أريد أن أكون رجلا

آخر تحديث : الأربعاء 5 يونيو 2013 - 11:06 مساءً
2013 06 05
2013 06 05

كان والد هتلر يتمنى أن يرى ابنه موظفا حكوميا لكن هتلر لم يرد هذا المصير فعبرعن ذلك في كتابه كفاحي قائلا: ” قررت أن أنتزع من القدر شيئا خاصا، أي شيء باستثناء موظف حكومي”. كررت قراءة هذه الكلمات مرات عديدة وركزت عليها كثيرا ثم أخذت قلما ومذكرتي لأكتبها وأحفظها طمعا في الإيمان بها والعمل بها لعلي أستفيد منها في صناعة قدر مميز لنفسي وأفكر في حياتي الآنية وحياتي المستقبلية.

أعرف عددا هائلا من الشباب اغلبهم جاوزوا الثلاثين من عمرهم ولا يزالون بدون منزل ولا زوجة ولا أولاد ولا عمل فاستغرب وأتحسر لحالتهم ثم أحدث نفسي وأحذرها من نفس المصير لأنني وبكل بساطة لا أريد أن أقع في نفس الخطأ الذي وقعوا فيه ولا أريد أن أضع حياتي على المحك. لا أخاف على مستقبلي ولي رب خلقني لكني أحيانا أستمع إلى الشيطان حينما يحاول أن يقنعني بأن المستقبل قد يكون أسود من الحاضر. فارتجف خوفا من مصير متوقع. لا يكفي أن أطمئن على حياتي دون أن أطبق قاعدة الأخذ بالأسباب. غالبا ما نقول أنه القدر وننسى بأن القدر تشكله عادتنا وقراراتنا الشخصية.

ليس الخلود أن يبقى جسد الإنسان حيا وإنما الخلود أن يبقى اسمه منحوتا في عقول الناس. حياتي بين يدي، فإما أن أزينها بورود الامتياز والنجاح أو أتركها مجرد نسخة عادية كباقي النسخ. على أي، لم تنسني أمي وهي عبد مثلي فكيف ينساني الله وهو خالقي. حقا لن ينسانا الله ما دمنا في طريقه الذي يريد حتى وإن لم نكن في الطريق كليا يكفي أن نكون فيه جزئيا-أي بعيدا عن الكبائر- ولن ينسانا كذلك ما دمنا نحرك أجسامنا وعقولنا بحثا عن الأفضل.

قدر مختار خير من قدر ممنوح والقدر في هذه الحياة مصطف كالمنتجات في المحلات التجارية، وعلى المشتري أن يختار ما يريد وما يعجبه معتمدا على المعايير التي يريدها وليس كالمتسول ينتظر فقط ما يختاره له أصحاب اليد العليا.

بقلم: محمد ملاحي

m.mallahi@hotmail.fr

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات14 تعليق

  • هو حقا كلام من يريد أن يكون رجلا ..
    أقول أنه في لحظة ما .. قد تجد نفسك تبحث عن أشياء و تنتظر أشياء .. ثم تمر عليك كلها في سرعة و أنت لا تدري كيف مرت عليك
    و لا تدري في أي لحظة ينتهي وقتك في هذه الدنيا
    ..
    من حديث ابن مسعود -رضي الله عنه- قال :” خط النبي صلى الله عليه وسلم خطا مربعا ، وخط خطا في الوسط خارجا منه ، وخط خططا صغارا إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط وقال: هذا الإنسان وهذا أجله محيط به -أو قد أحاط به – وهذا الذي هو خارج أمله ، وهذه الخطط الصغار الأعراض ، فإن أخطأه هذا نهشه هذا ، وإن أخطأه هذا نهشه هذا ”
    صحيح البخاري
    ..
    والشاهد أن الإنسان تتجاوز آماله حدود أجله

  • شكرا اخي محمد على مواضعك الهادفة بصراحة كلماتك الذهبية تنطلق من جوف احسيسك ومشاعرك المرهفة والطيبة ودائما عندما انظر الى بريق عينيك توحى الي انك رجل عظيم في زمن قل فيه الرجل وكثر فيه الذكر. ان الله كتب لنا الرزق واقسم بانه حق كما تنطقون .لكن لعدله امر الناس بالبحث عنه كما يبحث الانسان عن كلماته من عقله الواعي فالرزق اقرب الينا من حبل الوريد فقط يجب الانتشار والاخذ بالاسباب .ياايها الشباب الشجاع يخلق من اليأس املا.لان اليأس فيه طعم الموت ولان الشجاعة معنى الحياة .احبك في الله

  • klamak ma39ol ou kol ma9olto 3la masir majmou3a man rjal li ray7in ftari9 ghalta masir ma7tom btasarofat nta3hom taycha wli makayfakroch flmosta9bal ou l7ala li ghadi ykouno fiha man ba3d

  • بارك الله في قلمك المبدع عزيزي الكاتب
    بعضا من مقومات الرجوله قد تغيرت بسبب التحضر والمدنيه
    ولكن لابأس فلكل دوله رجال
    اما العنوسة والخوف من المستقبل قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز
    «هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامْشوا في مناكبِها وكُلوا من رزقه وإليه النّشور»، وقال: «فإذا قُضيت الصلاةُ فانتشروا في الأرض وابْتغوا من فضل اللّه»، لكن يكون المرء متوكلاً على اللّه ويترك الأمر للّه ومن توكل على اللّه كفاه «ومن يتوكّل على اللّه فهو حسبُه».

  • فقط لو نقرأ العنوان ,أريد أن أكون رجلا, نفهم دور الرجال في بناء مجتمع يصبو إليه الصغير والكبير
    نحن في زمن عجزت فيه النساء أن تنجب رجالا وراحت تنتج ذكورا

  • 3ala Kolii 7aal Hadi Wijhaat Nadar Lkatiib !! La Da3ii Li Na9d ! Nahno Ka Chabab Khesna N Couragiiw Be3diyatna Machi Ne9raw Lma9al O N9albo 3li Lhaja Silbiya Nwajho Biiha Lkatib ! Bessbab Had Lmabdaa2 L3a9liyaaat Dyalna Twasskhat ! O Bnisba Liya Ana Metafa9 M3ah 100% Fgaa3 dak chi li gaal ! Breef ! Lah Yahdina O Ysahal 3lina O 3la Gaa3 Lmoslimiin ( Bon Courage Frére )

  • 3ala Kolii 7aal Hadi Wijhaat Nadar Lkatiib !! La Da3ii Li Na9d ! Nahno Ka Chabab Khesna N Couragiiw Be3diyatna Machi Ne9raw Lma9al O N9albo 3li Lhaja Silbiya Nwajho Biiha Lkatib ! Bessbab Had Lmabdaa2 L3a9liyaaat Dyalna Twasskhat ! O Bnisba Liya Ana Metafa9 M3ah 100% Fgaa3 dak chi li gaal ! Breef ! Lah Yahdina O Ysahal 3lina O 3la Gaa3 Lmoslimiin

  • Khouya lmla7i a7sin adan bi allah,o9ra mezyan dir mafjhdak orabi y3awnak oy3awn jami3 chabab zaio olmuslimina jami3an, lirah mktablak omkatab l ay wa7ad mkatab o7na kan3mlo ghir bl asbab, mat7zanch akhiuya omat7znouch akhouti rah rabi kbiir ,ohad dnya sghira o9sira ,t9rbo l llah 3aza wajal likhl9koum ohowa adra bikoum oradjbrouh dima m3akoum. Kanwsikoum bta3at allah bach 7ra ila maktablkoumch librito radi djbrouh fi il akhira in shaa allah. Fa9at 9ra wla 9riw anas fi sabili allah otmchaw ftri9 allah omat7znouch ina ma3a l3osri yosra. Allah ywafa9 ljami3 ameen
    Man khtkoum f l islam

  • Hallo Amin,

    Certainement on a tellement beaucoup à faire. Nous nous engageons d´éduquer nos enfants et de travailler pour leur gagner du “pain”.

    On est aussi fier de le faire car nous avons une responsabilité envers nos enfants. Nous essayons aussi de nous participer à écrire des textes ou des commentaires pour échanger nos idées en vue de les faire développer par d´autres opinions.

    Celà veut dire l´engagement de confirmer l´existence d´un être humain qui est toujours en action qui lui prouve qu´il est existent.

    Je peux t´ écrire aussi en allemand pour que tu me comprennes bien.

    Sois courageux et commence à mener une auto-critique qui peut te soulager et dégrader ton orgeuil décadent.

  • wallahi katab9aw fiya makatlagaw ach adiro oghi katakatbo ach adakom fanas ali rajal rajal arasso oli katabha lih allah hiya ali ghatkon ms al mochkil dyal anas dzaio katchof ghi 3and ghirha okatansa rassha 9awmon mokhalaf

    • Assalamu alaikum,jamil ana l insab kayfakar fkhouh kima kayfkar fraso maykonch anabiy,o3ayb dgoul anas dzaio motakhalifin fi7in ana man zaio wakha ma3kan3ich fih onta man zio o7babak o asdi9ak man zaio o asatidatuka man zaio ila 9riti io

  • Cher frère Mohamed,

    tu as bien décrit le problème de notre société actuellement en évoquant par ton sujet une composante tellement sensible de la personalité de l´homme éduqué par la femme en général.

    Notre chère soeur, Saraa, a bien complété ton sujet par son commentaire très clair en reliant la personalité de l´homme avec la responsabilité qu´il doit porter à sa famille, à son environnement et à l´humanité en général.

    Vous avez essayé tous les deux de nous rendre conscient de notre responsabilité et d´attirer notre attention sur les problémes de la société.

    Merci d´avoir fait………………………

  • Priceless words .
    keep on . . . (y)

  • لا تسأل أين الرجــال .. ؟؟؟
    عندما ترى الرقعاء المخنثين فى كل مكان
    عندما تعول النساء البيوت في وجود الرجال
    عندما ترى المقاهى و النوادى مرتع للكسالى الخاملين
    عندما تتمايل الكاسيات العاريا فى الطرقات و على الشواطئ و فى الاسواق
    ?????فبالله عليكم أين أنتم يا رجال الأمة

    الرجولة
    صفة تجلت فى مواقف عديدة ذكرها الحق تبارك و تعالى فى كتابه الكريم
    اقترنت بنصرة الحق و الثبات عليه ..اقترنت بالنبوة و الصبر و التضحية لإعلاء لا إله إلا الله .
    اقترنت بإعمار بيوت الله و الإسراع إلى الصفوف الأولى
    اقترنت بالقيادة و القوامة
    الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ
    قوامون على مصالح الأسرة بالرعاية و التربية و الإنفاق .
    مهام عظيمة تحتاج إلى الرجال فقالها الحق صريحة الرجال قوامون .

    القوامة .. ما هى إلا نوع من التكليف خصة الحق تبارك و تعالى بفئة معينة من البشر لها طبيعة خاصة قادرة على تحمل المسؤلية و التحكم فى مجريات الأمور بالصورة التى تضمن سعادة الأسرة و ضبط موازين الأمور بقيادة حكيمة رشيدة هكذا دائما الرجال كما وصفهم الحق تبارك و تعالى دائما فى كل مواقف التحمل و الثبات و القيادة ….
    /أريد أن أكون رجلا وليس ذكرا فقط/
    صدقت أخي : كل رجل ذكر و ليس كل ذكر رجل

    بارك الله فيك أخي الكريم و بارك في قلمك الساحر / كتابات أصبحت أشتاق لقرائتها
    فوالله إنك رجل في زمن قل فيه الرجال و كثر الذكور