«صور» ..مجموعة لبداوة للموسيقى والمسرح بزايو

آخر تحديث : الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 10:50 صباحًا
2018 12 01
2018 12 03

زايو سيتي.نت:

تأسست مجموعة لبداوة سنة 1981 بالحي الجديد وكانت تضم في بادئ تأسيسها عمر شملالي , يحي الزاوكي و محمد العلالي , هذا الثالوث هم الذين قاموا بإرساء اللبنات الأولى للمجموعة , وانضم إليهم كل من مهرية محمد وعبد الكريم المجذوب و سارت المجموعة على منوال التقليد لمجموعة لمشاهب , ناس الغيوان وجيل جيلالة .

لكن مافتئت أن تنزل إلى أذواق غالبية الجمهور وتبدأ في تقليد الأغاني الشعبية والراي وإحيائها لمجموعة سهرات بقاعات المسرح حتى ذاع صيتها وأحيت سهرات بمدينة مليلية المحتلة , فاس , مكناس , العرائش , تطوان , وجدة ….

وفي سنة 1986 لحنت المجموعة أول شريط لها ضم 4 أغاني جيلية للشاعر ميعاد بنعمرو الذي كان للمجموعة الشرف بالتعرف عليه والذي كان له الفضل كل الفضل على المجموعة ولم يبخل عليها بقصائده الشعرية , بل كان يرفق سهرات المجموعة بالمستملحات والمسرحيات القصيرة حتى أصبحت المجموعة تضم إلى جانب الغناء المسرح من طرف بعض أعضائها .

لكن لم يكتب لهذه الأغاني الأربع النشر لأن أب الإخوة بوشناق بوجدة وبعد الإتصال به وعرض كلمات القصيدة الشعرية الملحنة والمعنوة ب ” السر باح ” حذر المجموعة وطلب منها عدم تسجيل الشريط نظرا للحضر المضروب على الكلمات حينذاك وفي سنة 1987 سجلت المجموعة شريطا جديدا بلون شعبي بإسم الشاب ” أشنابر ” واشتهر الشريط بأغنية ” الراكدة ” .

وجدير بالذكر أن المجموعة إنضم لها في بعض الفترات خنيتي مصطفى ومحمد شملالي الذي بقي في المجموعة إلى سنة 1990 .

لقد عرفت مدينة زايو ظاهرة موسيقية خلال الثمانينات لم تعرفها بعد ذلك إلى يومنا هذا , فكان إلى جانب مجموعة ” لبداوة ” مجموعة ” سمراوة ” , الإخوة عدو , السيد حميد البداوي أحمد وأحمد واللائحة طويلة إنها بحق ذكريات جميلة من الزمن الحميل .

صور اليوم لفرقة لبداورة للموسيقى والمسرح بزايو , أرسلها الأستاذ الزاوكي يحي .. وتعود لمرحلة الثمانينات من القرن الماضي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات5 تعليقات

  • القيمون على الشأن الثقافي في قريتنا اذا كان لهم اهتمام بالموضوع.؟تكريم هذه المجموعة واجب و حتمي ؟؟

  • السلام عليكم أهل زايو.. في الحقيقة لا أملك تعليقا.. إلا أنه انتابني حنين إلى الماضي.. أكثر من ثلاثة عقود.. وتذكرت حينذاك كم ذهب بنا الزمان بعيدا و كم بلغنا من الكبر عتيا .. و كم صرنا ابعد ما نكون عن بعضنا.. و كم تغيرت الأحوال.. فسبحان مبدل الأحوال.

  • Ahhh ya laho min zamanin jamil laytaho ya3od wa ta3odo ma3aho kolo alachya22 aljamila

  • جميل جدا . تحية لكم على كل شيء جميل. قدمتموه لنا انذاك من روعة في الاداء واللحن والكلمة الهادفة والملتزمة التي تعبر عن نبض المجتمع وقضاياه الانية . فشكرا لكم