الشعراء الشباب صوت الوطن طموحهم كبير ، دائما يتحدثون عن واقعهم ،وأحلامهم وأمانيهم ، شباب تنبئ أشعارهم عن مستقبل واعد ، وفكر ذكي ، يقدمون عطاءات جميلة ، فشعراؤنا الشباب يشعرون بقيمة الحرف بكل صفاء ونقاء ، وعذوبة وإبداع وجمال وإشراق .
برنامج شباب بلادي يستضف في هذا العدد ، الشاعر أحمد لحمر ، أيقونة الأدب الراقي ، والإحساس المتدفق ، الذي أجاد الإبحار والغوص في أعماق القضايا التي يتناولها شعرا . لن نستطيع إختصار مسيرة أحمد لحمر في كلمات ، لكننا سنحاول في هذا الحوارالذي أجرته معه الجريدة الرقمية زايو ستي .نت الإضاءة على بعض تجربته الثرية المضيئة .
هذا المحاور لا شك يسرق ائتلاق الجلسة.لقد اقبلت عليها وانا اتوقع احمد لحمر.شاعرايقول الشعر.او شاعرا يتحدث عن شعره واشعار الاخرين.ويعرض للتجارب..كيف وجدتني بعدها موزع الاعجاب بين التجربتين.فليس الصحفي الصغير/الهرم باقل جاذبية واخفى القا..
احمد لحمر اعلى قامة واثبت موطئا.ولعله موكل بجنين الشعر في المدينة من بعد الراحل/المغموط../ محمد منيب البوريمي.لكن حظه من الكفالة غير حظ البوريمي الذي لم يجد له وزراء من اهله كمراد المعلاوي او النابت او امين او ربيع او الكبير*بلغة الشوالي*يوسف توفيق..
ولان الشيءبالشيء يذكر.فان هؤلاءالشعراء صنائع الزبير.وان الزبير مائدة من السماء نزلت مباركة على هذه المدينة لا يطعمها الا كل علم في راسه نار.ولعله من الاجحاف ان نمر على الشعر والشعراء فيها دون ان ننتبه الى تجارب قارة شديدة مثل تجربة كمال المريني من قصيدة النثر.او فاطمة الزهراء شنوف في النساء.او سواهما من التجارب الحيية العابرة..وكلها تمتد بنسب الى هذا السيد القرم/الزبير خياط..
لكانما كان يعنيك الفرزدق بقوله.وهب القصائد لي النوابغ اذ مضوا..فشكرا لهم عنك يا احمد.شكرا يليق بعرفانك الذي وقعته ثرا/اذا كنت عن خير الرجال..وشكرا لك ولهم عنا ان المتعة متواترة الى ما شاء الله.وما هذا التتويج الا اول الغيث..
لقد وصلتنا رسالتك أخي أحمد لحمر و أعجبنا وأثر فينا ما كتبت لنا وألقيت علينا من شعرك .. فمزيدا من العطاء و الجرأة .. نريدها جائزة وطنية إنشاء الله
أتمنا لك التوفيق عزيز أحمد أنا سمير قروش درست معك في المدرسة عبد الكريم الخطابي
limada la taktoubou biloughat ajdadouka l amazigh ayouha cha3ir
أحمد لحمر..شاعر المدينة. رومانسي فوق الحدود. متنبي الألفية الجديدة. صديق عزيز. إنسان إنقرض أمثاله منذ أزل منذ زمن بعيد لكنه فلتة من فلتات القدر…
أتمنى لك التوفيق
makontch kaya3jabni chi3r mé hit kaykatbo cha3ir ghali 3lia ana rja3t ne9rah.ana fakhoura bik
بالتوفيق للاخ أحمد لحمر
ونتمنا له مسيرة جيدة انشاء الله
يحيى الهربال.شكرا لك.لقد اشفقت على كلامي الا يهتم له احد.والحمد لله ان وفقت في استفزاز نبلك.ومن يدري.فقد اعود في ملتك يوما ما واكسر اصنامي..
لا انكر ان كلامك جميل ولا يخلو من اثارة.ولكن لكي تقنعني بمشروعك الادبي والشعري الحداثي غير الماضوي.عليك ان تقتنع به اولا.ولا تشعر تجاهه بالخزي.فتتمترس باسم غير اسمك.وتنتحل سواك لعنة-بكسر العاء- وعي.وان يحيى في هذه اشجع منك.لقد كان كلما سكر جعل العالم ينصت رغما عن انفه**ينعل دين كي وقعت*ينعل بو مش ثمسار*..
شكرا مرة اخرى لهذه الهربلة التي تليق بي من دون الشعراء.وانما الزبير الشاعر من اعني.ولتذهب السياسة والنقابة الى الجحيم.وليلحق بهما من لا يرى غيرهما.ولا احب ان استثمر لصالح اي جهة.ولقد بلغت من الكبر عتيا.فلا تنفخ في رماد..
ان النسخ الشوهاء احوج ما يكون الى خطاب غير شائه.ولو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك..
في البدايه اشكر هذا الموقع على تطرقه لهذه المواضيع،والاستضافات ،فأنا وإن كنت بعيدة عنكم كثيرا،الا اني احب السجال والجدال الذي لاينقلب الى مهاترات شخصية عقيمة،وعلى ماسمعت وماأرسل الي من دواوين شعرية أقول صراحة هناك اناس يعيشون في الماضي
هذا المتشدق بالحداثة حاول ان يقنع الاخرين بانه يكتب قصيدة التجاوز والهضم حين كان يحيا بين ظهرانينا لم تلجئه اللقمة الممضة بعد الى تكسب لم يعرفه المتنبي وشوقي.وكان يحفظ عن ظهر قلب قصائد سواه واراء سواه.ويصدح بها عن طلب و غيرما طلب.لطالما احيى اماسيا شعرية كان فيها الشاعر والجمهور معا.ثم اقنع نفسه بعدها انه ادونيس زمانه.وان قصيدته تتابى على الامساك مثل درهم البخيل.
ان بني ضرجوني بالدم
شنشنة عرفتها من اخزم
الان تبدو عورته الادبية واضحة مثل عورة قرد.واليكم منها..
حوار مع مجلة الحدث احمد مطر جاء فيه
شاعر أصبحت “لافتاته” رايات تنغرز في صدور الجيل العربي الشاب من الماء إلى الماء .. الجيل الذي يحلم بأرض لا تأكل أبناءها، وبمهجرين يعودون إلى أوطانهم حاملين آمالهم .. لا محمولين في التوابيت.
..جاء في مقال لعمر الطباع بعنوان ميخائيل نعيمة من ائمة الهدم والتجديد بين النقاد العرب ما يلي
– اللغة في مذهب نعيمة ·
فالعناية باللغة كما يقول نعيمة ضررية، لا حرصاً على اللغة في ذاتها بل إعلاء لشأن دورها والغاية التي نستعملها من أجلها· <لكن حرصنا على اللغة يجب أن لا ينسينا القصد من اللغة، فجميل بنا أن نصرف همنا الى تهذيبها وتنسيقها لنكسبها رقّة ودقّة، إنما قبيح بنا أن ننسي أو نتناسى كونها رمزاً الى ما هو أكبر وأجلّ منها بمراحل·· – أي – الإفصاح عن عوامل الحياة كلّها كما تنتابنا من افكار وعواطف.
جاء في جريدة الراية القطرية23-04-2004 مايلي
احمد مطر/نحن الجثث المكدسة التي لم تجد مُحسناً يكرمها بالدفن، تتباهى على الأحياء بعفنها، وتعتدي على رب السماوات والأرض بحيازة رحمته بأيديها، لتوزعها بمعرفتها وبمزاجها على من تشاء وتحرم منها من تشاء.
من إذن للموتى بامتلاك مقادير الحياة؟!
..والله اني لاستحيي ان استمر في فضحك يا من اعرف.فقم الى الاستغفار يرحمنا ويرحمك الله.ودع يحيى لرب يحيى.وان اللاعب المحترف لا يرتكب اخطاء/الدروبا.اما جاسمين فحسبي منها هذا///وعلى ماسمعت.انها حقا بعيدة عنا.والا لم نسلم من العدوى
وان عدتم عدنا.
إلى المسمى يحيى الهربال الحي الجديد
جميل أن يعلق الإنسان و أن يتفاعل مع الآخرين لكن السرقة الموصوفة أمر مخزٍ غاية الخزي و سخيف غاية السخف
الحاصول ماعنديش الوقت اللي نضيع معاك لفجر راه يودن هاهوما الروابط و تفرج معا راسك آنقال
http://www.alwaraq.net/Core/news/news_indetail?id=2080
http://www.awfaz.com/vb/archive/index.php/t-734.html
إيوا جاوب آلموجتاهيد
يحلم بأرض لا تأكل أبناءها، وبمهجرين يعودون إلى أوطانهم حاملين آمالهم، لا محمولين في التوابيت
د. محمد فؤاد/ ديب السلطان
الغضب والتمرد في شعر أحمد مطر (صفحة : 3)
http://www.alaqsa.edu.ps/site_resources/aqsa_magazine/files/41.pdf
بيد ان الانسان مخبوء تحت لسانه اذا نطق عرف اكاد اجزم و اتفق مع الحداثيين حين قالو بفضل هذه الممرسات الللغة العربية في طريقها الى الموت يناقش الاشخاص اكثر من المواضيع اقول لك و لزبير المدرسة العائمة التي تجثمت بثقلها على الصدور و ترسمت في افاق القبور ان الجبابرة يتخاطبون عبر مسافات التاريخ المقفرة و يستمر حوارهم الرفيع بين الافكار لا الاسخاص دون ان يعكره صفوة الاقزام و المستهترون كم ان مسرور رميت اسمالك البالية و كسرت اصنامك المعبودة و دخلت لتبحث عن الجمل و الكلمات التي اخدت و قعا في نفوسكم اقو ل لكم ما قاله شاعركم قل لمن يرى للاوائل التقديما ان ذلك القديم كان جديدا و سيغدوا هذا الجديد قديما انها قانون الحركة و التطور فالشعر الجاهلي يا صديقي العربي ليس بجاهلي بل كتب في العصر العباسي و مدرسة الزبير تفعل ما يفعل اناث القطط في شهر شباط المعارضات الشعرية السخيفة التي تعود الى زمن البيادي و القفار نحن في عصر الطائرة فشاعركم سامي البارودي رائد البعث و الاحياء حاول ان يصف الطائرة في قالب جاهلي تعرض له بالنقد اكثر من عشرة نقاد “هكذا نحن في حاجة للخرافه كي نتحمل عبء المسافة ما بين بابين”
اتمنى من خالد ان يناقش الافكار فأنا يحيا الذي تأهب لسفر اذا كنت تنفخ في مدرسة الزبير و تحسب شعرلء المدينة من صنفه فأنت تهرف بما لاتعرف و أنك درويش الا دب كما يقولون لماذا تركت الحصان و حيدا و هذب بعض الاسئلة التي ستهديك الى طريق الشعر و ان الشعر الجاهلي الذي انت مسكون به ليس بجاهلي
مما لا شك فيه ان الشعر الجاهلي عجز عن تصوير الحياة الدينية للجاهليين، فهو يُظهر حياة غامضة جافة بريئة من الشعور الديني القوي والعاطفة الدينية المتسلطة على الحياة العامة. فيطرح السؤال : كيف لقبائل عربية ضحت وحاربت من أجل دينها لاتظهر هذه الحياة الدينية في شعرها ؟
— اذ كان هذا الشعر ينتمي الى قبائل متفرقة (القحطانيين-اليمن-، العدنانيين-الحجاز)، والنقوش والنصوص أثبتت أن هناك هناك فرقا جوهريا بين لغة القحطانيين والحجازيين، اذا من المفروض أن يظهر أختلاف في لغة شعر هذه القبائل لكن لانرى شيئا في الشعر الجاهلي. فهاهو القرآن الذي أتى بلغة واحدة وهي لغة قريش ولهجتها، مالم يتناوله القراء من القبائل المختلفة حتى كثرت قراءاته وتعددت اللهجات فيه وتباينت تباينا. فيطرح السؤال :اذا كيف استقامة أوزان الشعر الجاهلي وبحوره وقوافيه ولغته لقبائل العرب كلها على الرغم من تباين لغاتها ولهجاتها ؟ مثلا أمرؤ القيس قحطاني -يمني حسب الرواة- وشعره قُرشي اللغة، لافرق بينه وبين القرآن في لفظه واعرابه ومايتصل ذلك من قواعد اللغة. فكيف نظم الشاعر اليمني شعره في لغة أهل الحجاز ؟ بل في لغة قريش ؟
— أن أخبار الشعراء الجاهليين و اشعارهم لم تصل الينا من طريق تاريخية صحيحة، وانما وصلت الينا من هذه الطرق التى تصل منها القصص والاساطير: الراوية والاحاديث، الفكاهة واللعب، التكلف والانتحال. اذا لايمكن أن نطمئن أن أخبارهم و أشعارهم صحيحة.
من هذه الملاحظات أستنتج أن:
— لايٌمكن التسليم بصحة هذا الشعر لانه لايُمثل الحياة الدينية والعقلية للعرب الجاهليين
المصدر عميد الادب العربي طه حسين
و لدي العودة للموضوع و جمعة مبارة يا اهل كنعان
الى الاخت صحيح ان هناك اناس غارقون في الماضي يحبون ليلى العامرية و يتصنعون اخلاق حاتم و قوة عنترة و سلاسة الفرزدق و ايمان بشار اه كم يتعدب الليل ليلد النجمات
حياكم اللله يا اهل المشرق جمعة مباركة
الصوت غير واضح تشويش منعني من إكمال الفيديو