بالموازاة مع احتجاجات التلاميذ.. اجتماعات مستعجلة حول مقترحات التوقيت المناسب

آخر تحديث : الخميس 8 نوفمبر 2018 - 4:31 مساءً
2018 11 07
2018 11 08

دعت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، اليوم الأربعاء، إلى عقد اجتماع موسع مع مديري المؤسسات التعليمية، وذلك للاتفاق حول صيغة الدخول المدرسي. وأفاد مصدر بأنه كان من المفروض أن تناقش المقترحات في مجلس التدبير للمؤسسة، إلا أن بعض المديرين، وبالنظر إلى عدم إمكانية توفر شروط المجلس، قرروا عقد اجتماعات موسعة مع الأطر.

وتأتي هذه الخطوة في ظل الاحتجاجات التي نفذها التلاميذ بعدد من المدن، للتعبير عن رفضهم للساعة الإضافية التي قررتها الحكومة أخيرا. وبالرغم من الجدل الذي صاحب قرار الحكومة، فقد حسمت وزارة أمزازي أمر مواقيت دخول وخروج التلاميذ في التعليمين الابتدائي والثانوي الإعدادي التأهيلي، مبرزة في بلاغ سابق لها أن التوقيت المدرسي الجديد بالنسبة إلى السلك الابتدائي في الوسط الحضري على صيغتين، الصيغة الأولى بموجبها ستخصص قاعة لكل أستاذ، من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة، وتبدأ خلال الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الواحدة بعد الزوال، ومن الساعة الثالثة بعد الزوال إلى الساعة السادسة مساء، خلال الفترة المسائية، وفيما يخص يوم الأربعاء، ستخصص الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الواحدة.

الصيغة الثانية للتوقيت المدرسي الجديد بالنسبة إلى السلك الابتدائي في الوسط الحضري، تقوم على اشتراك أستاذين للقاعة الدراسية، وبموجب هذا الإجراء سيدرس الفوج الأول من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الحادية عشرة والنصف، ومن الواحدة والنصف إلى الساعة الثالثة والنصف خلال الفترة المسائية، أما الفوج الثاني فسيدرس من الساعة الحادية عشر والنصف إلى الساعة الواحدة والنصف خلال الفترة الصباحية، ومن الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال إلى الساعة الخامسة والنصف خلال الفترة المسائية، من يوم الاثنين إلى يوم السبت. وفي ما يخص السلك الابتدائي بالوسط القروي فقد تمّ أيضا اعتماد صيغتيْن، حيث سيتمّ اعتماد التوقيت المستمر من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة بعد الزوال، مع فترة زمنية فاصلة من نصف ساعة على الأقل بين الفترة الصباحية والفترة المسائية، من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة، بالنسبة إلى القاعات غير المشتركة، أما الصيغة الثانية، والتي سيتمّ تطبيقها في قاعات الدرس المشتركة بين أستاذين، فستخصص الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال، والفترة المسائية من الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال إلى الساعة السادسة مساء، من يوم الاثنين إلى يوم السبت.

ويعرف التعليم الثانوي بسلكيْه الإعدادي والثانوي بدوره اعتماد صيغتيْن لأجرأة التوقيت المدرسي الجديد، حيث ستمتد الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشرة زوالا، والفترة المسائية من الساعة الثانية إلى الساعة السادسة، بالنسبة للصيغة الأولى.

وتنطلق الدراسة من الساعة التاسعة إلى الساعة الواحدة بعد الزوال، بالنسبة إلى الفترة الصباحية في الصيغة الثانية، والفترة المسائية من الساعة الثالثة إلى الساعة السادسة مساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.