لغويات من إعداد و مراجعة الأستاذ
الحسين أقليد
الحلقة السادسة عشرة
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله خالق الألسن و اللغات ، واضع الألفاظ للمـــــــــعاني بحسب ما اقتضته حكمه البالغات ، الذي عـــلم آدم الأسماء كلها ، و أظهر بذلك شرف اللـــغة و فضلها ، و الصلاة و السلام على ســــــــيدنا محمد أفصح الخــلق لساناً و علـــــــــى آلــــــه و صحبه أكْرِمْ بهم أنصاراً و أعواناً ، أما بعد .
أحباب قلبي في ربوع مغربنا العزيز و في ديار المهجر و كل عشاق اللغة العربية أنّـــــى كنتم ، السلام عليكم و رحمة الله و بركـــــاته ، أهلاً و سهلاً بالجميع في رحــاب الحلـــــــــقة السادسة عشرة من لغويات .
1 – كثيراً ما يقع الناطقون بلغة الضاد في الخطأ عند قراءة كلمة ( هـَضـَبة ) بفــــــــــتح الضاد، و الصواب ( هـضْـبة ) بسكون الضاد .
و إذا عدنا إلى المعاجم العربية وجــدنا أن هذه الكلمة ( هضبة) جاءت بسكون الضاد :
أ- الهـضْـبة في القاموس المحيط: الجبـــــــل المنبسط على الأرض أو الطويل الممتنــــــــع المنفرد، و لا يكون إلا في حُـمْــــر الجبـــــال ، الجمــع : هِـضَـــــــــــــبٌ و هِــضـــــــــابٌ … ( القاموس المحيط ، تأليف العلامة اللــــغوي محمد الدين بن يعقوب الفيروزآبادي . تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف محــــمد نعيم العرقسوسي ، طبعة فنية منقحة مفهرسة . مؤسسة الرسالة. الطبعة الثامـــــــــــــــــنة . 1426 هـ – 2005 م . صفحة : 144.) .
ب – الهضْبة في لسان العرب : كل جبل خـــلق من صخرة واحدة ، و قيل : كل صخرة راسية، صُلبة ، ضخمة ، و قيل الهضْبة و الهضْب : الجبل المنبسط ، ينبسط على الأرض، و قيل الجبل الطويل، الممتنع، المتفرد، و لا تكون إلا في خُـمْر الجبال ، و الجمع : هـِضــاب ) . لسان العرب لابن منظور – المجلد الأول- صفحة :784 – دار صادر. بيروت .
ج- الهضْبة في تاج العروس : تعني فضلاً عن المعاني السابقة : المطرة الدائمة العظــــــــيمة القطر، قال أبو الهيثم: ( الهضْبة) : “دفــــــعة واحدة من مطر ثم تسكن”( تاج العروس مـــن جواهر القاموس للسيد محمد مرتضى الحسيني الزبيدي – المجلد الرابع – صفحة :395 . ).
إذاً ، الصحيح أن نقول : الهضْبة بسكون الضاد ، و ليس الهضَبة فتح الضاد.
2 – ما الفرق بين الكلمتــــين 🙁 الدَّجَــرُ) و ( الضَّجَرُ) من حيث المعنى .
الدجر: بالدال يعني التحير ، دَجـِــرَ، يدْجَـرُ، دَجَراَ : أي تحير و وقع في اختلاط و فتنـــة . و هو : دَجـِـرٌ أو دجران، و هي دجْــــــــرى ، و جمعها دَجارى.
أما الضجر : بالضاد ، فهو الضيق و التبــرم، و ضَجــِـرَ بالأمر أو ضجر من الأمر: أي ضاق به و تبرم . و ضجـِـرَ المكان : أي ضاق بمن فيه و ما فيه . قال أوس بن حجر :
تناهقون إذا اخضرت نعالكم
و في الحفيظة أبرام مضاجير
قال الجاحظ:( و الحسد داء ينهك الجســـــــــد و يفسد الود، علاجه عسيـــر و صـــــــــاحبه ضَـجـِـر).
إذاً ، فلا ينبغي الخلط بين الكلمتين فــــي الكتابة العربية .
3 – كلمة ( بعير ) أصلها عبري ، و تعني ما صلح للركوب و الحمل من الدواب مــــــــن الجمال إذا بلغت من العمر أربــــــــعة أعوام . و يطلق على الجمل و الناقة . و قد ذكر لفـــظ ( بعير) في قوله تعالى في محكم تنزيلــــــــــه: ( وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُـــمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ ۖ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي ۖ هَٰذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا ۖ وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيــــــــْلَ بَعِيرٍ ۖ ذَٰلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ ) سورة يوسف – الآية : 65 .
كما جاء في قوله تعالى:( قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ)
سورة يوسف – الآية : 72 .
قال ابن خالويه 🙁 … المراد بالبعير في قوله تعالى:” ولمن جاء به حمل بعير” ، الحـِمــار، و ذلك أن يعقوب و إخوة يوسف ، عليــــــهم السلام ، كانوا بأرض كنعان و ليس هناك إبل، و إنما كانوا يمتارون على الحمير. قــال الله تعالى :” و لمن جاء به حمل بعير” أي حمل حمار) . لسان العرب – المجــــــــــلد الرابع – ص:71 .
كما جاء أيضاً في كتاب ( الإتقان في عــــلوم القرآن للحافظ أبي الفضل جلال الدين عبـــــد الرحمن بن أبي بكر السيوطي- الجزء الثاني- صفحة 946 . النوع الثامن و الثلاثون فيما وقع فيه بغير لغة العرب ) أن لفظ ( بعير ) تعني ( الحمار ) 🙁 أخرج الفريابي عن مجاهد في قوله تعالى” كيل بعير” أي كيل حــــــمار، و عن مقاتل: إن البعير كل ما يُـحْــمَـلُ عليه بالعبرانية ) .
نلتقي ، بعون الله و توفيقه، بعد أسبوع في حلقة جديدة من لغويات ، سبحانك اللـــهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفــرك و أتوب إليك … دمتم في رعاية الله و حفظه ،و السلام ختام .
زايو في : 10 – 10 – 2014
لـــغــــويـــــــات : إعداد و مراجعة : الأستاذ الحسين أقليد الحلقة الأولى
لـــغــــويـــــــات : إعداد و مراجعة : الأستاذ الحسين أقليد الحلقةالثانية
لـــغــــويـــــــات : إعداد و مراجعة : الأستاذ الحسين أقليد الحلقةالثالثة
شكرا لك أستاذنا الكبير، وقيدوم الأساتذة بثانوية حسان بن ثابت، على هذه المعلومات التي تفيدنا بها كثيرا.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.
الحمد لله الذي قدر أن تكون أستاذي القدير، فأتعلم من أخلاقك وأدبك الجم الوفير ، ثم من علمك وثقافتك الشيء الكثير
شكرا لك يا أستاذ على كتابتك آلذهبية
بورك فيكم يا أبنائي الكرام ، و حفظكم الله و رعاكم. تغمرني السعادة حينما أجد تلاميذي الأعزاء( عادل أزضوضي و محمد بوترفاس و ابن صديقي العزيز محمد قدوري تلميذي تحفة قدوري …)يتابعون باهتمام بالغ هذه الحلقات من لغويات ، فأستاذكم يشكركم من سويداء القلب .
salami watahiyati li ostadi al3aziz ach koroka ya ostadi 3ala hadihi adoros al 9ayima alati min khilaliha ohasino 9iraat loghat adad atala alaho fi 3omrika wajazaka bijanati al firdaws in cha allah cokran