مداخلات بملتقى زايو للجالية.. مطالب بإرجاع الثقة للمهاجرين في بلدهم+(فيديوهات) - zaiocity.net | زايوسيتي.نت

مداخلات بملتقى زايو للجالية.. مطالب بإرجاع الثقة للمهاجرين في بلدهم+(فيديوهات)

آخر تحديث : الجمعة 10 أغسطس 2018 - 4:19 مساءً
2018 08 08
2018 08 10

زايو سيتي.نت: سعيد قدوري

تواصل زايوسيتي.نت نشر مجموعة من المداخلات للحاضرين خلال الملتقى الأول لمغاربة العالم، والمنظم يوم السبت الماضي بمدينة زايو. حيث سنكون هذا اليوم مع مداخلات كل من السادة؛ فريد الروياتي، مهندس ابن مدينة زايو مقيم بالرباط، وميمون عبدالرحول، نائب رئيس غرفة الصناعة التقليدية بالجهة الشرقية، ومحمد الحمامي، ابن وجدة ورئيس رابطة الجالية المغربية بألمانيا.

فريد الروياتي دعا إلى إصلاح ما تم إفساده في السابق من أجل انطلاقة حقيقية نحو المستقبل، حيث طالب بإعداد منطقة صناعية تكون جاذبة للاستثمار، مع العمل من المسؤولين المحليين على الترافع على هذه المنطقة.

ذات المتدخل الذي اعتبر أن الجالية رافعة حقيقية للتنمية، دعا إلى العمل على جعل مدينة زايو وعموم المنطقة بجاذبية مهمة وجمالية تمكن من لفت أنظار المستثمر. وفي هذا الإطار ذكر بضرورة رد الاعتبار للذاكرة المحلية وبضرورة تأهيل ضريح سيدي عثمان حفاظا على الذاكرة التاريخية للمنطقة. وفي ذات السياق طالب بتنظيم موسم سنوي ثقافي خاص بالمنطقة.

من جانبه؛ أشار ميمون عبدالرحول إلى غياب منطقة صناعية ومنطقة التنشيط الاقتصادي بالمنطقة، داعيا إلى نفض الغبار عنها من قبل أعلى الجهات لكون الإرادة المحلية غير موجودة في هذا الباب، حسب قوله.

ميمون تحدث عن مجهودات جمعية أعضاء غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق والتي يرأسها في سبيل إخراج المنطقتين إلى حيز الوجود، لكن عاد ليشير إلى عراقيل وضعها مسؤولون بزايو في وجه إخراج هذا المولود.

محمد الحمامي ركز في مداخلته على الدور الذي تلعبه الجالية المغربية في الخارج لفائدة الوطن، حيث اعتبرها خير سفير للمملكة بدون أوراق اعتماد، وهي أهم مناضل عن القضايا الوطنية وأبرزها قضية وحدتنا الترابية.

الحمامي دعا إلى ضرورة إرجاع الثقة إلى الجالية في إدارة بلدها، وفي هذا الصدد طالب بإحداث مجلس قضاء خاص بالجالية للنظر في العديد من المشاكل التي تعرفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • يجب على الجالبة ان تفكر اولا وقبل اَي شيء في طلباتها المشروعة اولا والتي هي حق من حقوقها وعلى الدولة ان تلبي طلبها فورا وعاجلا غير اجلا. والطلب الأساسي مالتالي : يجب الغاء قانون الجمركي للسيارات الذي ينص على صيارات العشر سنين .. الى غير ذالك . من حق كل فرد من الجالية الذي يقيم أزيد من 20سنة مثلا ان. يجمرك صيارته مجانا.
    والله العظيم هاذا ظلم في حق هاذه الجالية التي تعتبر. القلب النابظ والكنز الثمين ونتمنى ان تراعى طلباتها اولا لان اَي إهمال
    في حق الجالية سيكون له عواقب وخيمة لا قدر الله .

  • كلمة عبدالرحول كانت في المستوى لكن التقرير المكتوب حول كلمته بعيدة عن ما قاله ..نشكر السيدين لحمامي والرياتي على غيرتهما على المدينة رغم بعدهما عنها