ربورطاج : حي مارشال بمدينة زايو يستفيد من مشاريع المبادرة الوطنية في أفق فك العزلة عن باقي الأحياء

آخر تحديث : الإثنين 27 أغسطس 2012 - 3:57 مساءً
2012 08 25
2012 08 27

 

زايو سيتي نت – مصطفى الوردي ومحند البوطيبي

في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الهادفة إلى المساهمة في تحقيق التنمية , ونظرا للدور الهام الذي تلعبه الشراكة في تحقيق مؤشرات بناءة ,  سواء مع الجمعيات أو الأقطاب الإجتماعية الأخرى , ومعلوم أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من بين المحاور التي تعتمدها إلى جانب البرنامج الافقي ,  تشمل أيضا برنامج محاربة الهشاشة والإقصاء , المخصص للأحياء الناقصة التجهيز , وقد فاز حي مرشال بمدينة زايو , بعد إجتماع للجنة المحلية للتنمية البشرية بصفقة فك العزلة التي يعانيها , خاصة وأنه كان محسوبا على الجماعة القروية لأولاد ستوت , ومع التقسيم الجديد أصبح تابعا للجماعة الحضرية لزايو .

 

 

حري بالذكر أن هذا الحي تغيب فيه أبسط شروط الحياة الكريمة , فالتنمية البشرية لم تعرف طريقها إليه , فلا ماء صالح للشرب ولا واد حار وشوارع معبد ومنظمة ,,اللهم الفوضى  والعشوائية , كما أن الغلاف المالي الذي حدد لهذا الحي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 160 مليون سنتيم كل سنة ولمدة 5 سنة , غير قابل لإنجار مشاريع من هذا الحجم , وخاصة وأنه أثناء زيارتنا للحي لأنجاز الربورطاج , لمسنا إستياء وإلحاحا من طرف الساكنة التي تطالب بالكرامة وتوفير البنية التحتية الحقيقية التي ستساهم في رفع التهميش عنها , فغالبا ماتجد  ألسنة هؤلاء تطالب بتوفير قنوات الصرف الصحي لأن ” المطامر ” التي لاتفارق أي بيت  غالبا ماتتعطل , إلى جانب كثرة الروائح الكريهة والمياه العدمة التي تلازم ازقة الحي وتأثر بشكل مباشر على نفسيتهم والبيئة .

 

سكان حي مارشال إلى جانب هذا يتساءلون  عن مصير التوصيات التي تم الخروج بها أثناء إجتماع لجنة التنمية المحلية للمبادرة الوطنية معهم بمدرسة البوريمي في الشهور الاولى من هذه السنة , ويطالبون بتقديم تبرير لهذا التأخر , وقد قمنا بنقل إنتظاراتهم إلى عضو اللجنة المحلية للتنمية البشرية وممثل الدائرة السيد أحمد بزعين , الذي أكد لموقع زايو سيتي نت , بأن  برنامج محاربة الإقصاء الإجتماعي  الخاص بحي مرشال , إستفاد هذا الأخير بناء على مجموعة من اللقاءات والأجتماعات محليا وإقليميا , ذلك أن فريق التنشيط  بناء على إقتراحات الساكنة التي تم دراستها وفق معايير المبادرة الوطنية , وبعد إجتماع لجنة المبادرة الوطنية يوم 8 غشت 2012  بعمالة الإقليم ,فقد حظي حي مرشال بثلاث مشاريع , مشروع مركز التربية والتكوين بغلاف مالي حوالي 212 مليون سنتيم  , مخصص للبناء والتجهيز , اما العقار فقد ساهم به أحد المحسنين , المركز خاص بالمرأة ” محاربة الامية , روض الأطفال … . أما المشروع الثاني خاص بالنقل المدرسي كلفته 70 مليون سنتيم , المشروع الثالث يتمثل في ملعب قرب بالحي  بغلاف مالي 35 مليون سنتيم , هذه المشاريع الثلاثة خاصة بموسمي 2011 و2012 .

 

على العموم المبادرة بناءة , وستكون أجمل لو تم أخذ هموم الساكنة الاخرى بعين الإعتبار خاصة ماتعلق بالبنية التحتية , كما نترقب أن تصل عجلة التنمية إلى أحياء أخرى بالمدينة لازالت هي الأخرى خارج التغطية .

ربورطاج فيديو : تصريحات الساكنة وممثل الدائرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات10 تعليقات

  • ما يعجبك في شريحة المنتخبين هو حفظهم للتعابير المكائدية واتقانهم للاساليب الجوفاء والعقيمة .والوعود الكاذبة .خافوا ربكم والامانة التي هي على عاتقكم .وعودا الى الجادة والصواب لعل الله يغفر لكم .لا حول ولا قوة الا بالله.

  • مشي هدي هيا اول مرة كيكلونا هنا سافي توالافنا هدو غي الوعود الكاذبة

  • تحية لسي بزعين ,, قائدنا المميــز

    • اخجل من نهسك ياهذا… قائدك انت

  • هادو ما دافعو حتى على روسهم عاد يدافعو على المغاربة

  • هكدا الايام
    مرت الايام وبقينا في نفس اليوم الدي فتحنا فيه اعيننا لنرى ونسمع ما لم نسمعه تلك الايام

  • الله على زايو الله على مرشال
    ربط الحاضربالماضي
    بادرة ممتازة جدا
    اتمنى ان تحضى بالرقي
    ان تشمل باقي انحاء مدينتي الغالية
    وان تنتج لنا ابطال ورجال المستقبل
    ان شاء الله
    والسلام محيط

  • salam awadi kaybali rir chafawi ama lkitabi rabi yjib kanachkar zaio city ana daro fiya wahad plizir kont twahacht hay marchal ojiran chafnahom fi sabili alah otbarklah 3la kalit karim ohmed ohmarto lihowa maskin 9ana3 bdok chawar3 galkom chwara3 mojod otbarklah 3likom

  • الفاعلون يلعبون أدوارهم على مسرح الحياة العامة ، سواء ظهروا بمظهر النجوم أو لم يبرزوا بهذا المظهر .. لكن في النهاية الشعب هو الفيصل في الحكم على من أدى منهم دوره بإتقان وقدم ما عليه لصالح الوطن ، ومن كانت نجوميته مجرد مظهر خادع أجوف .. وربما حتى مضِرا بمصلحة الوطن …

  • ayna yatawajad hay marchal?