ربورتاج حول أزمة تسويق حوامض سهل صبرة بزايو ” فيديو”

آخر تحديث : الأربعاء 19 ديسمبر 2018 - 9:16 مساءً
2018 12 17
2018 12 19

زايو سيتي / عبد الجليل بكوري

رغم المجهودات الكبيرة المبذولة من قبل الفلاحين بسهل صبرة، التابع ترابيا لجماعة أولاد ستوت، قرب زايو، إلا أن هذه المجهودات التي كانت نتائجها وفرة في الإنتاج، تواجهها أزمة تسويق خطيرة.

ففي هذا الربورتاج الذي التقت خلاله زايوسيتي بفلاحين من سهل صبرة، نتعرف عن مجمل المشاكل التي يعانيها الفلاح المحلي في تسويق منتوجه، خاصة الحوامض، التي تناهز مساحتها المغروسة بالسهل المذكور 6700 هكتار.

ففي تصريحه للموقع، أعرب محمود معطلة، ممثل جمعية الخير للتنمية الزراعية بسهل صبرة، عن قلقه تجاه الوضع، حيث قال: “هناك إنتاج وافر للكليمنتين و(النافيل) والحوامض بصفة عامة، جراء غياب تسويق هذا المنتوج”.

وزاد معطلة: “رغم المصاريف الباهظة لعملية الإنتاج، إلا أن الفلاح يعاني جراء كثرة الديون ومستلزمات الإنتاج أصبح معها هذا الفلاح عاجزا عن خدمة أرضه. في وقت يوصف فيه برتقال زايو بكونه ذو جودة معروفة على المستوى الوطني”. وطالب ذات المتحدث ببناء وحدات للتصبير من أجل تجاوز أزمة تسويق الحوامض.

من جانبه، أكد محمد حرضان، فلاح بسهل صبرة، أن الإنتاج وافر، لكن التسويق غائب، حيث قال: “نحن أمام أزمة كبيرة، لا نجد معها المال لتأدية مصاريف العمال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.