زايوسيتي تسرد أهم منجزات المجلس الجماعي لأولاد ستوت منذ سنة 2011 - zaiocity.net | زايوسيتي.نت

زايوسيتي تسرد أهم منجزات المجلس الجماعي لأولاد ستوت منذ سنة 2011

آخر تحديث : الإثنين 16 أبريل 2018 - 4:13 مساءً
2018 04 14
2018 04 16

زايو سيتي.نت سعيد قدوري تصوير عبد الجليل بكوري

في إطار انفتاحها على مختلف جماعات إقليم الناظور والجهة الشرقية، ستحاول زايوسيتي.نت في هذا المقال، سرد أهم المشاريع التي أنجزتها جماعة أولاد ستوت منذ سنة 2011، إلى غاية سنة 2018.

سنتي 2011 و2012:

مشروعين منجزان في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واللذان يهدفان إلى بناء وتجهيز مركب سوسيو رياضي بدوار مسوسات عين برحال، ومركز للتربية والتكوين بدوار الفوارس بجماعة أولاد ستوت، حيث انتهت الأشغال بهما وتم التسليم النهائي للمشروعين بتاريخ 14/02/2015.

وقد تم تجهيز مركز التربية والتكوين بشراكة مع التعاون الوطني. أما بالمركب السوسيو رياضي فقد قامت جماعة أولاد ستوت بتجهيزه.

سنة 2013:

قام المجلس بشراء ثلاث حافلات صغيرة للنقل المدرسي، في لإطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث أعطيت انطلاقة استعمال هذه الحافلات بتاريخ 26/12/2013.

سنة 2014:

مشروع بناء قنطرة على واد البطحاء في اتجاه أعربات العباد، وقد تم التسليم النهائي للمشروع بتاريخ 08/09/2016.

سنة 2015:

بناء دار للمرأة بجهة عزوزات أولاد منصور، رصدت له المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مبلغ 1.161.000.00 درهم، صادقت عليه اللجنة الإقليمية بتاريخ 26 فبراير 2015. وهو مشروع منجز حاليا وتم التسليم بتاريخ 23/03/2018.

سنة 2016:

بناء خمس قناطر صغيرة؛ بواد بياضة بدوار أولاد البشير، واد زايو بسيكتور05، واد الصباب بدوار أولاد عبد الله أولاد البشير، واد البطحاء وواد لقليعة قرب مقبرة سيدي عيسى. وقد رصدت لهذا المشروع مبلغ 1.161.000.00 درهم من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وصادقت عليه اللجنة الإقليمية بتاريخ 22 غشت 2016. وهذا المشروع منجز وتم التسليم المؤقت بتاريخ 18/01/2018، والقناطر حاليا مفتوحة في وجه الساكنة.

سنتي 2017 و2018:

بعد اقتراح عامل إقليم الناظور تجميع أرصدة مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم خمس سنوات ابتداء من سنة 2017 لبناء قاعات للدراسة لتعويض الحجرات المبنية بالمفكك، وعقد شراكة مع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي قصد التدخل لإصلاح المسالك، صادقت اللجنة المحلية للتنمية البشرية المجتمعة بتاريخ 12 مارس 2018 على بناء خمس قاعات للدراسة لتعويض الحجرات المبنية بالمفكك وتهيئة المسالك الترابية بالجماعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات28 تعليق

  • حسب تصريح السيد”متتبع” لاعتباره من أهل البيت في موضوع ؛َ PAGER و PERG أنهما برامج وطنية يكفي أن أستنتج أن المسؤول الجماعي ليست لديه مشاريع برامج تتجاوب مع خصوصية الجماعة ماعدا اقتناء السيارات و استهلاك الوقود. السيد متتبع تحدث عن وجودمناطق خضراء -حدائق – حبذا بما أن لديه معطيات حسب مداخلته لو حدد النسبة المئوية التي تشغلها ,المنتزهات منعدمة . أقول للسيد متتبعالحدائق و المنتزهات تتطلب مياه كثيفة للري : ما هو حجم المبالغ المبرمجة للحفاظ على المناطق الخضراء.المجال البيئي ما ذا أعد له من برامج للحفاظ عليه؟ يعاب على مسيري الجماعة أنهم يذكرون نفس المنجزات و باستمرار دون ذكر المعيقات و الاخفاقات.بماذا يوحي هذا النوع من السلوك؟عندالسادة :تقني الجماعة و ما أدراك بتقني الجماعة الذي تحوم حوله شكوك كثيرة – عيرود – ضباط المجلس – متتبع هؤلاء يمثلون شخصا فريدا يحتكر جل المعطيات التي تغيب عن غالبية الموظفين و المستشارين .

  • PERG و PAGER من البرامج الوطنية المهمة التي انطلق العمل بها منذ منتصف التسعينات من القرن الماضي وكانت تروم تزويد العالم القروي بالكهرباء والماء وكان المرحوم الحسن الثاني ينوي تغطية كل التراب الوطني بالكهرباء في حدود 2010 لكن الفكرة كان ينقصها التمويل لذلك هذا البرنلمح ورغم نجاحه الكبير لم يلب طموحات الجميع لذلك ونحن في 2018 لم تتم تغطية القرى بالكهرباء بشكل كامل والجماعة وكما تمت الاشارة الى ذلك من قبل المتفاعلين مع الموضوع استثمرت في هذا المشروع قرابة ثلاثة ملايير ولم تصل الا لنسبة تقاؤب 7% اما البرنامج الوطني لتزويد المجال القروي بالماء فلا زال البرنامج طون الطموحات المعبر عنها فرغم ان الجماعة تتفوق على كثير من الجماعات بالاقليم في هذا المجال الا انها تطمح الى انجاز الشطر الثاني لتصل نسبة التغطية 100%
    اما الحداءق التي تحدث عنها بوزبال فالجماعة كلها حداءق ومروج بفواكهها وبساتينها وغاباتها ونهرها العظيم وعيونها كما ان الجماعة قروية ودواويرها كباقي الجماعات القروية متناثرة هنا وهناك فلمن تبنى المركبات التجارية؟كما ان التجار يقتنون بضاعتهم مباشرة من المعامل والمصانع المتواجدة بتراب الجماعة اما عن دار الشباب والمرافق العمومية الاخرى فلا بد منها ولكن بعد تهييىء نواة الجماعة

  • بما اني عديم الفهم سيدي في الشأن المحلي ليس ذنبي رغم أن الموضوع يتعلق بالمشاريع و المنجزات التي تتحقق في إطار المبادرة الوطنية .ولا أحاول التغليط كما اتهمت مرة أخرى .وتفاعلا مع الدرس القيم للسيد : ” ممتبع ” وبعيدا عن موضوع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ارجو من السيد تقديم بعض الشروحات للسادة المتتبعين من هو صاحب فكرة ” PAGER ” و”PERG” وما الهدف منهما حينها سأكون ممتنا لك على التوضيح. و انمي مداركي و تعم الفائدة .شخصيا لا اهرب النقاش واحترم كل الآراء والتعليقات المطروحة سواء كانت صائبة أو مخطئة.ماذا عن المركبات التجارية؟ الأسواق؟ المسابح؟ الحدائق؟ بمعنى عام :أي إنجاز من مثل هذه المشاريع تم تحقيقه؟ دآر الثقافة ؟ للسيد : “متتبع ” الف تحية وشكرا له على نعثي بالامية اني كباقي المتتبعين أسعى لمحاربة ” اميتي ” و ليس لدي أي عيب أو نقص في هذا. و الدور يعود إلى المنتخب الجماعي الذي يتحمل مسؤولية التقصير في تأطير أمثالي لأنه بدل القيام بأيام دراسية و تقديم عروض ومحاضرات واستضافات مختصين في المجالات المختلفة يشغلني بالماراطون والفروسية خارج برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. الماراطون أقوم به بشكل يومي بحثا عن لقمة العيش.

  • السي بوزبال راه الماء والكهرباء من الاختصاصات الموكولة للجماعات والجماعات تستفيد من البرامج الوطنية في هذا المجال لانها جزء من الوطن والجماعات التي تدبر الموارد المالية تكون السباقة للاستفادة من هذه المشاريع ولا تدعي ان المشاريع وطنية بعقلية التغليط ليظن المواطن ان الجماعة لا دخل لها وهذا هو قصدك مع الاسف لان الجماعة تساهم بمبالغ ضخمة لانجاز كذا مشاريع وقد سبق لمجموعة من الاخوان ان وضحوا لك الامر دون جدوى فمثلا مشروع كهربة دواوير الجماعة كلف الجماعة من ميزانيتها الخاصة ملياران و700مليون والماء كلف الجماعة اكثر من مليار حافات النقل المدرسي ازيد من 370 مليون ….لا داعي للاطالة فانت عديم الفهم في الشان المحلي

  • اختلط الحابل بالنابل و كثر اللغط . الموضوع يا سادة يا كرام يتعلق بالمشاريع و الانجازات التي تتحقق قي اطار المبادرة الوطنية .شخضيا لم أقلل من قيمة الدور الذي تقوم به المدرسة المغربية بصفة عامة خلال “المواسم الدراسية “بفضل غالبية اطرها . من ركن آخر على ما يظهر ان السيد : ” عيرود ” متمكن في الحساب الذهني السريع أتمنى منه التقدم بطلب لذى المجلس الجماعي لعرض محاضرته في الموضوع ما أحوجنا ألى أمثاله وذلك في اطار المبادرة الوطنية لتنمية هذه المرة الحضور لا يشمل فقط الفئات العمرية ” “الصغرى “بل حتى ” الكبرى ” بحضور طبيب نقساني حتى لا أصاب ب :” الذهول والانهيار” . أما ” ضباط المجلس سامحه الله تعليقه واضح وأختصر كلامي لأقول له السادة المدراء يؤدون رسالاتهم رفقة الأطر العاملة جنبا الى جنب على أحسن وجه و لديهم برامج محددة وفق مدد زمنية مضبوطة لذى أنصحه بدوري اللجوء اليهم قصد أخذ ذروس في التربية على المواطنة أما أنا بصفتي” ناخب ” من حقي ابداء رأيي حول تصرفات المنتخبين ومن حقي “مساءلتهم “عن طريق ” اية وسيلة تناسبني و هذا حق مكفول لي فلا تحاول رجاءا مصادرة حقي . -موضوع -شراء الكتب و اللوازم المدرسية -كهربةالعالم القروي – تزويد السكان بالماء الصالح للشرب و غيرهم من البرامج الوطنية لا يحق لأي كان من المنتخبين أن يزايد على المواطنين.كان على “ضباط المجلس ” أن يذكرنا أيضا ب : مهرجان الفروسية الى جانب الماراطون. بالله بماذا استفاذ ذلك المواطن المتواجد في منطقة نائية و الجو شديد الحرارة ؟ هل الجماعة تتوفر على ذار للشباب مزودة بأطر مختصة تشرف على ورشات للأطفال طوال السنة؟ضباط المجلس :هل بامكانه اعادة صياغة: ” ليكشفوا سواتك المريضة بالمعارضة من وراء ………. ” حتى تعم الفائدة و لن أنزعج لأني أملك صدرا رحبا. للتذكير : الموضوع يتعلق ببرامج المبادرة الوطنية للتنمية اليشرية و ليس قذف و شتم ” بوزبال ” أي منجزات ؟ السيد : ” عيرود “رجاءا : هل بامكانه تقديم توضيح علاقة ما سماه : ” ضريبة الكهرباء ” و16 معملا بالمبادرة الوطنية و ما نسبة استفادة الفئات العمرية الصغرى أو المتوسطة أو حتى الكبرى منهــــــا؟ اني بحاجة الى درس ذي موضوع :سوسيو – اقتصادي سأكون له ممنونا و شاكرا الى جانب سبه وقدفه ليأتمنى أن يتقاسم معي مداركه.

  • بوزبال يريد معرفة رقم 2 مليار ضريبة الكهرباء 16 معملا للاجر معدل الاستهلاك الشهري 50مليون مضروبة 16مضروبة. في12شهرا مقسومة على 5 ناهيك عن استهلاك الجماعة من الانارة العمومية واستهالك الساكنة كون ذكر ما تقدمه عشرات الشركات بالجماعة ابحث لك عن معلم يدرسك الاقتصاد عوض الطبيب النفسي

  • بوزبال يتحدث عن البرامج التي تعنى بالاطفال وذكر الرسم الموسيقى الرياضة .ليكن في علمك ان هذه المواد تدرس بالمؤسساات التعليمية وكل مدرسة تتوفر على للجان تهتم بهذه الميولات لدى الاطفال كما ان المدارس تشارك بفرقها في المسابقات الوطنية من مسرح وقصة وكرة قدم ويمكنك مجالسة مديري المؤسسات التعليمية ليعطوك بعض الارقام المحصل عليها في هذا المجال وستنبهر بمستوى اطفال الجماعة وليكن في علمك ان اول مارطون للكبار بالافليم نظمته جمعية تنتمي الى الجماعة وكان في السنة ما قبل الماضية بدوار الفوارس كما ان فريق مسرحي احتل المرتبة الثانية على صعيد نيابة الناضور لا يسع المجال لسرد انجازات الاطفال في المجالات التي ذكرت ونتمنى من رجال التعليم الرد على مثل هذه المواضيع
    ليكشفوا سواتك المريضة بالمعارضة من وراء شاشة الهاتف الجماعة تقدم مساهمات في شراء الكتب والنقل المدرسي وبناء الحجرات الدراسية وهي مقبلة على بناء فرعية من حجرتين ومرافق صحية وسياج في هذه السنة كما ستبني 13 حجرة اخرى على مدى ثلاث سنوات ابتداء من هذه السنة اما تطوير مداخيل الجماعة فالجماعة قامت بمراجعة ضريبية ارتفعت بها المداخيل بحوالي 80% اما المساهمات التي تتلقاها الجماعة فلا تتعدى 116 مليون دعم التنمية البشرية ةهو رقم يعادل اداء فاتورة الانارة العمومية لا غير

  • مرة أخرى أوجه كلمة شكر للسيد عضو الجماعة الذي عوض مقارعة الرأي بالرأي نهج أسلوب القذف بطريقه فنية كما أوجه له تحيتي على توفره على ملكة فكرية من قبيل تناسبه انه يمثل ساكنة تضم معارضين و مؤيدين ومع ذلك اعرف لأنه نتاج عدم تأطير من يمثلون. خلال الانتخابات أكون حاضرا وقت قيامكم بحملات انتخابية وافق على البعض من مرشحي و عن خطبهم.اقول للسيد عضو الجماعة أن المجلس لا يتسع لضم كل المترشحين و هذا لا يعني أن كل من يحالفه الحظ للحصول على مقعد جماعي يعتبر غير كفء فالاشتغال يكون حتى خارج التركيبة البشرية للمجلس.كنت واثقا أن السيد عضو الجماعة من خلاله ردوده انه سيلجا الى مثل هذا السلوك لأنه لم يخضع إلى تأطير و تكوين حزبي.وهذا ليس ذنبه.كنت أتمنى منه على الأقل التفاعل قدر الإمكان بصفته ممثل للسكان مع آراء منتخبيه ويأخذ الوقت الكافي للتعقيب بذكاء يرضي فئة من المتتبعين.لا زلت انتظر الإجابة على موضوع الإجابة عن المشاريع الموجهة مباشرة للاطفال بدون ذكر الحافلات أو تسييج المدارس أو بناء مراحيض مرة أخرى أهله بماذا سينيا بعد ذكره لي اني عدم ومرة اني مريض نفسي اني احترم فيه الصفة التي يحملها لأنه منتخب من طرف من صوتوا عليه فأرجو منه أن يكون في مستوى تطلعات الجميع بمن فيهم الذين صوتوا ضده. هذا اختيار حر اقدر.

  • ما يجب على الجماعة حقيقة توفيره في ظل تفشي مجموعة من الأمراض الغير العضوية التي استنتجت من خلال قراءة التعاليق انه يعاني منها الكثير هو دكتور نفساني لمعالجة أمثال بوزبال وغيرهم من المتملقين العدميين ، مرضى النفوس.
    أين تكونون ايام الانتخابات لتقدموا أنفسكم وتخدموا الساكنة كما تدعون ! ؟ رغم أنني اعرف أنكم تبذلون قصارى جهدكم من أجل ذلك ولا تتوفقون.

  • أشكر السيد عضو على مثل هدا التفاعل و لكن اختلف مع السيد حين خصص الحيز الأوفر على التمدرس و الحافلات كأن الجماعة تشكل الاستثناء ,لنفرض جدلا هذا امتياز ماذا عن الأطر الذين يسهرون على هدهالشرائح لأن الأطفال سيدي العضو لا يحتاج فقط مدرسة لان هذا حق مشروع و مفروض الذي أريد قصده بما أن الجماعة تستفيد من مساهمات مالية ضخمة ماذا وفرتم لشرائح الاطفال حسب الفئات العمرية من مجالات كالرسم -الموسيقى – المسرح الرياضة بمختلف أنواعها و هلم جرا .الطفل لا يحتاج فقط الى المدرسة او حافلة فهو يحتاج الى تحفيز أكثر في تصوري المتواضع “التنمية البشرية ” تنطلق من المهد.اتمنى من السيد :عضو الجماعة استيعاب شيئا ما من التصور الذي عرضته و يكف رفقة أصدقائه من تكرار تلك الأسطوانة المتعلقة يالأسطول و دعم الجمعيات (هذا الموضوع فيه الكثير من المؤاخذات) و أقول للعضو المحترم أن الجماعة يسيرها منتخبون يتحملون كامل المسؤولية مهما كان حجم الامكانيات دون البحث عن مبررات لأن الجماعة الى جانب توفرها على ميزانية ضخمة فانها تستفيد من دعامات مالية في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يكفي فقط تحديد الاختيارات الأساسية وفق “امكانيات فكرية غير مادية ” و تصنيفها حسب خصوصية الساكنة و على رأسها الفئات العمرية من الأطفال و النحث عن شركاء فاعلين. ظن بما أني أملك قسطا من التصور فاني لست ” عدميا ” و يفرض من السيد العضو أن يتسع صدره . سؤال : هل هؤلاء المسؤولين الجماعيين يملكون تصورا أو تصورات لتطوير المداخيل الذاتية التي تفتقر اليها الحماعةحسب ما فهمته من تقني الجماعة و على ذكر ” تقني ” هل الجماعة تتوفر على تقني مختص في المجال القروي؟

  • سي بوزبال يركز كثيرا عن الأطفال وكأن أعضاء المجلس ليس لهم اطفال !
    ساقتصر باجابتك فقط عن هذه النقطة :
    اول ما يحتاجه الطفل هو مدرسة يتعلم من خلالها ما ينفعه والحمد لله الجماعة ساهمت خلال سنوات ومازالت تساهم ببناء حجرات مدرسية لتغطية الخصاص الذي تعرفه مجموع المدارس بتراب الجماعة، وقد ساهمت الجماعة بتسييج مجموعة من المدارس لحماية الأطفال من الأخطار الخارجية وتوفير جو ملائم يمكن هؤلاء الأطفال الذين تتحدث عنهم من تحصيل جيد.
    كما أن الجماعة تساهم كل سنة ب 80000 لشراء الأدوات المدرسية وتوزيعها عن التلاميذ إبان الدخول المدرسي…
    بالإضافة إلى ما سبق فقد وفرت الجماعة أسطول من 14 حافلة مخصصة للنقل المدرسي وتفكر في توسيعه كما تمنح الجمعيات المسيرة لهذا النقل 25000 درهم عن كل حافلة () ، وهذا كله من أجل الأطفال.
    كما وفرت دارين للمرأة تضم رياضا للأطفال أيضا للتعليم الأولي، وتمنح مجموعة من الجمعيات النشيطة منحا مهمة ومن بين هذه الجمعيات التي توفر رياضا للأطفال.
    كما تدعم الجماعة مجموعة من الجمعيات الرياضية والتي تحتوي على فرق للأطفال أيضا كما تجري عملية بناء ملاعب للقرب في إطار شراكات مع جهة الشرق…
    وتعمل الجماعة على تعميم رياض الأطفال بتراب الجماعة خلال السنوات المقبلة. ..
    كما تساهم الجماعة بشكل دوري على توفير النقل للرحلات التي تنظمها الجمعيات للأطفال وغيرهم…
    كما تساهم وتدعم بالاطعام الأنشطة التي تنظمها الجمعيات من بينها التي تستهدف الأطفال…
    لم استوعب بعد عما يبحث بوزبال! ؟
    الجماعة يسيرها أناسا مسؤولون يشتغلون وفقا للامكانيات المتوفرة وطبعا المطالب كثيرة لا يمكن تغطيتها كاملة، ولكن يجب على الإنسان أن لا يكون عدميا.

  • السيد تقني ذهب بعيدا و شرع يتحدث عن اقتناء الآليات المدنية و العسكرية و أتصوره جاهلا بمسطرة توزيع حصص الضريبة على القيمة المضافة على الجماعات و لا أعرف سبب ادراجه أجور الموظفين على سبيل الذكر في الموضوع .لذا اقول للسيد :الاطار عليه عرض نفسه للتكوين المستمر.هل السيد :تقني الجماعة عير مقتنع بأن جل ولا أقول “كل ” الجماعات الترابية و خاصة القروية منها تفتقد الى أطر في المستوى من موظفين و منتخبين و هذه شهادة حية أدلى بها أحد المسؤولين الجماعيين أمام السيد عامل الاقليم والسادة قضاة المجلس الجهوي للحسابات – هذا موضوغ آخر لا أغوص فيه – تقني الجماعة حرف النقاش الذي كان موضوعه يقتصر على منجزات الجماعة وبدا يتلخبط يمنة و يسارا.أما عن ترشيح اسمي في الانتخابات اطمئن السيد ولا يخاف علي من ” التكرديع” مشكورا أني غير منتم و سبق لأشخاص فاعلين مشهود لهم بمستواهم العالي ولم يحظوا بالظفر بمقعد جماعي. أترك المجال للسيد الاطار ليبحث عن السبب لكي يبتعد عن العجب. أتأسف لوجود مثل هذه النماذج من الأطر العاملة قي الجماعة تمتلك هذه العقلية البدائية و أرجو من السيد الاطار الاستقلال برأيه وأنصحه بالتواصل و الانفتاح والخروج من قوقعته و لا يبني آراءه على السمع ان كانت لديه غيرة فعلا على محيطه.كما أتمنى منه الحفاظ على لياقته حيث في بداية الأمر فدم منجزات الجماعة بكل أريحية وفي موضوع بدأ يدرج الدولة و الأجور و أقاليم كبرى ومتوسطة الاحتجاجات يعني بالدارجة العامية :بقا غير “داوي ” أي بقا غير ” يهرد ” .في موضوع لا علاقة تربطه بما ذكر عن منجزات وموضوع المبادرة الوطنية. أ تــــأســـــف ” كثيرا للسيد : مستشهد برأي “لينين ” لعدم ذكره السياق الذي وردت فيه هذه القولة و ما الغاية من الاستدلال بالمقولة.في المرة المقبلة ألتمس منه تقديم توضيح أكثر حول 114 كلم من الطرق المعبدة داخل ا لتراب الجماعي و شكرا كما ارجو منه ارشاد متتبعي الشأن عن مصدر ” ناتج الضريبة “التي تتعدى 02 مليار المخصل عليها في قطاع استهلاك الكهرباء.

  • ليكن في علمك السيد بوزبال. ان جميع الجماعات بالمغرب تعتمد في تسييرها على منحة الدولة من الضريبة على القيمة المضافة tva والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومداخيل الرسم المهني والخدمات الجماعية والضريبة على استخراج مواظ المقالع بالنسبة للجماعات التي تتوفر على مقالع وموارد الكراءات …وحتى نعطيك امثلة محلية لا توجد بالاقليم اي جماعة تستطيع تادية اجور الموظفين من مداخيلها الذاتية دون الاعتماد على اعانات الدولة بما فيها جماعة الناضور بني نصار زغنغن العروي….وليكن في علمك كذلك ان الدولة تجمع الضراءب على المواطنين من جميع الجماعات وتعيد توزيعها كاعانات على الجماعات والباقي لتسيير المرافق العمومية واحداث البنى التحتية وتادية اجور الموظفين واقتناء الاليات المدنية والعسكرية وووووو لهذا حينما تتحدث عن مشاريغ الجماعة او التنمية البشرية فلا فرق
    بالاضافة الى هذا فلو كانت الدولة تقدم للجماعات حسب نسب الضراءب المحصلة لكانت جماعة اولاد ستوت من اغنى الجماعات لان الضريبة على استهلاك الكهرباء لوحدها تفوق 2 مليار فما بالك بالضراءب المفروضة على عشرات الشركات المتواجدة بالجماعة
    ما نريد قوله هو انه كما قال لينين انتاج غزير وسوء في التسيير فالدولة مع الاسف لا توزع ثروات البلاد بشكل ديمقراطي مما ادى الى تفاوتات مجالية ادت الى نشوء احتجاجات بمجموعة من المناطق بالبلاد نتيجة التهميش الممنهج الذي لحق هذه المناطق بفعل تمركز التنمية التي تحدثها الدولة بمناطق دون اخرى كما هو الشان لمنطقة طنجة تطوان الرباط البيضاء فاس مكناس اكادير مراكش
    المنتخبون يا اخي يختارهم المواطن ولم ينزلوا بالمظلات ولو كان لك ريب فيما نقول فاهلا وسهلا ومرحبا الانسان الجريء و الذي يجرب حضه ولكنني اخاف عليك من التكرديع لان التجارب علمتنا ان كثير الانتقاد خلف نوافذ المقاهي ووراء شاشات ابهواتف الذكية لا يساوي شيءا في ساحة الانتخابات وقلوب الناخبين
    الطرق المعبدة بالجماعة حوالي 114 كلمتر ربما من كثرة انتقادك للمسيرين احتجبت عنك هذه الطرق المعبدة

  • طيب السيدتقني الجماعة استطاع الاجابة على بعض التساؤلات مشكورا و لكن لم يجب على غيب المشاريع التي تعنى بشريحة الأطفال.اما عن أن المسؤول الجماعي لا يمن و لا يتباهى على مواطنيه فاني لا أصدقه القول.كما أحييه على ذكره برنامج عمل الذي سيعرض في دورة قادمة و هذا اعتراف مباشر منه ان مسؤولي جماعته يبرمجون ما يسمى بالمشاريع بدون أي تصور أو رؤية مستقبلية يعني القرارات في مجال اعداد المشاريع تعرضبصفة ارتجالية.أما فيما يخص غياب شبكة قنوات التطهير من العيب والعار الادلاء بمقارنة لا أساس لها من الصحة و لكي أوضح اهمس في أذن السيذ الاطار التقني ان جماعته تتمتع باستقلالها الاداري و لديها فريق محلي مسير مباشر لشؤون الساكنة المخلية ولها ميزانية مستقلة يكفي فقط العمل الوقوف على النقائض للتقليل منها و ما ذكر السيد الاطار أن بعض الخصوم السياسيين المحليين يحاولون الركوب على بعض الأحداث فهذا أولا لا يعني السيد : الاطار الا اذا كان يتقمص دورين ( هذاك شغلو) وهذا دليل آخر على أن الأغلبية المطلقة التي تتحكم في تسيير الشأن المحلي فاشلة و لم يكونوا يحملون مشروع برنامج “الا ” برنامج الحصول على ‘المقاعد الاولى و اقصاء أو قطع الطريق على زملاء لهم من نفس اللون الحزبي.قبل أن أختم أتمنى من الاطار التقني تنوير الرأي العام المحلي تزويده ب : مساحة الطرق المعبدة ” داخل ” تراب الجماعة التي تربط الدواوير فيما بينها و ليس الطرق الرابطة بين الجماعة و الجماعات المجاورة : للاستعانة : جماعة بوغريبة كنموذج.

  • طيب السيد : تقني الجماعة حاول الاجابة على بعض التساؤلات ولكن أغفل التساؤل الذي أعتبره أهم بما انه ركز على أن الانجازات تحققت بفضل التمويلات المحصل عليها في اطار ما يسمى ب: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قلت أن “تقني الجماعة لم يجب عن أسباب تغييب مشاريع برامج تعنى بالأطفال و هذا دليل على غياب رؤية مستقبلية لاعتباركم أن الأطفال لا تشملهم “التنمية البشرية “أما فيما يتعلق بتوفير شبكة قنوات التطهير أعتقد أن السيد :تقني الجماعة نسي أو يتناسى أن الجماعة التي ينتمي اليها تتمتع باستقلال اداري ولديها فريق منتخب محليا و لها ميزانية مستقلة بمعنى انه لا مجال للمفارنة مع الجماعات التي تفتقد الى بعض العناضر الضرورية علما حسب ما تروجأن جماعة أولاد ستوت تسعى جاهدة الى هبكلة بعض الدواوير.أما فيما يتعلق ببرنامج العمل أشكر على الافادة الذي أكد من خلالها أن المشاريع المسطرة تدرج بصفة ارتجالية و آنية في نفس الوقت بتعبير أوضح أن الأغلبية المطلقة المشرفة على تسيير الجماعة نزلت كالمظليين بدون مشاريع برامج فقط كانوا يفكرون و يخططون لتوزيع المقاعد الاولى و قطع الطريق على الآخرين رغم أنهم ينتمون الى نفس الحزب و هذا تعقيب على ما جاء في رد السيد : تقني الجماعة حين سلك أسلوب التغليط لاتهامه بعض الساسة بالركوب على الأحداث .سؤال موجه الى السيد تقني الجماعة :هل بامكانه أن يزود الرأي العام المحلي بالمساحة الاجمالية لشبكة الطرق المعبدة و الرابطة بين دواوير الجماعةو ليس بين الجماعة و باقي الجماعات المجاورة؟ أتمنى من السيد تقني الجماعة أيضا كما أنه حاول تصحيح بعض المفاهيم يتطوع و يقدم للسادة المتتبعين الاخفاقات و العراقيل التي تتعرض لها الجماعه .

  • السيد المسير الرياضي كلامك صاءب ناتج عن غيرتك على مدينتك بارك الله فيك وفِي وعيك نحن الجالية الذي نحس بالتغير كمل عام تمر والحفر في شوارعنا كما هي لا تغييير ولا شيء الإخوة لا تحجبو الشمس بالغربال

  • ايوا ركز مع الارقام المسير الرياضي لترى النزر القليل من انجازات الجماعة

  • هاد المسير الرياضي اكيد امي لا يفقه شيءا ومع ذلك لا بد من الرد عليه لعله يستفيد شيءا رغم انه ضعيف الاستيعاب المواطن بالمدن يدفع ازيد من مليون على الاقل لربط منزله بالماء في الجماعة يدفع 3500 درهم والمشروع كلفته الاجمالية 3700000000 اما الكهرباء فالجماعة صرفت عليه من ميزانيتها الخاصة 2700000000 اما الاليات التي بواسطتها تتم عملية اصلاح الطرق فقد كلفت الجماعة ازيد من 600000000 واصلاح الطرق مجاني ولا تنتظر الجماعة مساهمة من احد سواء الوقود او غيره واتحداك ان تذكر لي شخصا واحدا اقتنى الوقود لاليات الجماعة منذ بدء عملية اصلاح الطرق . اما عن الطبيب فليس الجملعة عاجزة عن توفيره بل وزارة الداخلية لم تستجب لطلبات التوظيف التي تقترحها الجماعات بكل الاقليم ولمن تتبع تصريح السيد العامل في اللقاء الذي جمع المنتخبين برءيس المجلس الجهوي للحسابات سيرى ذلك

  • من قال لك السيد بوزبال ان المسؤولين الجماعيين يمنون على الساكنة ؟ هذا العمل هو عمل روتيني تقوم به اللجنة المحلية للتنمية البشرية بعد الانتهاء من انجاز اي مشروع تقوم اللجنة بكل مكوناتعا بمعاينة المشاريع المنجزة الجديد هذه المؤة هو المواكبة الاعلامية لزايو سيتي اما في السايث فالمعاينات كانت تمر دون بهرجة ولكن وامام اصرار بعض الساسة الذين يريدون الركوب على الاحداث ارتات اللجنة الاخبار عبر وساءل الاعلام عن كل المشاريع لقطع الطريق على هؤلاء
    بالنسبة للتطهير الساءل لا وجود لاي جماعة قروية بالاقليم وبالجهة تتوفر على التطهير الساءل. ببساطة لان المشروع جد مكلف لان الجماعات القروية بها تجمعات سكنية متفرقة ويصعب تغطيتها بالتطهير الساءل .ونحن نتذكر بالامس القريب لم تكن السعيدية وعروي تتوفران على شبكة التطهير فما بالك بجماعة اولاد ستوت بالنسبة لبرنامج العمل فهو مبرمج لدورة ماي المثبل وجل الجماعات لا زالت لم تنجزه لان حتى القوانين التنظيمية لم تصدر الا في اواخر 2017
    اما بالنسبة للتركيز عن السنوات من 2011الى 2017
    فالمشاريع التي نحن بصددها هي من ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وهذا الدعم لم يسبق للجماعة ان استفادت منه الا في سنة 2011

  • تتحدثون عن منجزات بفضل الدعم الذي تتوصل به الجماعة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ,طيب في هذا الاطار لماذا السادة المسؤولين المحليين عن هذه البرامج غيبوا المشاريع التي تتعلق بشريحة الأطفال /الكتاكيت؟ هل هذا الصنف لايندرج ضمن تنمية ” العنصر البشري ” ؟ ما هي تصورات المقترحين مستقبلا لمشاريع برامج تعنى بالأطفال؟ لماذا لم تتحدثون عن الاكراهات؟ شبكة التطهير : كم رصدتم لها من مبالغ مالية؟ كيف يمكن للجماعة أن تنجح في تحقيق انجازات في غياب ” برنامج عمل ” مصادق عليه.الخـــــلاصـة : مشاريع برامج الجماعة ومنجزاتها يغلب عليها طـــابــــع العشوائية ولا يحق لأي كان أن يمنن على الساكنة أو يتباهى عليها . الأصل : وجد المستشارون أو تحملوا المسؤولية لخدمة الساكنة بجميع شرائحها ليس لعرض عضلاتهم ( بالمعنى المجازي ) . ما السر في التركيز على سنة2011 علما أن الجماعة أسست في أواخر 1992؟

  • لماذا هذا الهجوم كله
    انا اتكلم في صميم الموضوع ساعقب
    هذه مشاريع عمرها 20 سنة ولم ترى النور بعد
    عندما تتكلم عن تزويد الدواوير بالماء ص ش وتوسيع شبكة الكهرباء
    الماء: ساهم كل مواطن ب 800 درهم للمنزل
    الكهرباء:نحن في القرن 21 ونتكلم عن الكهرباء وكل الحملات الانتخابية كانت الكهرباء ضمن برامجها و هذا مشروع الحسن الثاني رحمه الله هو من أخرجه للوجود منذ 20 سنة وانت يا فاشل لم تعمم التغطية
    اما عن اقتناء أسطول من الآليات : ههههه كالك أسطول ( تراكتور أو نيبلوز أو دكاكة ) هذا مأ تسمو نه أسطول .
    إصلاح المسالك والممرات: المواطن أو الناخب هو من يخرج من جيبه دريهمات المازوت والشيفور ( الطبك )اما الجماعة ماذا تقدم : الاسطول.

    اقتناء حاوية للنفايات:
    حاوية غير كافية المهم هل تعلم أن جماعة زايو هي مزبلة إقليم الناظور هل يرضيكم أن تجلبو لجماعاتنا فضلات كل مدن الإقليم انتزكى بأفضل الروائح الزكية و دخان العنبر و لسعا ت الناموس اشكركم على هذا الانجاز العظيم فهو يحسب لكم
    المنح للجمعيات :
    من المستفيد من المنح ¿¿¿
    انتم من تستفيدوا أعضاء المجلس و المنتخبون كل عضو أسس جمعية و يستفيد بمنح سخية . الفرق ا لرياضية من يسيرها هل أنا أم أعضاء مجلسكم هناك جمعيات خارج نفوذكم الترابي بجماعة زايو وتستفيد لأن رؤساءها أعضاء و مسيري للمجلس و ينتمون لحزبكم الانتقائية و المحسوبية و الزبونية حاضرة وهو ما يخالف الأعراف و القانون و الدستور ويجب فتح تحقيق في الموضوع
    اما عن لسعات الافاعي او العقارب او الكلاب الضالة فالجماعة توفر اللقاحات الضرورية وتضعها لدى بلدية زايو ههههههههههههه اين طبيبكم يا أصحاب الانجازات
    قالييييككك :لانها لا تتوفر على طبيب جماعي خلافا للجماعة الاخرى# انا اقول للحشرات والحيوانات انتظروف لا تسعون ولا تعوضو حتى…….
    -إن كنت مسير فأجب عن الأسئلة الأخرى
    أين مقر جماعتي والقيادة والدرك والسوق والوقاية المدنية ووووووو ….وأين محطة الحافلة و الطاكسي بجماعتي¿¿¿¿¿¿…..
    #جماعة موقوفة التنفيذ إلى حين ………#
    ملاحظة:كل الجماعات عندها ابلاكة 40 و مكتوبة بلوحات التشويش إلا جماعة أولاد ستوت لكي الله ياجماعتي

  • الى السيد مسير رياضي مادام السيد العامل هو صاحب المشاريع فلماذا تطلب من الجماعة هذه المشاريع التي. تتكلم عن عدم وجودها اذن اذهب الى العامل واطلب منه ذلك لترى من ينجز المشاريع الجماعة ام العامل اما عن لسعات الافاعي او العقارب او الكلاب الضالة فالجماعة توفر اللقاحات الضرورية وتضعها لدى بلدية زايو لانها تتوفر على طبيب جماعي خلافا للجماعة التي تنتظر اجراء مباريات توظيف لاستقطاب اطار صحي
    كما تجدر الاشارة الى ان لا احد ينجز شيءا من ماله الخاص سواء رءيس الحكومة او وزراء الحكومة او الولاة او العمال كل واحد يعمل حسب الامكانيات المتاحة له اذن اذا كان المشروع من ميزانية الجماعة او الجهة او الحكومة فهو يحسب للحماعة التي انجز فوق ترابها لذلك ننصحك باعادة التكوين الذاتي حتى تساير المستجدات المتعلقة بالشان العام او ادخل غمار الانتخابات حتى تزن نفسك في حيك او دوارك ربما ستخجل من نفسك بعد فتح الصناديق واعلان النتلءج

  • السيد مسير رياضي لا يعرف شيءا عن الجماعة او يريد تغليط الراي العام المحلي من خلال الكذب والبهتان بالكلام عن عدم وجود مشاريع هي موجودة منذ سنين طويلة فالمستوصف موجود منذ سنة 1995الاعدادية موجودة منذ 2016الجماعة انجزت اكثر من 42 كلمتر من الطرق بشراكة مع وزارة التجهيز وفي السنة الماضية انجزت الطريق الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 2انطلاقا من المدارة الطرقية المتواجدة بالقرب من مطرح النفايات عبر اولاد قدور واحمد ودوار اولاد البشير حتى الطريق الساحلي لقرية اركمان على مسافة 11كلمتر كما ان المقاول منذ اسابيع وهو يبني ملعبين احدهما بدوار العباد والاخر بالمركز الفلاحي كما ان مركز صحي مبرمج هذه السنة بدوار عزوزات ناهيك عن نواة الجماعة والتي سترى النور بعد هيكلة الدواوير المتاخمة لجماعة سلوان واعادة اسكان دوار عين الذيب هذا المشروع لوحده سيفك مشكل ثلاثة الاف مواطن لكن حقد بعض الساسة على الجماعة يجعلهم لا يرون سوى جزء الكاس الفارغة وهم معروفون ولن يصلوا الى تسيير الجماعة او البلدية لان الله تعالى يعلم ما بقلوبهم قل ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا

  • جماعة خارج التغطية
    هذه إنجازات العامل السابق والتنمية البشرية.
    نحن نتكلم عن انجازات الجماعة ماذا انجزت الجماعة للساكنة هل تم تزفيت ولو شبر من طرق هل هناك مستوصف أو مركز صحي ملعب دار الشباب قاعة رياضية اعدادية ثانوية روض اطفال هل هناك على تراب الجماعة إدارات عمومية من درك ملكي وقيادة وقاية مدنية رجال مطافيء وسوق ووووووو…( بار )…..حتى مقر الجماعة خارج نفوذها بتراب جماعة زايو عن أي إنجازات تتكلمون
    اقترح عليكم ان تجمعو الجماعتين وتسمونها .
    جماعة زايو صبرا .لأنكم تسكنون وتتسوقون وتدرسون ابناءكم وتتكهواو بمقهى فرنسا بمدينة زايو …..
    ونحن نعاني من العطش و الطرق المهتربة وووووووو….
    سؤال لرئيس الجماعة
    اذا لسعت حية أو عقرب او عض كلب أو قط أو فأر مواطن اين يتجه إلى مقر الجماعة الموجود بزايو او الى بلدية زايو
    انتم دخلتم كتاب كينيس للأرقام القياس# مقرالجماعة خارج نفوذها#

  • يجب تصحيح العنوان ، للتصحيح هذه المشاريع هي فقط حصة الجماعة من المشاريع الممولة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أما المشاريع المنجزة من طرف الجماعة خلال هذه الفترة كثيرة جدة وشملت عدة مجالات أهمها :
    1 ) تزويد دواوير الجماعة بالماء الصالح للشرب
    2 ) توسيع شبكة الكهرباء
    3 ) بناء مجموعة من الطرق
    4 ) اقتناء مجموعة من الآليات وتوسيع أسطول الجماعة
    5 ) إصلاح المسالك الطرقية بجميع دواوير الجماعة
    6 ) توسيع أسطول حافلات النقل المدرسي لتصل 14 سيارة
    7 ) هيكلة دواوير الجماعة (في طور الانجاز)
    8 ) بناء سياجات للمقابر والمدارس وبناء حجرات مدرسية
    9 ) تخصيص أزيد من 000 000 80 سنويا كدعم للجمعيات
    10 ) اقتناء حافلة وحاوية لنقل النفايات (في الطريق)
    11 ) تخصيص وعاء عقاري من 500 هكتار لأحداث منطقة صناعية
    وهناك مشاريع أخرى لا يتسع الوقت لذكرها.
    المرجوا من موقع زايو سيتي تسمية الأمور بمسمياتها وشكرا.

  • عفوا مشروع تزويد دواوير الجماعة بالماء الصالح للشرب عن طريق الربط الفردي ل18 دوار والنافورات العمومية لمجموعة من التجمعات السكنية المتفرقة بمبلغ 3ملايير و700مليون سنتيم

  • هذه المشاريع هي نتاج الدعم المالي السنوي الذي تتلقاه الجماعة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والذي تبرمجه اللجنة المحلية للتنمية البشرية هذه اللجنة التي يتراسها رءيس المجلس الجماعي وتضم خمسة اعضاء من مستشاري المجلس وخمسة رؤساء مصالح خارجية وخمسة رؤساء جمعيات المجتمع المدني هذه اللجنة تنتقي ثلاثة مشاريع كل سنة وتتم المصادقة على مشروع واحد من قبل اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية التي يتراسها السيد العامل واللجنة المحلية كما اشار الموقع في هذه التغطية برمج مجموعة من المشاريع المهمة والتي خرجت لحيز الوجود والتي استحسنتها الساكنة مما لها من اثر ايجابي على تنمية الجماعة وفك العزلة على مجموعة من الدواوير وكعادتها ارتات اللجنة يومه الثلاثاء 10 ابريل 2018 زيارة المشاريع المنجزة هذه السنة وهي بناء خمسة قناكر بجودة عالية والتي اصبحت رهن اشارة الساكنة كما تم الانتهاء من بناء دار المراة بدوار اولاد منصور الشمالية والتي ستستقبل افواج المتعلمات من النساء والفتيات في الخياطة ومحو الامية والاعلاميات ابتداء من الموسم الدراسي المقبل
    وللتوضيح فقط فالجماعة منذ هذا التاريخ اي 2011 الى يومنا هذا عرفت مجموعة من المشاريخ الخارجة عن ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منها توسيع الكهرباء لعشرات الاسر بمبلغ 260 مليون س مشروع تزويد دواوير الجماعة بمبلغ3ملايير و700مليون س بناء مجموعة نمن الحجرات الدراسية وسياجات المدارس والمقابر وبناء مجموعة من القنلطر واقتناء حافلات النقل المدرسي واليات اصلاح المسالك الطرقية من نيفلوز وتراكس ودكاكة وتراكتور وثلاث شاحنات وسيارات المصلحة وبناء حواجز على بعض الاودية للحد من الفيضانات واصلاح حوالي 80 كلم من المسالك وبناء الطريق الرابطة بين المدار الطرقي الخاص بمطرح النفايات عبر دوار اولاد قدور واحمد عبر دوار اولاد البشير في اتجاه الطريق الساحلي لقرية اركمان على طول 11كلم والتي فتحت للمارة منذ اكثر من سنة

  • واو…هذه هي المشاريع وإلا فلا لا لا لا يا لا لا لي واه يا لا لي….!!!!