة زايو.

وبمحكمة الناظور، فقد تم تسجيل ما يقارب 2000 حالة طلاق خلال سنة 2018، وهو رقم مرتفع مقارنة بالسنوات الماضية، ما يؤشر على ان الإقليم كله يعرف ارتفاعا ملحوظا في عدد حالات الطلاق.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط قد كشفت عقب إحصاء سنة 2014 أن نسبة الطلاق بزايو بلغت 1.3%، غير أن المثير هو وصول النسبة في صفوف الإناث إلى 2.1% وهو رقم كبير مقارنة بكافة جماعات إقليم الناظور، فيما بلغت نسبة المطلقين الذكور بزايو 0.5%.

ذات الإحصاء أورد أن نسبة الأرامل بزايو وصلت إلى 4.4%، فيما جاءت حصة الأسد من نصيب الإناث ب8.2% وهي النسبة الأكبر بإقليم الناظور كذلك، بينما بلغت نسبة الأرامل الذكور 0.5%.

وتختلف الأسباب الكامنة وراء ارتفاع أسباب الطلاق بزايون غير أن مهتمين أجملوها في سببين اثنين؛ أولهما تدني منسوب الأخلاق وسط المجتمع، ما زاد من الهوة بين الرجل والمرأة؛ وثانيهما الأزمة الاقتصادية الكبيرة التي تعاني منها مدينة زايو جراء تجفيف منابع تجارة التهريب المعيشي والتضييق عليها في أحسن الأحوال، حيث أن الخلافات المادية بين الزوجين تعد من بين أهم أسباب الانفصال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات4 تعليقات

  • Ho9o9 lmara oh9o9 rajal fein hia knein chnas kaichaj3o bnathom 3la lfasd ana bkhit chabab ka3 ihrbo mhad lblad mslhach walah b9aw khir lmoskhat

  • السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته كما قال الله عز وجل “إن أبغض الحلال عند الله الطلاق”الرجل الذي يقوم بتطليق المرآة بعد الزواج والعشرة ليس رجل والكلام كذلك ينطبق على المرآة، أما حالات الطلاق قبل البناء الله يجيب ليهم ما حسن أو الله يستر الجميع.

  • السلام
    هناك سبب آخر رئيسي وهو فتح باب التطليق في وجه النساء الذي كان منحصرا في يد الرجل
    متى رات المراة مصلحتها في الطلاق هرولت حوله دون النظر الى العواقب

  • السلام عليكم

    اللهم ارحمنا برحمتك يارب و فرج هم المهمومين ونفس كرب المكروبين وأقض الدين عن المدينين ياألله..

    صحيح أن الخلافات المادية بين الزوجين تعد من بين أهم أسباب الانفصال.. المسكين رب الأسرة في غالب الاحيان يرجع الى المنزل خالي الوفاض .. ليس معه شيء.. بالأضافة إلى الدين الذي يداهمه من كل جهة .. مع عامل الجهل المعشعش مكان العقل لدى احد الطرفين أو كلاهما معا !