كرنفال كولونيا يحول شوارع المدينة إلى مسرح للفرح
على الرغم من أن ألمانيا بشكل عام تشتهر بمهرجاناتها الصاخبة ونشاطاتها المتنوعة
، إلا أن الاحتفالات في كولونيا تتصف بنكهة خاصة وتقليدياً، يبدأ موسم الكرنفال في الساعة 11:11 صباحا في ساحة (هويماركت) في المدينة القديمة بكولونيا. وفي هذا اليوم لا يتم الاحتفال فقط أمام منصة كبيرة وسط آلاف المحتفلين في ساحة (هويماركت) نفسها، بل أيضاً في جميع أنحاء البلدة القديمة. ويمكن لكل شخص في هذه الأيام أن يحقق رغباته وأحلامه، فكل ما عليه فعله هو البحث عن الزي المناسب، الذي يتصف عادة بكونه زياً من عوالم الخيال والأساطير. فهناك من يرتدي الملابس التنكرية متشبهاً بالقرصان جاك سبارو أو لباس الساحرات والمهرجين أو زي المغني الأمريكي الراحل مايكل جاكسون أو حتى مجرد ارتداء الملابس الخاصة ببعض أصحاب المهن كالأطباء مثلاً او زي السعودية وغيرها
كما لا يقتصر هذا الحدث على شريحة معينة من الناس، بل يشارك فيه الجميع، ابتداءاً من عمدة المدينة ووصولاً إلى تلاميد المدارس الصغار. وعلى الرغم من أن الكرنفال يشهد حضور ومشاركة مئات الآلاف من الأشخاص ويزخر بفعاليات عديدة ومتنوعة، إلا أنه يتميز بالسلاسة وبالتنظيم ويخلو من أية مشاكل، فأجواء الفرح والبهجة ترافقه من بدايته وحتى نهايته، حيث يستمتع الحضور بعزف الموسيقى ودق الطبول والهتافات الحماسية والأغاني الممتعة، لاسيما في اليوم الذي تسيطر فيه النساء على الساحة ويقمن، كما جرت العادة، بقص ربطات العنق التي يرتديها الرجال. كما يتميز الكرنفال بتسيير شاحنات كبيرة تحمل على متنها العديد من المشاركين وتصدح منها الموسيقى والأغاني، وتتزين هياكلها بالرسومات والملصقات، إضافة إلى ما تحمله من نماذج ومجسمات تمثل بعض الشخصيات السياسية المعروفة التي يتم تصويرها بأسلوب كاريكاتوري يحمل الكثير من النقد الساخر والدلالات الرمزية.
ففي الحادية عشر صباحا اعتلى النجوم الثلاثة المنصة، حيث ألقى الأمير خطاباً وسلمته مدينة كولونيا مفاتيح المدينة. وهؤلاء النجوم عبارة عن ثلاثة ممثلين يؤدون دور الأمير والفلاح والفتاة العذراء، كما يتغير هؤلاء الممثلون سنوياً. كما شهدت المدينة احتفالات طوال النهار والليل في الشوارع والحانات والمكاتب.
وفي مساء يومي الجمعة والسبت سيشهد الكرنفال احتفالات تعم حانات المدينة بأكلمها. ومن يريد أن يعيش تجربة خاصة من نوعها، فما عليه إلا زيارة الحانات التي تُعزف فيها موسيقى الكرنفال الكولونية ولمزيد من المعلومات المرجو الاتصال بالرابط التالي http://www.almaniah.com/
braaaaaaaaaaaaavo ahhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhmmmed
من فضلكم انقلوا لنا ما تستنفع به الأمة
أما الفساد والخراب إننا نفطر ونتغذى ونتعشى به
ذهبتم حتى بلد العلم وأتيتم بالفساد بما يريد الألمان بأنفسهم أن يحاربوه
أتكلم على الألمان الأحرار وليس على أبناء الشوارع
ونا شخصيا عشت معهم أكثر من أربعين سنة
cette ceremorine cest pour la liberte de femme . les femme en allemagne sortent comme ca elle s faisont tout . boire ,sutout , et sortont avec les hommes etrangers , ces photos normallement ne deuvront pas vigueres sur cette site musulmanes , cette fete n a auccune relation avec les fetes marocines , arabe ou musulmans , c est une grosse faute de pubilier ce gnre de fete.
إحنا ما عندنا كرنافال تمتع يا اخي احمد انت وأخينا البالي اما نحن فان الأزمة قد طرقت علينا الأبواب الى ما لا يحمد عقباه
لكل شعب ثقافته وتقاليده يعتز ويفتخر بها ويحتفل كل سنة من أجل إحيائها والحفاظ عليها لأجيالهم لكي لا تندثر ،أما العرب فلهم ثقافتهم التي تتمثل في ذبح البشر على شاشات التلفزيون والتباهي بهذه الأفعال ونسبها للإسلام والسيارات المفخخة وقتل الناس بالصواريخ من أجل الحكم هذه هي ثقافة العرب لمن يريد معرفتها
حتّى هتلر عربي؟
السلام عليكم ورحمه الله
قال ابن القيم رحمه الله : ولا يجوز للمسلمين حضور أعياد المشركين باتفاق أهل العلم الذين هم أهله . وقد صرح به الفقهاء من أتباع المذاهب الأربعة في كتبهم . . . وروى البيهقي بإسناد صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : (لا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم) . وقال عمر أيضاً : (اجتنبوا أعداء الله في أعيادهم) . وروى البيهقي بإسناد جيد عن عبد الله بن عمرو أنه قال : (من مَرَّ ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة) انتهى من أحكام أهل الذمة 1 /723-724 .
الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز – رحمه الله –
السؤال : بعض المسلمين يشاركون النصارى في أعيادهم فما توجيهكم ؟
الجواب: لا يجوز للمسلم ولا المسلمة مشاركة النصارى أو اليهود أو غيرهم من الكفرة في أعيادهم بل يجب ترك ذلك؛ لأن من تشبه بقوم فهو منهم ، والرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم.
فعلى المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من ذلك ، ولا تجوز لهما المساعدة في ذلك بأي شيء ، لأنها أعياد مخالفة للشرع.
فلا يجوز الاشتراك فيها ولا التعاون مع أهلها ولا مساعدتهم بأي شيء لا بالشاي ولا بالقهوة ولا بغير ذلك كالأواني وغيرها ، ولأن الله سبحانه يقول : { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } فالمشاركة مع الكفرة في أعيادهم نوع من التعاون على الإثم والعدوان .
[مجلة البحوث الإسلامية العدد الخامس عشر ، ص 285 . موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز]
اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء
(…
ثالثاً: استفاضت الأدلة من الكتاب والسنة والآثار الصحيحة في النهي عن مشابهة الكفار فيما هو من خصائصهم ومن ذلك مشابهتهم في أعيادهم واحتفالاتهم بها، والعيد: اسم جنس يدخل فيه كل يوم يعود ويتكرر يعظمه الكفار أو مكان للكفار لهم فيه اجتماع ديني، وكل عمل يحدثونه في هذه الأمكنة والأزمنة فهو من أعيادهم، فليس النهي عن خصوص أعيادهم بل كل ما يعظمونه يدخل في ذلك وكذلك ما قبله وما بعده من الأيام التي هي كالتحريم له، كما نبه على ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.
ومما جاء في النهي عن خصوص المشابهة في الأعياد قوله تعالى { وَالَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ } في ذكر صفات عباد الله المؤمنين، فقد فسرها جماعة من السلف كابن سيرين ومجاهد والربيع بن أنس: بأن الزور هو أعياد الكفار، وثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: قدِم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة
ولهم يومان يلعبان فيهما فقال: (ما هذان اليومان ؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر) خرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي بسند صحيح.
وصح عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أنه قال: « نذر رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينحر إبلاً ببوانة، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني نذرت أن أنحر إبلاً ببوانة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هل كان فيها من وثن من أوثان الجاهلية يعبد؟ قالوا: لا، قال: فهل كان فيها عيد من أعيادهم؟ قالوا: لا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوف بنذرك، فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله، ولا فيما لا يملك ابن آدم » خرجه أبو داود بإسناد صحيح.
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم، وقال أيضاً: اجتنبوا أعداء الله في عيدهم. وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: من بنى ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة.
رابعاً: وينهى أيضاً عن أعياد الكفار لاعتبارات كثيرة منها:
أن مشابهتهم في بعض أعيادهم يوجب سرور قلوبهم وانشراح صدورهم بما هم عليه من الباطل. والمشابهة والمشاكلة في الأمور الظاهرة توجب مشابهة ومشاكلة في الأمور
الباطنة من العقائد الفاسدة على وجه المسارقة والتدرج الخفي.
ومن أعظم المفاسد -أيضاً- الحاصلة من ذلك: أن مشابهة الكفار في الظاهر تورث نوع مودة ومحبة وموالاة في الباطن، والمحبة والموالاة لهم تنافي الإيمان كما قال تعالى { يَـأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَآءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } ، وقال سبحانه { لاَّ تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَآدُّونَ مَنْ حَآدَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } الآية.
خامساً: بناءً على ما تقدم فلا يجوز لمسلم يؤمن بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً أن يقيم احتفالات لأعياد لا أصل لها في دين الإسلام، ومنها الألفية المزعومة، ولا يجوز أيضاً حضورها ولا المشاركة فيها ولا الإعانة عليها بأي شيء كان، لأنها إثم ومجاوزة لحدود الله، والله تعالى يقول ﴿وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ آلْعِقَابِ﴾.
سادساً: لا يجوز لمسلم التعاون مع الكفار بأي وجه من وجوه التعاون في أعيادهم ومن ذلك: إشهار أعيادهم وإعلانها، ومنها الألفية المذكورة ولا الدعوة إليها بأي وسيلة سواء كانت الدعوة عن طريق وسائل الأعلام، أو نصب الساعات واللوحات الرقمية، أو صناعة الملابس والأغراض التذكارية، أو طبع البطاقات أوالكراسات المدرسية، أو عمل التخفيضات التجارية والجوائز المادية من أجلها أو الأنشطة الرياضية أو نشر شعار خاص بها.
سابعاً: لا يجوز لمسلم اعتبار أعياد الكفار ومنا الألفية المذكورة ونحوها مناسبات سعيدة وأوقاتاً مباركة فتعطل فيها الأعمال وتجري فيها عقود الزواج أو ابتداء الأعمال التجارية أو افتتاح المشاريع وغيرها، ولا يجوز أن يعتقد في هذه الأيام ميزة على غيرها، لأن هذه الأيام كغيرها من الأيام ولأن هذا من الاعتقاد الفاسد الذي لا يغير من حقيقتها شيئاً، بل إن هذا الاعتقاد فيها هو إثم على إثم نسأل الله العافية والسلامة.
ثامناً: لا يجوز لمسلم التهنئة بأعياد الكفار، لأن ذلك نوع رضي بما هم عليه من الباطل وإدخال للسرور عليهم قال ابن القيم -رحمه الله تعالى-: (وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم إثماً عند الله وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج المحرم ونحوه.
وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه)انتهى.
تاسعاً: شرفٌ للمسلمين التزامهم بتاريخ هجرة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم الذي أجمع عليه الصحابة رضي الله عنهم وأرَّخوا به بدون احتفال وتوارثه المسلمون من بعدهم منذ أربعة عشر قرناً إلى يومنا هذا، لذا فلا يجوز لمسلم التولي عن التاريخ الهجري والأخذ بغيره من تواريخ أمم الأرض كالتاريخ الميلادي فإنه من استبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير.
هذا ونوصي جميع إخواننا المسلمين بتقوى الله حق التقوى وبالعمل بطاعته والبعد عن معاصيه، والتواصي بذلك والصبر عليه. وليجتهد كل مؤمن ناصح لنفسه حريص على نجاتها من غضب الله ولعنته في الدنيا والآخرة في تحقيق العلم والإيمان وليتخذ الله هادياً ونصيراً وحاكماً وولياً، فإنه نعم المولى ونعم النصير، وكفى بربك هادياً ونصيراً وليدع بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اخٌتلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم”
والحمد لله رب العالمين.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه[ من بيان اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء عن حكم الاحتفال بحلول عام 2000 الإفرنجي وما يتعلق به من أمور رقم 3825 وتاريخ 21/7/1420هـ ]
فضيلة الشيخ العلامة محمد الصالح العثيمين – رحمه الله
ما حُـكم تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) ؟
وكيف نردّ عليهم إذا هنئونا به ؟
وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يُقيمونها بهذه المناسبة ؟
وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذُكِر بغير قصد ؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجا أو غير ذلك من الأسباب ؟
وهل يجوز التّشبّه بهم في ذلك ؟
فأجاب – رحمه الله – :
تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيّم – رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة ، حيث قال : وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه . انتهى كلامه – رحمه الله – .
وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورِضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يَحرم على المسلم أن يَرضى بشعائر الكفر أو يُهنئ بها غيره ؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال تعالى : ( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ) . وقال تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .
وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك ، لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها أعياد مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام الذي بَعَث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) .
وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .
وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا ، أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه ” اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ” : مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه – رحمه الله – .
ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المُداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم .
والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم . إنه قويٌّ عزيز .
[مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( جـ 3 ص 44 – 46 )
منقول لعل الله ينفعنا بها
” يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من أتي الله بقلب سليم
karnaval fi dachra
شكراً للحاج المرضي على هذه الصور !!!
اذا قلت لألماني ان الاسلام حرم علينا ان نشارك في احتفالاتكم ويحرم علينا تهنئتكم باعيادكم فسيقول لك : لماذا لم يحرم عليكم العمل عندنا والاستقرار في ارضنا..ولماذا لم يحرم عليكم الاجور التي تتلقوها والمساعدات الاجتماعية والصحية
عرف على ناس زايو سيتي النزاهة و احترام الآخر لكن مأخرا نرى العكس إنكم تقومون بنشر التعاليق حسب هواكم
بسم الله الرحمن الرحيم
بوركتم وبارك الله فيكم اخونا الناصح وجعل الله هذه النصيحة في ميزان حسناتكم لكننا فقط نريد ان نذكر الاخوة الكرام اننا لم نبارك لاحد ولم نحتفل معهم انما نقلنا هذا الاحتفال للتعريف فقط بما يحتفل به الالمان في مثل هذه المناسبات لكي يتعرف عليها اخواننا في زايو وفي كل مكان فلا تلومونا على الصغيرة والكبيرة فان هذا الموقع مخصص لكل الاحداث السياسية منها والرياضية والثقافية والدينية ولا يمكن لنا ان ننتقد كل ما كتب في الموقع لان بعض الاخوة سامحهم الله يسبون ويشتمون ويعارضون كل موضوع لا يعجبهم فيسخطون على صاحبه بشتى اللغات وهذا لا يليق بتا نعن ابناء زايو القيام به ضد بعضنا فالموقع بحاجة لاناس يشجعون ويشاركون بمقالاتهم واراءهم النبيلة وبارك الله فيكم والسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
شكراً للأخ الذي يطلق على نفسه yonge kölsche
تعليقك كان جواباً شافياً ،لايجوزللمسلمين أن يكونو معهم في هذه الإحتفالات التي يُعْصَى فيها الله فَفِي هذا اليوم تشرب الخمور بكميات كبيرة جداً ونساء عاريات وزنا ودعارة إلى غير ذلك مِمّا يغضب الله
فكان من الممكن على موقع زايو سيتي أن لا ينشرمثل هذه الصور التي تغضب الله .شكراً
سُئِل لمسنتر يوما. ما حكم من يخالط المشركين والكفار في حفلاتهم وأعيادهم. كما فعل إخوتنا أحمد الخطير والحاج البالي. فأجاب لمسنتر:” أوشققنا على قلوبهم لنعرف و لنقيس درجة إيمانهم وشركهم وكفرهم”. فسألوه لنفترض أنهم كفرة و مشركون. أجاب لمسنتر:” إذا كنا نعيش بينهم فلما لا نشاركهم أفراحهم إذا لم يكن فيها كفر بالله وشرك. والنبي صلى الله عليه وسلم شارك حتى في مآتمهم وأحزانهم. ثم أنا مع مذهب من يقول: “رب ضارة نافعة”. ومن يدريك فربما أخونا أحمد لبشاشة محياه, أوالحاج البالي لنقاء سريرته يمكن أن يعقدا لي النكاح مع واحدة من تلك الشقراوات, وأخرج أنا وعيالي من “اتسنتيرة”. فسألوه: أولك عيال? أجاب: نعم. وسألوه: وما قول زوجتك? قال: إنها معي في مذهبي. فقط تحذف حرف الألف من ضارة, فتصبح: “رب ضرة نافعة”. أي رب شقراء نافعة. وهكذا ربما على يدي الأخوين الكريمين نربح الدنيا, ونخرج من “اتسنتيرة”, ونربح الآخرة ونخرج الشقراء من شركها”. تبسم الخلق وفرحوا وأعادوا تصفح صور الإحتفالات عل أبصارهم تقع على إحدى الضرر أو الدرر. فتهافت الناس حتى تعطل الإتصال بزايوسيتي هذا الصباح
.
تحية كبيرة للأخ أحمد الخطير والحاج البالي اللذان لا أشك أنهما يعرفاني, إلا أنني دخلت باسم وقناع لمسنترالمستعار كما في حفلاتكم وكرنفالاتكم.
أبعد الله اتسنتيرة على الصديق لخنيفري وعلى كل المسلمين آمين.
CHOKRAN AGI KOLCHI JUNG
BARAK ALLAH FIK
مااجمل هد الكرنفال تحية للشعب الالماني الصديق لزايوسيتي من هناك
شئ جميل
شكرا
حفلات لا يليق بالإنسان المسلم حضورها، لِما فيها من عُري وشرب للخمر ومجون
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
لقد كان جحا في أحد أوقاته العسيرة يشتري البيض ب 10 دنانير ويبيعها ب 8 دنانير !!!!!!
وعندما سألته زوجته :”كيف تبيع البيض بالخسارة وما هو ربحك إذآ ؟
فأجابها جحا :”الأهم عندي هو أن النّاس والأهل والجيران يقولون عنٌي أنني أعمل وأبيع البيض !!!؟؟؟؟؟
اليوم صوروا الكرنفال في köln؛وغدآ لوف باريت love-parat في Berlin؛وبعد غد Christofer-street day في Kalifornia….و….و……و…..!!!!!!
هاته الأشياء لا تنتهي عندهم ومن جزيل فظلكم أن تتقوا اللّه ،وتتركوا هاته الأحداث والاحتفالات في بلدانها وإذا أردتم أن تصدٌروا لبلدنا الحبيب أشياء مفرحة ومفيدة فمن فضلكم أرسلوا وصوروا مواضيع مهمة وإيجابية كالتٌنمية في الطرق،والمستشفايات،والتقنيات،وأثمان الطٌاءرة الٌتي ترتفع بنسبة
500% في العطل والأعياد والمواسم….؟؟؟؟؟؟؟؟
تحية فكرية،إيجابية،أخوية وبنٌاءة للأخوين أحمد ومحمد أحسن الأسماء وأستغفر اللٌه فزلٌة القدم ولا زلٌة القلم ،أو زلٌة الكاميرا……………السٌلام عليكم…..
اخي خالد دمت محللا ومعلقاجديدا اين كنت هذه المدة الطويلة اقرأ تعليقي الموجود في فيديو الحاج البالي واحمد الخاص بعائلتك بلبكاي المحترمة ورجع عليا لخبار لأني اريد الاتصال بك بعد غياب طال وطال اكثر من ٢٥ دهرا
باسم الله الرحمن الرحيم
تحية خالصة للاخوين احمد والحاج البالي على تلك التغطية للكرنفال
رداً على تعليق أخ. خالد حمدان . هل تتذكر ايام الخوالي هذه واحدة أما التانية هل نسيت كم جمعت في كرنفال كولن من كمية من الحلو اوكنت كتسبغ عنيك والان تتهم شخصين شريفين وتقارنهم بجحالان الاخ احمد قام بالتغطية فقط للتعريف بثقافةالشعب الالماني هل نسيت في المغرب تصرف الملايين في مهرجانات وانت تقول لهم اتقوا الله هل إتقيةأنت الله في نفسك وتتدعي أنك أستاذ في مذا في أي مجال.وأخيرا أقول ليس من هب ودب يحلل ويحرم شكراً زايوسيتي والسلام
واش العري والفساد والخمر فقط بألمانيا ، باغيين تقولو المغرب زين ولى؟
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
إلى أخي الخنيفري ربما محمد أو عبد القادر؟فأنا أحبكما وأقدركما معآ وكنت داءمآ أسأل عنكما وأتذكر أيام المدرسة،وأيام الثانوية وكذلك أيام الجامعة،وأيام العشرة وخالتي تلايتماس وأصدقاءنا كلهم ابتداءآ
ب :حسن عزاوي،لحميديات كلهم،د.دعلي العلوي،نجيب الزياني،د.عرسي محمد.احميدان البدوي،حدوثي المهدي،سعيد الصلحيوي،محيي محمد ،فريق اتحاد زايو بكل شبابه وشيوخه ،وفرق الدوريات كالحي الجديد والنجم ولبام وبني وكيل والأشبال وفريق الجامعة الذي فاز بالكأس وفريق الباراج ضد أحفير بملعب النهضة البركانية ،وأصدقاء قابوياوا،ومولاي علي،والإذاعة وتايدة،والأواكس…..و…..واللٌاءحة طويلة وعريضة.ماشاء الله .أين تلك العصافير التي طارت ولم يكن لها موعد مع الهجر؟؟؟
لقد كنٌا شبابآ عرفنا بالكرامة والخيروكانت مبادؤنا الشجاعة والمودة والعلم والأخوة،وأصبحنا خير خلف لخير سلف والله كأجدادنا ومعلّمينا رحمهم الله بداية بالمرحوم والدنا حمدان الطٌاهر مرورآ ب:أحمد البدوي،استيلي،الكداني،شوراق،السويدي،قادري،وناشط،والعجوري ،وأحمد توفيق،وعزٌي أحمد ،ولغزاوي،ود.بنحمزة والٌلاءحة طويلة…
واللله يا أخي الخنفري لقد كنت اكتب فقط عندما أجد موضوعآ مهمآّ أو موضوعآ محرجآ وكنت أكتب باسمٍ مستعار “salam”كي أتفادى وأجتنب الوقوع في فتنة الشهرة أو الانتقادات الغير البنّاءة .
لأنّ زايو سيتي محتاجة الآن لمن يكتب بجدّية وبأمانة علمية :
“مرِ الكلام زيً الحسام يقطع مكان ما يمر
أمٌا المديح سهل ومريح يخدع لكن بيضر
والكلمة دين من غير إيدين بسٍ الوفاء عالحر
أغنية الشيخ إمام …مصري….أحمد فؤاد نجم
أخي العزيز أنا عندي صورة قديمة مع محمد الخنيفري في قابوياوا في ليروشي ،كان معانا لحميدي محمد،السويدي نبيل،المرحوم حسن العلوي،وبوعرفة الله يذكرهم بخير.
المهم عندي ذكريات كثيرة سوف أحكيها لكم من بعد إن شاء الله الرٌحمان الرٌحيم…..
أخي العزيز أنا عندي صفحة في الفيس بوك كتب حمدان خالد وسوف تجدني عندها يمكننا أن نتكلٌم بكل خصوصية……لقد فرحت كثيرآ……سلام تام وللكلام بقية إن شاء اللٌه مبدٌل الأحوال.
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته…..
إلى بوجلٌاب منير:
السلام عليكم : أولآ أنا لا أعرفك من أنت ؟
ربما ابن المرحوم بوجلاّب الرٌجل،الطيب الأمين الصٌادق والمخلص وقد كان صديقآ حميمآ لوالدنا المرحوم حمدان الطّاهر غفر الله لهما ولجميع المسلمين.
إذا كنت بوجلاّب المعروف فمرحبآ بك وبالدٌارجة “عندك الزهر ابوراس”
ولكن إذا أنت شي بوجلاٌب أو شي بودربالة ولاٌ بوسلهام يعني نكرة غير معروف ؟؟؟؟؟
فأنا أزيد في علمك بأن الحاج محمد البالي وأحمد الدونجور ليس شخصين بالنسبة لي ،وإنما هما من عاءلتي ودمي ولحمي:فالحاج البالي محمد هو إبن خالتي ونحن تربينا على طعام واحد وأسرة واحدة عبدالله ومحمد أنا أحسبهم إخواني طول الحياة وليس حتى الآن جيت أنت تفهم علينا؟؟؟؟
وأحمد الدنجور هو صديق الطفولة والعمر وزوج بنت خالتي وأحسن دليل هو أن تنظر إلى video الزمن الجميل …إننا عاءلة واحدة وهل يخفى القمر….
أنت لم تفهم والو ….إقرأ مقالي من جديد ربما ستفهم المقصود ؟بعد المرٌة العاشرة ؟؟؟؟؟
ثم أزيد في معلوماتك يابوجلاّب بأنٌ باب التوبة مفتوح لكلٌ المومنين تذكر: عمر بن الخطّاب،خالد بن الوليد،حمزه ه،وعثمان بن عفٌان وغيرهم رضي الله عنهم من الصٌحابة الٌذين تابوا إلى الله سبحانه وتصدٌقوا بكلٌ أموالهم وجاههم وجبروتهم وشجاعتهم ونفسهم ونفيسهم في سبيل الله حتٌى صارواا أحسن قدوه للبشرية جمعاء !!!بعد أن كانوا أصلآ كفّارآ وقد حاربوا في البداية ضدٌ الرٌسول صلٌى الله عليه وسلٌم…..فهل كانوا ممٌن دبٌ وهبٌ يا بوزلٌيف؟؟؟؟؟
فالتٌوبة يا أخي في القلب والعمل الصٌالح، ولا يعلمها ويحاسبها إلاّ الله سبحانه الغفٌار الغفور والشديد العقاب….”.فمن رأى منكم منكرآ فليغيّره …………………………………….وإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان……”
“خوك هو اللٌي يبكيك ماشي اللٌي يضحكك””مثل دارجي قديم.
الإختلاف في الرأي عند المثقٌفين لا يعني المسٌ بشرف الأشخاص؛وإنٌما يؤدّي إلى تصحيح المعلومات للوصول إلى الحقيقة التي قد تغيب عن المتطفلين على العلم .
السلام عليكم.
Merci cher frère Hamdan.
Tu m´as parlé du fond de l´ âme. Frère c´est frère, soeur c´est soeur, mère c´est mère, père c´est père, mais lorsqu´il s´agit du contenu scientifique et lorsqu´il s´agit de notre identité, de notre religion et de notre citoyenneté, il ne faut pas jouer au tambour. Il ne faut pas être corrompable.
Mes respects et mes salutations.