ظاهرة بتر أعضاء الحيوانات بزايو في تزايد بسبب أعمال السحر والشعوذة (صورة)

آخر تحديث : الخميس 11 أكتوبر 2018 - 7:53 مساءً
2018 10 10
2018 10 11

زايوسيتي.نت

عُرفت مدينة زايو على مر تاريخها بكونها مدينة محافظة تعيش بعيدة عن مجموعة من الظواهر الخطيرة التي تعرفها المدن المغربية، ومنها ظاهرة السحر والشعوذة التي كانت العديد من الأسر ضحية لها.

لكن هذه المدينة التي يحيا أهلها حياة بسيطة أصبحت شيئا فشيئا تأخذ ما فسد من الظواهر بمدن أخرى. فظاهرة السحر آخذة اليوم في التنامي بشكل ملحوظ ومثير لاستياء أبناء المدينة.

فقد تفاجأ العديد من المواطنين القاطنين بمدينة زايو مؤخرا بوجود حيوانات مبتورة الأعضاء؛ تارة بتر الأذن وتارة فقء العين وتارة أخرى بتر الجهاز التناسلي للحيوان، وهو ما يشير إلى وجود أشخاص يستغلون ذلك لأعمال السحر والشعوذة، بحسب ما يعتقده الكثيرون.

فالحيوانات بزايو لم تعد في مأمن من بعض البشر، إذ يتعرض الكثير منها للاعتداء ، وقد يصل الأمر إلى قتلها واستخدام أعضائها في أعمال سحر وأعمال خبيثة أخرى.

وتعتبر الكلاب والقطط من أكثر الحيوانات عرضة لبتر الأعضاء بزايو، كما يلاحظ ذلك العديد من الناس، حيث تستعمل بحسب بعض العارفين بهذا المجال في “السحر الأسود”. وخاصة الكلاب سوداء اللون.

فقد يستعمل كل عضو من أعضاء الكلب لغرض معين من أغراض السحر والشعوذة، فشعر الكلب يستخدم في سحر الجلب، ويقصد به جذب شخص إلى شخص آخر، أو إلى مكان معين، حتى يأتي بنفسه مسلوب الإرادة أو لا شعوريا ولا يرتاح إلا بعدما يحضر إلى مكان الطالب. علما أن أعضاء الكلب الجنسية تستخدم هي الأخرى في “السحر الأسود” الذي يعد من أفتك أنواع السحر ونادرا ما ينجو منه المسحور، لدرجة قد يتسبب السحر الذي يعمد فيه إلى اعتماد أجزاء من الكلب إلى موت المسحور إذا طالت مدة مكوث السحر في جسمه من دون علاج.

الحرباء هي الأخرى تستعمل في أعمال الشعوذة بزايو، حيث يوظف بيضها في “السحر المأكول” بهدف القتل البطيء للسيطرة على المسحور والانتقام منه وقد يؤدي ذلك إلى موته. وتعتقد الكثير من النساء أن بيض الحرباء يستعمل أيضا لإبطال مفعول “السحر الأسود”.

وتعد الحمير من أشهر الحيوانات التي يتم الاعتداء عليها بكثرة بزايو، إذ لا تسلم من هذه الممارسات الشيطانية، حيث يقطع لسان الحمار البالغ وهو على قيد الحياة ويطبخ ممزوجا ببعض الأعشاب لتصبح الزوجة الآمرة الناهية في منزلها. كما أن مخ الضباع بدوره يتم دسه في الطعام لإخضاع الأزواج.

يشير الفصل 601 من القانون الجنائي المغربي إلى أن “من سمم دابة من دواب الركوب أو الحمل أو الجر، أو من البقر أو الأغنام أو الماعز أو غيرها من أنواع الماشية، أو كلب حراسة، أو أسماكا في مستنقع أو ترعة أو حوض مملوكة لغير، يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من مائة وعشرين إلى خمسمائة درهم”.

وينص الفصل 602 من القانون الجنائي على أن “من قتل أو بتر بغير ضرورة أحد الحيوانات المشار إليها في الفصل السابق أو أي حيوان آخر من الحيوانات المستأنسة الموجودة في أماكن أو مباني أو حدائق أو ملحقات أو أراض يملكها أو يستأجرها أو يزرعها صاحب الحيوان المقتول أو المبتور، يعاقب بالحبس من شهرين إلى ستة أشهر وغرامة من مائة وعشرين إلى مائتين وخمسين درهما. فإذا ارتكبت الجريمة بواسطة انتهاك سياج، فإن عقوبة الحبس ترفع إلى الضعف”.

أما الفصل 603 من القانون الجنائي فينص على أن “من قتل أو بتر، بدون ضرورة، أحد الحيوانات المشار إليها في الفصل 601 يعاقب على التفصيل الآتي: إذا ارتكبت الجريمة في مكان يملكه أو يستأجره أو يزرعه الجاني فعقابه الحبس من ستة أيام إلى شهرين وغرامة من مائة وعشرين إلى مائتين وخمسين درهما أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط، إذا ارتكبت الجريمة في أي مكان آخر، فعقوبتها الحبس من خمسة عشر يوما إلى ثلاثة أشهر وغرامة من مائة وعشرين إلى ثلاثمائة درهم”.

ورغم هذه الترسانة من القوانين إلا أن أعمال السحر والشعوذة آخذة في التنامي بشكل يجعلنا نطرح سؤال؛ من يحمي المشعوذين والسحرة من القانون؟ أوَ ليست أماكن تعاطي هذه الممنوعات معلومة؟

صورة لحمار تم بتر أذنه بزايو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات4 تعليقات

  • لقد رأيت بأم عيني مجموعة من القطط بزايو بدون ذيل يجب على الأمن اعتقال المشعودات بزايو بتهمة تعذيب الحيوانات والانسان.

  • هناك المزيد انها مافيا معروفة لدى السلطات و ليس الشعودة فقط بل زد عليه الدعارة و الاغتصاب و استدراج فتياة قاصرات تحت التهديد او الاستدراج …….
    السؤال المطروح اين السلطات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • سحر قديم فمدينة زايو كاين لي سحرت خوها او خلاتو هبيل باش دير لي بغات ها لي سحرت بنت عمتها حيت زينة عليها او خلتها طيح غي بوحدها كنت مزال صغيرة كونت نشوف واحد شخص قرب المسجد كانو يلقبوه بخيي مسكين خلاوه هبيل الله يهدي المسلمين اجمعين او نساء خاصة ديري موضوع بلا ذكر التفاصيل المراهقات غادي يقراو هاد شي سيمانة جاية نلقاو شباب زايو رامي حوايجو هههه الله يهدينا ارجو نشر

  • La yafliho sahira ayna ata.alah yahfad kol wahed baghyen lih adarar