زايو سيتي نت
في الصميم من البرامج القارة ببوابتكم الإلكترونية زايو سيتي نت , نرصد في كل حلقة أراء ناس زايو والضواحي في موضوع معين , ترى ماذا قال ناس زايو في موضوع الإساءة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم من خلال فيلم “براءة المسلمين ” والرسوم الكاريكاتورية التي نشرت بمجلتي فرنسية وألمانية , نترككم مع هذه التصريحات .
الأستاذ البدوي حميد , أستاذ اللغة الفرنسية , الأستاذ كمي أمين , أستاذ اللغة الفرنسية , الأستاذ أقليد الحسين , أستاذ اللغة العربية , الأستاذ أجعير الحسين , أستاذ الإجتماعيات
وهل مدينة زايو يوجد بها الأساتذة فقط ، ،
wa hal zaiocity rafadat mochrakataka ya akhi ? baaadir fa lmwki3 rahna icharat aljami3. wi lakane ghi lblabla rah 3yina bih..
Oui Monsieur Hamid vous avez raison la majorité des musulmans et surtout les populations musulmanes du monde arabe vivent dans l’ignorance et ne peuvent agir et reagir que par des actes plus au moins barbares et brutales. ils donnent ainsi au monde occidental une raison de nous repugner et nous haïr. a mon avis la meilleur façon de contester qu’on pouvait faire à l’égard des provocations repetitives de certains ennemis de l’islam qui osent insulter et blasphemer notre prophète, est de se comporter à l’image de Mohamad (bénédictions et paix sur lui) et il faut suivre la voie tracée (sunna) par lui,c’est ainsi qu’on sera sur le droit chemin.
الارتسامات جاءت في كلها وجيهة ومقبولة,انما افحمني ما كان من الحسين اجعير,طرحا ومنطقا…
دمت رائقا استاذنا.
اتمنى فقط الا يغلبك الفتانون علينا في حلقاتك عن كبدانة,فانهم لا يشدون ازرا ولا يجبرون كسرا…….
Ma3aka hak a bba khalid….. attatar yakouno hatta min wara i al kantoir. …..
Fi lbidaya, achkor zayo city ala had almobadara tayiba fi chane rasolina al karim. kama achkor l asatida aladina abbarou bi araa mantikiya sawa an bilarabiya aou biloghatin okhra. nchkorokom katirane ouassalamo alikom oua rahmato allah oua barakatoh.
ا الى الأخ خالد البدوي …اتمنى فقط الا يغلبك الفتانون علينا في حلقاتك عن كبدانة،فانهم لا يشدون ازرا ولا يجبرون كسرا…….كلام لا معنى له أخي خالد ماذا تقصد بهذا ،الإنسان العاقل لا يتفوه بهذه الكلمات التي أعتبرها إحتقار وإهانة ،عليك أن تحترم غيرك وما فهمته منك هو عدم قدرة إستعابة الأمور كما هي ،فإذا كنت شاعرا فهذا لا يعني أنك تفهم في كل شيء وأرجو أن لا ترى بعين واحدة فالعالم كثير بالعلوم والمفكرين في شتى الميادين إحترم تحترم وأغسل دماغك ببعض الأفكار التي تعتبرها حق ،ولكن ما هي إلا أوهام وشكرا
شكرا ان دعوتني بالاخ مرتين,وان رميتني بالجنون واحدة وبالعور اخرى وبالقصور وادمان الوهم ثالثة ورابعة,فعرفت انك سخي بما يكفي لفعل اي شيء من اجل ان تثير الانتباه كما هي عادة الاطفال,لذلك فعلي ان اسامحك,,,,
2-كيف ادركت انني اقصدك بحديثي ولم اكنك ولا سميتك,وكنت اتوسم ان تكون اكثر تعقلا وحكمة,سيما وانت صاحب حركة لا ينبغي ان تؤمها الرعونة……
3من اخبرك انني افهم في كل شيء,وانا الذي لم يستطع حتى ان يجعل عالما ومفكرا موسوعيا مثلك يقتنع انه من الحماقة مجادلة احمق مثلي ينظر العالم بعين عوراء
4 اعشق العربية لسان محمد,والعرب قوم محمد,وامل ان القى ربي بهاتين الخطيئتين,والا ادخل جنتك في يوم ايها الحكيم,,,,
وما دخل اللغة العربية هنا يا أخي خالد لك ما تريد وأنا لم أمنعك من ذالك ولا أحد يستطيع فعل ذالك
العربية لغة كسائر اللغات وقد كانت لغة العرب قبل مجيء الإسلام يكتبون بها الشعر وما أدراك الشعر الجاهلي، وهي كذالك لغة محمد قبل أن يكون رسول الله (صلع) ويقول عز وجل في تعدد اللغات :” وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ ” (الروم:22)
إن ما ألمني كثيرا أخي خالد هو تلك العبارة ، أنا لا أفتن أحد لأن لا أحد يكتب عن قبيلة كبدانة إلا أنا وأستاذ أجعير هو في التاريخ وأنا ما هو إجتماعي وثقافي ،أما بالنسبة لمبادئي وما أأمن به فهو حق ولا أحد ينزعه مني لأنها مشيئة الله في خلقه فكيف لي أن أغير لوني والله شاء أن أكون أبيض. وعلى كل الحال أطلب المسامحة إني أحترمك .وأختم بحديث للرسول الكريم يقول:من إدعى إلى غير أبيه أو إنتمى إلى غير مواليه رغبة عنهم فعليه لعنة الله و الملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل.أخرجه الدرامي كتاب السير حديث 2417 عن الترمذي. أستسمح
إذا كانت اللغة العربية لغة كباقي اللغات فلم إذن لا تجوز الصلاة باللغة الإنجليزية ؟؟؟
فرق كبير و شاسع بل لا مقارنة أصلا بين لغة تواصل بين البشر بعضهم ببعض و بين لغة تواصل بين البشر و ربهم
..”.فرق كبير و شاسع بل لا مقارنة أصلا بين لغة تواصل بين البشر بعضهم ببعض و بين لغة تواصل بين البشر و ربهم “هذا كلامك … وما هي اللغة التي كان يعبد بها سيدنا عيسى وأتباعه الله ويفهمها ؟ وبماذا كتب الإنجيل و التورات والزابور هل تؤمن بهذه الكتب أم لا ؟ ولغة موسى العبرية الذي نزل بها كتاب الله التوراة ألا تؤمن بها هي كذالك ؟ هل تؤمن بجميع الأنبياء والرسل أم تؤمن بمن كان يتحدث العربية فقط ألا تؤمن بالله يا أخي علال أتعتقد أن الله لا يفهم إلا العربية أتشك في هذه الأية:” وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ ” (الروم:22) سبحان الله أطلب لك الهداية وفهم كتاب الله جيدا .وشكر
فاعبد الله بالزبور و التوراة و العبرية
كان اليهود هم المفضلين على العالمين فأصبح المسلمون خير أمة أخرجت للناس وكانت العبرية لغة عبادة فأصبحت العربية هي لغة الصلاة “كنا و كنتو”، إستدل بشيء أكثر إقناعا و اطلب الهداية لي و لك أيظا، و كأنك المهدي المنتظر
أنت عالم كبير أخي علال واصل أتمنى لك التوفيق في علمك بارك الله في جهلك لم تقنعك أية الله وتبحث عن دليل أكثر من كلام الله لا تبالي أخي نورالدين أعرض عن الجاهلين
الأخ نور الدين شوقي و أنا نناقش موضوعا بكل احترافية و احترام و الدليل على ذلك هو المشاركة بأسمائنا الشخصية أما سيادتكم فما محلكم من الإعراب في هذا كله و حتى إسمكم تستعرون منه أو إن الجبن قد بلغ عنان السماء فيكم، ويا ليتنا استفدنا منكم بمعلومة قيمة. ” منين إيكونو الكبار يتناقشو الدراري الصغار يمشيو يلعبو حدا باب الدار”
لا عليك اخي.فانا لم اقصدك.انما اردت بعض التعليقات المريضة ممن يرى اصحابها في زوال العربية شرط وجود لقيام الامازيغية,وان حال هذه وصلاحها رهن بانتفاء تلك ودمارها,ولم يؤلمني سوى هذا الامتهان والتسفيه لمدارك المسلمين المغاربة وتراثهم…..
اما ان انال من عزيمتك واجتهادك.فهذا ليس لي ولا اعرفه,مهما خالفتني الراي وخالفتك,وانا كلما كتبت اجد من ينفخ في قيثارتي ويعضدني,كيف اكون جاحدا فارد بما تعتقد وكما تعتقد….
كبدانة هم خؤولة ولدي,واقرب الى قلبي حتى قبل ذلك وبعده,اسعد كلما سمعت عنهم او قرات,فلا تبال….
احترمك ايضا….
أخي علال أنا لم يسبق لي أن كتبت شيء وبإسم مستعار أبدا ،فهذا الأخ الذي كتب “عابر سبيل” بالتأكيد أنه يعرفني ولكن والله ما أضلم أحدا فكلكم مثل إخواني
ليس النقاش أن تغلبني أو أغلبك ولكن أن أستفيد منك وتستفيد مني هذا هو أدب الحوار وإسمح لي إذا أخطأت في حقك أخي علال
تحياتي الخالصة أخي نور الدين و والله ليس في قلبي حبة خردل من تعصب فأنا كبداني 100%، فقط أبدي رأيي المتواضع في موضوع متشعب يلزمه جلسات طوال للنقاش و تبادل الأفكار و في الأخير نحن إخوة يجمعنا وطن واحد و دين واحد، و الحمد لله رب العالمين
اخي علال فالشخص الذي دخل باسم عابر سبيل ينطبق عليه و على كل عنصري هذه الحكمة الاواني الفارغة تحدث ضجة اكثر من الاواني الممتلئة و كذلك البشر لا يحدث ضجة الا ذو العقول الفارغة