وفاة مهاجر مغربي‮ ‬بسبب البرد وجثته لم تدفن إلا بعد ثلاثة أسابيع

آخر تحديث : الإثنين 21 يناير 2013 - 5:59 مساءً
2013 01 20
2013 01 21
أقيمت صلاة الجنازة يوم الجمعة 18/01/2013 بعد صلاة الجمعة مباشرة على المتوفى  محمد أزغود ، المهاجر السري المغربي، الذي توفي حسب المعلومات المتوصل إليها، مند أزيد من ثلاثة أسابيع، وذلك منذ يوم الثلاثاء 31 دجنبر 2012 بأحد أزقة العاصمة بروكسيل بالضبط ( زنقة لفان رقم 3 ببلدية بروكسيل 1000) جراء البرد القارس،  حيث وصلت درجة الحرارة الدنيا إلى10درجات تحت الصفر.
وتعود قصة وفاته إلى 31 /12/ 2012 ، حيث فارق الحياة،   حسب شهادة الوفاة الصادرة من الجهات المختصة ببلدية بروكسيل في تقرير الطب الشرعي .
وقد تم العثور على جثة أزغود متجمدة يوم 1/01/2013  في الساعة 10 صباحا من طرف الشرطة الفدرالية البلجيكية التي استدعت سيارة الإسعاف لنقل المرحوم باسم مجهول بحيث لم يكن يحمل أي إثبات للهوية.
ونقل هدا الأخير إلى مستشفى سان بيير ببلدية( سان جيل) للكشف عن أسباب الوفاة من طرف الطبيب الشرعي الذي أكد أن الجثة خالية من كل أشكال التعذيب أو العنف أو السكر أو التخدير، مؤكدا في تقرير الوارد عنه بان الطقس البارد كان السبب المباشر للوفاة .
وتعذر على السلطات البلجيكية التعرف عن هوية المتوفى،  حيث حاولت بكل الوسائل ولم تجد له سبيلا فقررت الاحتفاظ به في ثلاجة الموتى، إلى غاية يوم الاثنين الماضي حين قررت البلدية دفنه في مقبرة البلجيكيين دون صلاة الجنازة أو غسله على طريقة المسلمين لكونه مجهولا ، غير أن احد الموظفين من أصل جزائري اتصل بمؤسسة نقل الأموات المسلمين التي يديرها فنراي بن حمو ليبلغه عن الوفاة الذي استغرب بدوره عدم ظهور أي من أفراد عائلته أو عن أي إثبات هوية ونبهه إلى عزم السلطات البلجيكية دفنه دون مراسم الجنازة.
وتحملت مؤسسة نقل الأموات المسلمين مسؤولية تأخير الدفن إلى أن يتم التحقيق في هويته وظهور احد معارفه، وتم الاتصال بالسلطات المغربية   التي قامت  بالبحث عن هوية الهالك.
وحاول أحوفي إدريس بالاتصال بالقنصلية المغربية ببروكسيل لتحمل تكاليف السفر والدفن  ، بعد تأكد مؤسسة نقل الأموات أن المرحوم لم يكن يمتلك تأمينا عن الوفاة في أي من الأبناك المغربية أو شركات التأمين لنقل الأموات . وتكلفت مؤسسة حمل الموتى المسلمين بالإجراءات الإدارية والقانونية ، وتم تحديد موعد نقل جثة المتوفاة على   زوال  يوم السبت 19/01/2013 .
فيصل دومكسا
بروكسيل
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات6 تعليقات

  • بسم الله الرحمن الرحيم انا لله و انا اليه راجعون و لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • إنا لله و إنا إليه راجعون…
    اللهم اغفـر له وارحمه و اعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله
    واغسله بالماء والثلج والبرد
    و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس
    إلى هذه لدرجة ينام في العرئ
    اللهم صبر أهله ولاحــول ولاقــوة إلاّبـالـلـــــــــه

  • انا لله وانا اليه راجعون

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    إن لله وإن إليه راجعون …..اللهم تغمد روح الفقيد برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين …..اللهم ارزق وألهم أهله الصبر والسلوان إنك سميع مجيب الدعوات يا رب العالمين ………قدر الله وماشاء فعل …ولا مناص من رد قضاء الله وقدره …..ونحيي مؤسسة نقل الموتى ببلجيكا على فعلها الإنساني الخير وجعله الله في موازين حسناتها …..وألف علامات استفهام على الجمعيات والمساجد ببروكسيل والتي كثيراً ما أدمت آذاننا بإيواء المحتاجين وعابري سبيل …..واليوم يتبين وبالملموس ما عبرنا عنه دائماً وعبر هذا الموقع عن جمعيات ومساجد الكوكوت منوت التي خذلت عابري سبيل أكثر من مرة تحت مبرر الاستتباب الأمني ….فأعيدوا النظر في قناعاتكم وإيمانكم
    يرحمكم الله ………………….فما أقبحنا ……ما أقبحنا …..ما أقبحنا …..ما أقبحنا ……وما أقبحنا ……………..أمير الصعاليك ألمانيا

  • بسم الله الرحمان الرحيم
    انا لله وانا اليه راجعون.
    اللهم استرنا فوق الارض و تحت الارض و يوم العرض عليك يارب العالمين.
    اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه
    اللـهـم إنه صبر على البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب،إنك سميع مجيب الدعوات آمــين.

  • ina lillah wa ina ilayhi rajioun