مراسلة سعيد قدوري لزايو سيتي نت
ككل سنة يلتئم شمل قبيلة بني وكيل والمنطقة المجاورة للجماعة القروية أولاد ستوت بمسجد بني وكيل , لصلة الرحم ولإحياء عادة توارثها أبناء القبيلة أبا عن جد , تتمثل في إقامة مأدبة غذاء , حيث يأتي البعيد والقريب , لمد جسور هذه العادة الحميدة .
مسجد بني وكيل الذي حج إليه هذه السنة أزيد من 500 فرد ” نساء ورجالا ” في ملتقاهم السنوي الخامس , إحتضن ندوة تحت عنوان ” تزكية النفوس : الوسائل والمقاصد ” إنطلاقا من قوله سبحانه وتعالى) قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ( صدق الله العظيم .
وقد نشط هذا اللقاء الإعلامي عبد المجيد لوكيلي والمقرئ محمد موسى إمام مسجد الأاميرات بالرباط وفرقة الأمداح برئاسة ميمون قدوري .
حري بالذكر أن اللقاء أيضا عرف تكريم مجموعة من الفعاليات المحلية , كما أقيمت مأدبة غذاء على شرف الحاضرين . و أختتم اللقاء عقب صلاة العصر بالدعاء .
مقطع فيديو
بصحتكم الزردة وكل عام وانتم بخير ومقبلون على زردة اخرى فستكون ان شاء الله بالدجاج وغامبا وارجوا ان اكون بين الحاضرين فهل في امكانكم اعلان تاريخ هده الحفلة السنة المقبلة لكي لا تفوتني الفرصة وشكرا للجميع بالصحة والعافية
الفضل في بناء هذاالمسجد البديع يعود الى السي القدوري محمد. بارك الله فيه
هل غاب عن هذا الملتقى ام ان عدسة المصور استعملت ضده سياسة المقص؟
على اي حال تحية لجميع شرفاء بني وكيل
alah yahfadkom haka ikono arjal waila fala majmouine al khir alah itkabal mankom inchae alahe tahiyati ramdan mabrouk olhaj miloud amraui
الواقع في الأمر ان البعض يعمد الى احياء النزعة القبلية تحت يافطة صلة الرحم والذكر و الصدقة
قبل ايام راينا اولاد داوود يحيون ما سمي بصلة الرحم وبعدهم زخانين تنملال ومن يدري قد تجنح بعض القبائل الى احياء صلة رحمها في منطقة من مناطق الجهة
اقول هذا وهدفنا كمغاربة ان نقطع مع ما يميز بيننا باسم النسب او العرق فكلنا ابناء هذا الوطن والتصنيف الجغرافي او القبلي ليص الا تصنيفا استعماريا وبعده تصنيفا مخزنيا في زمن كانت السلطة تهدف الى ضبط الانفاس وحبسها….
ikram de zaio lah yjazi kol man saham fi inja7 had lmolta9a assa3id wa khososan l si 3abde elmajid loukili o wlad bni wkil kolhom sariran wa kabiran o ntmanaw malah ydawam had l okhowwa li binatna nchaalah ya rab
شكرا الاخ سعيد قدوري على التغطية الممتازة. الحفل رائع نتمنى ان يستمر الى ان يرث الله الارض ومن عليها
لماذا همش محمد قدوري. هي السياسة اذن.. ام ان كلامه لم يعد مسموعا
الى المسمى راسبوتين
لا ياعم الم تسمع يوما ما في كتاب الله (( يايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاتكم )) الم تسمع في كتاب الله في كتابه عن المجرمين عندما يقفون امام البارئ عز وجل يوم العرض ((يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه وصاحبته واخيه و فصيلته التي تؤويه )) اي القبيلة التي ينتمي اليها هذه حكمة من الله وسنن في خلقه الى ان يرث الله الارض ومن عليها اما الاستعمار فلا دخل له في ذلك
لما ذا تسمي انفسنا وابناءنا وبناتنا باسماء اليس هذا فضل من الله علينا لولا هاته الاسماء لكنا نعيش كالبهائم كيف يمكننا ان نتعارف عن بعضنا البعض اعطيك مثل بسيط هل بامكانك ان تسافر الى بلد ما دون جواز سفرك واضف الى ذلك هل يمكنك ان تختار ان يكون جواز سفرك مكتوبا بحروف غير الحروف اللتينيىة اليست هذه احد العلامات عن توحيد الله والجاهلون في غفلة عن ذلك من الذي اوجد تلك الحروف والارقام اليست البشرية جمعا مسلما منها وكافرا والله لوعلم الكافر حقيقة الامر لعض يده ندما كما سيفعله ابى جهل يوم العرض امام الله
ثانيا لولا انتماؤنا الى قبيلة ما وجهة ما لما القت الدولة القبض على المجرمين ولعاثوا في الارض فسادا دون خوف اوتردد
tahiya khalisa likoli rijal bni wkil, asbahtom charafa awlad Settout..
tahiya likoli lhadirin.. tahiya khasa li Mohamed lamkadmi . tahiya li Mohamed Al Berkani, Tahiya li Said Kaddouri …
atamana an akouna hadiran a sanata al mokbila
Mohamed Kaddouri kana jalissan fi makan wahida, lidalika lam yatim taswiroho..
chahadati wa ana mina lhadirin
Olala,c’est tous ce que pouvez-vouz faire?c’est just de romplir les ventres?allez bon appetit donc,et amuser vous bien de cette Walima !!!
الى راسبوتين اين النزعة القبلية هنا والله انت غبي حضر الكل من جميع القباءل و في كل وليم يحضر الكبدانر الستوتى لاقليى ونحن اخوة اما انت انك تغرد خارج الصرب يجب ان تحضر وترى لك ابنا المناطق الجاورة عيب عليك
ila lmosamma mustapha nahno 9abila mowahhada wa nohibbo ba3dana ba3dan la na3rifo siyasata tahmich mohamed 9addouri akhon 3azizon 3alayna falimada nohamichoha
ila lmosama ebn lhay ljadid l9adim nta waldi 3ndk infisam chakhsia ri f smiya bayn chof a waldi kaygol lmatal 3anad la tahsad
الجمع يكون مباركا مرحوما عندما يطرح مشاكل الساكنة وهمومها ويبحث لها عن حلول حسب نوعها واهميتها كما كان يفعل اجدادنا الاوائل رحمهم الله ووسع عليهم وياليت كان مثل هذا الحضور في ماازرة اخواننا واخواتنا بجيراننا اولاد داود اثناء مصيبة الحريق التي المت بهم مؤخرا فالنفع يعم المكان اذا افضى الى تدارس الاوضاع العامة المادية والمعنوية الصجية والبيئية والفلاحية والثقافية وعلىايةحال فالولائم نوع من الكرم الموروث عن ابائنا واجدادنا وكل عام ونحن جميعا بالف تحية وتهنئة و خير وسلام
Cher ami lemkadmi je crois que vous etes un ancien ami, si vous etes Abdenasser.est ne comprenez pas mon commentaire d’une facons fausse puis que vous etes oukili.Il faut accepter tous les critiques,est salut si vous etes Abdennasser
bravo bravo
kadouri mohamed kbir 3lahad la3b dyal drari sghar said kadouri kassto l3adoua dyal hikd mnass lhokad kan 3lih yastahdar lahtiram likaydi kdouri ou3ailto labah kssa kol lwojoh tabi3a li rajol li3ta ouahdlhtiram kbir lkabilat bani ouakil oualakin sarah minmayajbar maidir ikata3 n3aylo lahyan3al limayacham
هذه المأدبة التي تحييها قبيلة بني وكيل ليست وليدة اليوم و انما تركها الاجداد منذ القدم,لكن كان الهدف منها خالصا لوجه الله و غايتها طلب الغيث و يشرف عليها جميع ساكنة القبيلة و يحضر الكبير و الصغير الفقير و الغني بل كانت ما تسمى القصعة الافضل تعطى للفقراء و الاطفال, لكن الآن نرى هذه العادة الشريفة اخذت منحى آخر حيث اصبح للسياسة والساسة دور كبير فبعدما كانت الوليمة هدفها الاسمى هو الغيث و اطعام الفقراء و الاطفال تغير اسمها و هدفها الى صلت الرحم,لكن السؤال الذي يطرح:من هو صاحب الفكرة?هل له انتماء سياسي?هل هذا يزور رحمه حقا?كذلك من خلال الصور يتضح لنا جليا التركيز كل التركيز على اشخاص من نفس القبيلة(القدوري)و مرة اخرى نطرح السؤال:هل قبيلة بني وكيل تتكون من القدوري فقط?هذا المرض العنصري لم يعشه اجدادنا و كنا نعتقد ان هذا الشباب الصاعد يكون له دور كبير في جمع الشمل لكن للأسف الشديد فهو يسير في تشتية القبيلة
تحية لكل ابناء بني وكيل. عائلة اليبدي, القدوري, بوترفاس, كوردو, عمراوي. لمقدمي, العامري, مبروك, اولاد قدور محند, وكل بني وكيل
إلى المسمى المقدمي،معنى ما هو باين على سميتي ،يعني كنت من سكان الحي الجديد منذ سنين خلت،والآن أنا بعيد في جهة أخرى من العالم،فالحي الجديد بالنسبة لي ،فيه ذكريات طفولتي كما في علمك،ثم ما علاقة الإنفصام الشخصي هنا؟أم طول اللسان فقط؟ وإذا تصفحت جميع المواقع في العالم بأسره تجد الملايير يتدخلون بأسماء مستعارة،في رأيك كلهم يعانون من الإنفصام الشخصي؟أم أنك تدرس هذه الحالات النفسية من خلال حدسك وإلهامك؟يافرويد زمانه!!!!هذا من جهة،أما أن أعاندك وأحسدك،فعلى ماذا؟جلدة فحفنة طعام!سحاب ليك طلعت ثم صواريخ،عقلية متخلفة ومكلخة .لا مجال للمقارنة،ثم إطلع على بعض المتدخلين هنا،فهم منكم وإليكم،أوـ وشهد شاهد من أهلهاـ فهذا دليل كافي على أنهم غير راضين عن هذا الوضع ويرفضونه تماما،تعلم منهم كيف يفكرون وينتقدون؟ثم لو أن تلك الأموال صرفت على أحد المحتاجين كما تراه على هذا الموقع،فهو في حاجة ماسة للمساعدة،ألم يكن أحسن؟
والآن الإنتخابات على الأبواب،سير جمع الأصوات باش تربح سيدك ومولاك أحسن ليك،ومرة أخرى إذا أردت ترد على أي متدخل،فرد عليه بأسلوب حضاري،وأهلا بالنقد البناء،حتى لا يسمعوك ما لا ترضاه،ياصديق ذات زمان !!!!؟؟؟؟وشــــــكــــــــرا لــــــــــك.
السلام عليكم اخواني من قبيلة بني وكيل جميل ما تفعلون من لقاءات تؤكد على صلة الرحم التي أمر الله بها ورتب على المبادرة بها أعظم الأجر والثواب وتوعد قاطعها بأشد العذاب واللعنة ووسمه بالفساد ويا ليت باقي القبائل تحذو حذوكم لما في هذه المبادرة من مقاصد نبيلة إن أُخلصت النوايا,وأختم بهذا:جاء رجل من أغمار الناس إلى الصحابي الجليل أبو طلحة فذكر له رحما تجمعهما فَسُرّ الصحابي بذلك وقال على وجه الفرح والاستبشار، إنه كانت لي أرض فبعتها عثمان رضي الله عنه فإن شئت ثمنها وإن شئت رددت الأرض من عثمان ووهبتك إياها قال الرجل أريد ثمنها فأعطاه كذا وكذا ألف؛أي أعطاه ما يعادل ثروة كبيرة فسلام على تلك الأرواح الطاهرة
أما لهؤلاء الذين يعتبون عليكم باسم الدين ، فأحسبهم على خطإ ولو أنهم نظروا بعين البصيرة واقتفوا أثر الشريعة لوجدوا كثيرا من الأدلة التي تعضد ماذهب إليه اخواننا من بني وكيل
فسلام عليكم وسلام على كل قبائل زايو ،مع تحية تقديرية لأخينا الوردي الذي جعل من زايو مدينة كبيرة ومهمة ولك أخي دعواتي وشكري
أخوكم عزيز قدوري من قبيلة كبدانة
إن النفس البشرية تواقة للتجديد وللتنوع والتعدد، علينا أن نحررها من النزعة القبلية الضيقة التي لا تفيد في عصر يحتاج فيه المرء لكل الجهود والإبداعات التي أنتجتها الحضارة الإنسانية قديمها وحديثها.
ولا خير في من بات شبعان وجاره جائع. وخالص حبي وتقديري لكل بنات وأبناء حواء
قال تعالى ( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ، الله لا يريد بعباده شراً بل وضح الحكمة من كونهم شعوب وقبائل
النكوس الى القبيلة هو التخلف الحقيقي ،الانسان المتحضر لم يبدع ويخترع الا بعد ان تخلص من تبعياته القبلية ، وخير مثال امريكا ، خليط من الاعراق اجتمعت وكونت اعظم دوالة في التاريخ الحديث ويحكمها اليوم رجل اسود ، لنكن صادقين بماذا افتخر بقبيلتي واكثرمن نصفهم يأخذون رواتب من الضمان الاجتماعي ، هل افتخر بأفعال قبيلتي (قبل التوحيد) من الغزو والقتل وسبي النساء وقتل الرجال والاستيلاء على المال والعرض …ثم ننشد الشعر بما فعلماه بالقيبلة الاخرى !!!
السياسي الذي يؤمن بأن القبيلة هي صمام الآمان لبقائه هو سياسي فاشل ذلك أن هذه الثقافة المتخلفة لاتنحاز الا مع القوي وبمجرد أن يضعف أو يهرم هذا القوي تقلب له ظهر المجن وتركب الموجة مع القوة الجديدة. البرهان على ذلك تجدوه في ………. لايمكن أن يتحقق مجتمعا مدنيا يسود فيه العدل والحرية والمساواة في ظل وجود مجتمع تسود فيه ثقافة القبيلة.
.العيب فينا لا فى القبيلة …!
متدهاش فسوق رأس ادغلوي هدي سمته شرفاء بني وكيل مشي اي قبيل عديا الغبي
اعتقد ان اغلب التعليقات لم تشر الى الفحوى الرئيسية لهذا الحفل. الحفل يا اخواني حفلا علميا تفضل مجموعة من الاساتذة بانجاحه. فدروس الوعظ التي اقيمت هناك كانت غاية في البساطة و الاهمية. لذلك فالملتقى مناسبة لها فضلين , فضل صلة الرحم و فضل التنوير بعلم من نوره الله من الاساتذه المحترمين. اما ان يتكلم البعض عن النزعة القبلية فهذا هو البهتان بعينه. ومن يتحدث عن الصور فهو يغرد خارج الومضوع…
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فَقَالَ لَهُ نَاتِلُ أَهْلِ الشَّامِ أَيُّهَا الشَّيْخُ حَدِّثْنَا حَدِيثًا سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ نَعَمْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهِ رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ قَاتَلْتُ فِيكَ حَتَّى اسْتُشْهِدْتُ قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ قَاتَلْتَ لِأَنْ يُقَالَ جَرِيءٌ فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ وَرَجُلٌ تَعَلَّمَ الْعِلْمَ وَعَلَّمَهُ وَقَرَأَ الْقُرْآنَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ تَعَلَّمْتُ الْعِلْمَ وَعَلَّمْتُهُ وَقَرَأْتُ فِيكَ الْقُرْآنَ قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ تَعَلَّمْتَ الْعِلْمَ لِيُقَالَ عَالِمٌ وَقَرَأْتَ الْقُرْآنَ لِيُقَالَ هُوَ قَارِئٌ فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ وَرَجُلٌ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَعْطَاهُ مِنْ أَصْنَافِ الْمَالِ كُلِّهِ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ مَا تَرَكْتُ مِنْ سَبِيلٍ تُحِبُّ أَنْ يُنْفَقَ فِيهَا إِلا أَنْفَقْتُ فِيهَا لَكَ قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ فَعَلْتَ لِيُقَالَ هُوَ جَوَادٌ فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّارِ ))
اخي سعيد:انا لم اتي بمعلومات من فراغ و اوهام لكن هذه حقيقة يجب تقبلها و اليكم ايها الاخوة الافاضل الدليل:هؤلاء الاساتذة الافاضل من قبيلة بني وكيل طبعا عاشوا في زايو و بعدها في وجدة السؤال:لماذا لم يصلوا الرحم قبل?هل تعلم اخي ان في احد المأدوبات كان هناك اشخاص يقفون في باب المسجد يختارون القسعة الافضل للشخصيات المستدعات من طرفهم?و إن اردت اسمي لك الاسماء بمسمياتها,هل طلب الغيث و صلت الرحم يكون بالتذلل الى الله ام بحضور شخصيات بارزة من الرباط من اجل اعطاء صورة لحزب ما؟اما بخصوص الصور بالتحديد قدوري انا على يقين انك من نفس الفصيلة و بالتالي لا تستطيع الرد و اخيرا اقول هذه الجماعة المباركة الشريفة التي كان الجميع يحترمها و عاش فيها الجميع إخوة متحابين لله اصبحت تسود الفرقة فيها بسبب السياسة المبنية على الكذب و النفاق,فكم من اخ عاد اخاه لسنين طويلة لأنه لم يصوة له, و شكرا
الى ياسين اقول كلامي هذا. نقلك للحديث النبوي الشريف ليس به اخطاء املائية وهذا راجع لكونك نقلته انطلااقا من كوبي كولي.. اما ما كتبته انت بيدك فمليئ بالاخطاء الاملائية وهو دليل ضعفك العلمي.. هذا لايهم.. ما يجب ان تعرفه ان لكل امرء ما نوى .. فخاصية البشر انها لاتعلم دواخل القلوب. وبالتلي لايمكن لنا ان نحكم بكذب او نفاق بعضنا البعض.. لذلك ان كنت تريد الخير لجماعتك قم فبادر والله ولي التوفيق . لايجب عليك ان تبقى حبيس شاشات الكومبيوتر لتنتقد كل شيء . لاتكن انسانا سلبيا. ليس من حقك ان تعاتب الن تحاسب الناس لان الله حسيب رقيب يعلم ما تخفي الصدور
” تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ” القصص/83.
نسأل لله لنا ولكم التوفيق والحمد لله رب العالمين
اين كنت انت و من معك اصحاب صلة الرحم عندما كان بعض الاخوة في حاجة ماسة للمال من اجل العلاج:هل ساعدتهم بالمال? او هل لديك علم بمحنتهم?هل ساعدتهم بكلمة طيبة?ام الامر لا يهمك و ليس مهما لك و لهؤلاء,كفاكم نفاقا و كذبا على الغير,تعلمتم من مدرسة الكذب و النفاق,و كنتم موفقين فهنيأ لكم بنجاحم,لكن دعوا القبيلة و شأنها,لتعود لهيبتها و مكانتها الحقيقية,و من يتحدث عن العنصرية و القبلية اقول لك صدقت اخي,هذه قبيلة واحدة و لكن وصلت العنصرية بينهم الى القمة,صاحب الصور عرض علينا عائلته, و اعتبر القيبيلة له و لعائلته فقط,و لم يستطع الرد و بدء يبحث عن الاخطاء الاملائية,و كان ناجحا كعادته,اما الاخ الذي رد على لمقدمي فأقول لك هذا الشخص كذلك يدعي انه يريد صلة الحم,لكن هناك عائلة تبعد عنه امتار معدودة مثله مثل الاخ سعيد و لم يزرها لسنين بينما ان يذهب 15كم للبحث عن صلة الرحم,فمن يصدق هذا الكلام,فأنت تكذب على نفسك و تصدق نفسك,اين من هؤلاء من يستطيع ان يشتري عيد الاضحى لفقير من القبيلة?فهؤلاء الاساتذة الكرام لديهم عائلة في القبيلة لا تجد قوة يومها,ماذا فعلوا لهم,اعطوهم دروسا و مواعظ, اتقوا الله فإنه يعلم سركم ونجواكم
a si yassine , malak a khoya katahyi lamachakil..
mayamkansh lik ta3raf lkhir li kaydiro kol wahad, nta machi rabi ..
li dar chi khir lah ysibo
hta wahad makhaso ygol achno dar.. bach rabi ya9bal…
o zaydon nta ila kont mezian makhasakch tajbad nas, hchoma 3lik..
ach dak l chi Abdelmajid wala Said..
dir smaytak ba3da ila kont mat2akad men klamak
hadi namima li kadir..
kol 3amal ykhalas 3lih lah..
had nas ba3da daro had chi zwin .. nta rak ri katanta9ad o dir namima madart hta haja zina..
had kalam mowajah sarah w asi said walina natakbo ba al ahrof hija2iya kay la yo9al 2ana akhta2 imlaiya,mazal ntadar rad 3la sowar limada batahdid wlad 9ador mohnd 2- nta aw nti sarah bach hkamti 3liya man klamak idan anti tachhadi chahadat zor wanti ali kadiri namima ana natkalam kif ngolo bal3amiya fa wjah hado nas dyal siyasa kharbo jama3a kona ndiro sad9a w atnzal albaraka w achta daba balkdob w anifa9 wla yanzal la3jaja blkdob dyalhom yamchiw fa halhom had nas wikhaliw lbaraka trja3
kadouri said galik dimokrati ouayouharib lfassad chad ghiaparay ouakssa chala khout kano hadrin miromoz lkabila lianaho asbaha yahkido 3alayhom ouakolohom min anssar kadouri mohamed oulawkan ichad lokssijin ga3yaktal 3ibadlah lah yan3al limayahcham yass3aftafrika bimobarakat rafik dyalo kabir lhokad bilkabila
said kadouri ou lkamera nta3o ou wach dakom ysawar li bga jibo lkamirat ou sawro li bgito ya lfikr lmotakhalif
rad 3la viv zaio nassa ga3 madayaha ftssaouar hadalikaa smito silat rahim ouhiyatafrika oudha oudoh samch fi3izi nahar hadahowa takhalof zaid lhikd kanat sadaka nta3 bnioukil katantadarha nas bla 3arda ou3adiya blataghtiya ouala tkharouid lah howa rakib