الاختناق بسبب غاز السخان المائي الأسباب والاحتياطات

بسبب حالات الوفايات التي يتعرض لها الناس عامة ورجال التعليم خاصة نتيجة السخان المائي chauffe eau أحببت أن اشارككم تجاربي واستقصاءاتي حول هذا الموضوع وأبين أسباب التسمم والاحتياطات اللازم اتخاذها.
أولا ينتج هذا الاختناق بسبب الاحتراق غير الكامل للغاز فينتج عنه أول أكسيد الكربون هذا الأكسيد هو غاز سام يلتصق بالكويرات الحمراء للدم تقريبا 500 مرة ضعف التصاق الأكسجين بها مما لا يترك مكان للأكسجين على هذه الكويرات وبالتالي لايصل الأكسجين إلى الدماغ والجسم ويحدث الاختناق والتسمم ثم الوفاة.
وتقول عامية الناس هنا في المغرب أن الغاز مر في الماء وحدثت الوفاة وسألت جميع الأخصائيين أنه لا يمكن للغاز أن يمتزج بالماء ويمر عبر الأنابيب لأن ممر الغاز لوحده غير متصل بممر الماء وحتى لو حدث ذلك لا يمر غاز البوتان أو الأكسيد في الماء.
إذن إخواني ما هو السبب؟
هناك حالتان :
الأولى أن يكون السخان معك داخل الحمام وهذا أغلب الناس لا يفعله
الثانية وهي الشائعة أن يكون السخان المائي داخل المنزل نعم إخواني هذه هي التي تتسبب في أكثر حالات الوفاة يمكن أن تقتل عائلة بأكملها بمجرد تواجدهم داخل المنزل إذا لم يكن السخان قرب نافذة كبيرة يمر بها هواء أي مجرى هوائي .
الاحتياطات من الأفضل تثبيت السخان خارج المنزل وإن لم يكن ذلك ممكنا لابد أن يكون بجانب نافذة منفتحة على الهواء الخارجي وقبل استعمال السخان نفتح هذه النافذة أو النوافذ المشكل أن ما يحدث أن الناس ينسون فتح النوافذ فيحدث الاختناق أويقولون أن السخان بعيد عن مكان الاستحمام لامشكل إن لم أفتح النوافذ وهذا هو الخطأ الكبير .
ثم إخواني أنصحكم بشراء سخان مائي من النوع الرفيع وابتعدوا عن السخانات الصينية الرخيصة الثمن