سهل صبرة بزايو.. إنشاء مجمع فلاحي لتصنيع منتجات محلية

آخر تحديث : الجمعة 11 يناير 2019 - 9:17 مساءً
2019 01 10
2019 01 11

توصلت زايوسيتي.نت بنسخة من مشروع فلاحي قامت به جمعية الآفاق للفلاحة والإصلاح الزراعي بأولاد ستوت، وهو مشروع نوعي غير مسبوق بزايو ونواحيها، والذي يرمي إلى تصنيع منتجات فلاحية محلية.

ولطالما طالب فلاحو سهل صبرة بإقامة محطات صناعية تحويلية تضمن عدم بوار المنتجات الفلاحية للفلاحين بالمنطقة، خاصة مع ما بدأت تعرفه من ركود خطير على مستوى الحوامض والبواكر.

سيقام هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته المالية 120 مليون درهم، على مساحة 4900 متر مربع، منها 1400 متر مربع كوحدة لإنتاج عصير ومربى البرتقال، و1000 متر مربع كمحطة للتخزين عبارة عن ثلاجة لحفظ المنتجات الفلاحية، و300 متر مربع مقر للإدارة.

وبجانب الحوامض، يتضمن المشروع وحدة لإنتاج زيت الزيتون، منها 1000 متر مربع كوحدة للإنتاج، و600 متر مربع حوض لتصفية الزيت، و600 متر مربع كمنطقة للتحميل والتفريغ.

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية الآفاق للفلاحة والإصلاح الزراعي، ستعرض هذا المشروع على أنظار وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، خلال زيارته للمنطقة يوم غد الجمعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات9 تعليقات

  • أحيي السيد محمد القدوري على كل ما قام به من مجهود لكي يصبح هذا المشروع حقيقة، ونتمنى أن يتحقق المشروع الذي هو قيد الدراسة ويحدو حدوه من هم في سباة عميق، عوض العرقلة وترك الخزعبلات السياسوية جانبا.

  • هل بإمكان السيد المسؤول الجماعي القيام بنفس المبادرة التي سلكها سابقا اي تزويد موقع زايو سيتي الإعلامي قصد نشر وثيقة حسابية عن مجموع المصاريف التي خصصت بدءا من تهيئة موقع الزيارة إلى حين انتهاء الزيارة الميدانية المرتقبةللسيد المسؤول الحكومي” ان تحققت “؟ أعتقد أن هذه الخطوة الصحيحة أهم بكثير من الطريقة الفاشلة التي تبناها و من واجبه القيام بما ينتظر منه للتغطية عن الخطأ الذي وقع فيه وإرجاع الأمور الى سكتها .

  • Oالفال يأتي بالتفاني في العمل الصالح .اما زيارة السيد الوزير لجماعة زايد إنما هو ثمرة جهود واجتهاد كل شخص سعى بكل ما لديه من طاقات وإمكانات لإخراج أو الإفراج عن هذا المشروع ليس بالوعود الملغومة وإنما بالكاد و الرغبة و الإرادة الصادقة بدون رياء أو افتراء وهذا ما نجده لدى منتخبينا محليا حيث لم نسجل عنهم طوال فترات انتدابهم لتدبير شؤوننا المحلية التصريح والإقرار بالاخفاقات أو العراقيل التي كانت تعترضهم بل بالعكس نلاحظهم دائما ينوهون بأنفسهم وينسون مشاريع وطنية أو إقليمية أو جهوية و حتى الملكية منها. رجاء منهم ان يدعوا السياسة على هامش التدبير المحلي ويتسع صدرهم و لتكن اياديهم ممدودة لكل فاعل مخلص لهذه الجماعة وساكنتها. لماذا يسعى هذا المسؤول الجماعي أو ذاك لزرع بذور الكراهية أو الحقد؟.اولادستوت بحاجة إلى فاعلين مخلصين و أوفياء لما عاهدوا الساكنة عليه. وأقول لمن لن يستطيع مواكبة التغيرات ومتطلبات وحاجات طبعا وفق الامكانيات المتوفرة فلينسحب بشرف لأن المعركة من أجل تنمية حقيقية تتطلب أطراف أكفاء و نزهاء و غير انتهازيين لسنا بحاجة إلى مسؤول جماعي يريد خلق ” ضجة “buzz لنفسه و يعتمد أسلوب “الهجاء ” klash بالمفهوم الحديث دون مراعاة انعكاسات مثل تلك السلوكيات الصبيآنية عليه.

  • في الاونة الاخيرة اصبحت زايو في خبر كان مدينة مغضوب عليها لا ندري ما السبب ؟نتمنى من هذه المشاريع وزيارة سعادة الوزير خير فال على سكان مدينة زايو وجماعة أولاد ستوت سوءا أتت بها جمعية أفاق أو اي جمعية انا اشد على ايادي من يفعل خيرا لهذه الساكنة المغلوب على أمرها مللنا الوعود المعسولة وكلمة يكون الخير زايو أصبحت مدينة مهجورة منازلها مكتوب على جدرانها للبيع ومن يشتري مقرات الاحزاب موصدة تفتح ابوابها الا في الانتخابات والمواسيم كالزوايا .لوبي العقار يسمسر في كل شيء على عينك يا ابن عدي الشباب يهاجر ويوثق هجرتها كدليل على مغادرتها كرها ورغم أنفه ومسؤولين ضد مصلحة الشعب أش من خير هذا

  • ههههه لقد اكلو في العقار لكن رجع الفلاحة

  • شكرا للسيد محمد قدوري أعطى الكثير للمدينة و هذا هو الرد الحقيقي بالعمل
    التاريخ سيشهد على مجهوداتك و التاريخ شاهد على مشروع واد مالك
    ( مشاولوا ف 97 ) أو قالهم يكون الخير

  • اترك التعليق للمسؤول الجماعي. حتى لا اكون ممن ينطبق عليهم المثل الشعبي القائل :بولسان غلب بوعين. متمنيا في الأخير التوفيق لكل الغيورين البررة.

  • Bravo

  • احيي جميع اعضاء جمعية الوفاق